الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

قفزة شرق أوسطية جديدة للتجارة الإلكترونية
كشفت (فيزا انترناشيونال) مؤخراً عن أن الإنفاق الاستهلاكي في مجال التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط حقق نمواً كبيراً خلال الربع الأول من العام الحالي، وذلك في ظل الإقبال المتزايد لحاملي بطاقات (فيزا) محلياً وعالمياً على شراء السلع والخدمات بمختلف فئاتها عبر الإنترنت.
وبلغت قيمة المبيعات عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول 20 مليون دولار، أي بزيادة 600% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وفي الوقت الذي شهدت فيه المتاجر والمؤسسات الإلكترونية في دول المجلس عموماً زيادات متقاربة في مبيعات الإنترنت، فقد حافظت دولة الإمارات على ريادتها لمنطقة الشرق الأوسط على صعيد التجارة الإلكترونية، إذ يستأثر تجارها بأكثر من 85% من القيمة الإجمالية لعدد المعاملات الإلكترونية المنجزة وحجم الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت في المنطقة.
كما تضاعفت الأعداد الإجمالية للمعاملات الإلكترونية المنجزة لدى تجار الإمارات 5 مرات خلال الفترة ذاتها، في حين شهد عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة نمواً في كل من السعودية والكويت وقطر والبحرين حتى 15 ضعفاً.
وقال كمران صديقي، مدير عام فيزا انترناشيونال الشرق الأوسط: يعكس النمو الكبير في عدد المعاملات الإلكترونية الثقة المتزايدة لحاملي بطاقات (فيزا) بعمليات الدفع عبر الإنترنت. يضاف إلى ذلك، أن التجار بدؤوا يحصدون فوائد كثيرة من البيئة الآمنة التي يوفرها برنامج الحماية الإلكترونية (معتمد من فيزا) الذي يضمن لحاملي البطاقات راحة البال والثقة التامتين عند تسوقهم من المنزل أو المكتب وفي جميع الأوقات. من ناحية أخرى أشاد كمران صدِّيقي بالدور الهام الذي تلعبه حكومات الشرق الأوسط في تعزيز نمو مبادرات التجارة الإلكترونية في المنطقة، حيث قامت هيئات حكومية عديدة في دول مجلس التعاون الخليجي بأتمتة عملياتها بالاعتماد على أحدث الأنظمة الإلكترونية المتوفرة. وأضاف: يسعدنا أن نشهد هذا النمو المتسارع لانتشار أنظمة الدفع الإلكترونية في مختلف القطاعات العامة في دول المجلس. ولا تقتصر فائدة مثل هذه المبادرات الحكومية على تعزيز الكفاءة والارتقاء بمعايير إعداد التقارير، بل تساعد أيضاً في دعم نمو الاقتصادات المحلية لهذه الدول عموماً. هذا ومن المعروف أن حجم زيادة قدرها10% في وسائل الدفع الإلكترونية كفيل برفع حجم الإنفاق الاستهلاكي في أي دولة بنسبة 5%.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved