الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

نوكيا وإنتل على سطح شريحة WiMax جديدة
كعادتها إنتل تأتي لنا بالجديد والمطور دائماً. إلا أن آخر ما توصلت إليه كان نوع جديد من الرقائق يخدم مجال الاتصالات اللاسلكية والمعتمدة خصيصاً على تقنية WiMax. وكما أحدثت رقائق إنتل من نوع (سنترينو) انطلاقة كبيرة في مجال أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتوقع أيضا كما ستوقع المحللين أن تحدث هذه الرقائق الجديدة انطلاقة كبرى في مجال مبيعات الكمبيوتر، ناهيك عن تطويرها في مجال الاتصالات وصناعة الهواتف النقالة.
أما التحالف الجديد الذي تم بين عملاق الأجهزة المحمولة وعملاق صناعة الرقائق في العالم فقد جاء بهدف العمل على زيادة الاستفادة من مجال WiMax اللاسلكي ذي النطاق الواسع، وذلك من خلال الاستفادة من خبرات الشركين كل في مجاله.
كما ستعمل الشركتان، العضوان في منتدى WiMax، على تضافر مجهوداتهما من أجل إطلاق الجيل الجديد من الهواتف النقالة وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إضافة إلى عدد من أجهزة الشبكات والقواعد التي تعمل عليها تقنية شبكات WiMax.
جدير بالذكر أن تقنية WiMax، وبخلاف تقنية WiFi لديها القدرة على نقل حجم هائل من البيانات بسرعة فائقة عن طريق الشبكة اللاسلكية دون الحاجة إلى توصيلات مباشرة مع المحطة القاعدة.
كما تنقل الشبكة عدة ميجا بايتات من البيانات في غضون ثوانٍ معدودة، وذلك مع اختلاف الجهاز المنقولة إليه سواء أكان جهازاً ثابتاً أو كمبيوتراً محمولاً أو حتى جهازاً نقالاً من أجهزة الهاتف. الأمر الذي يسمح بنقل ملفات كبيرة الحجم كالملفات الصوتية أو حتى المصورة وأيضاً الألعاب التفاعلية. جدير بالذكر أن الرقائق الجديدة تعتبر من إنتل، التي أطلقت عليها اسم (Rosedale) تعتبر أولى استخدامات لتقنية WiMax من خلال رقائق صغيرة.
من ناحية أخرى فإن التكلفة المتوقعة لهذه الرقائق سوف تكون قليلة إلى حد كبير وذلك وفقاً لما يتوقعه المحلل ديفيد ويليز حيث يقول: (إن من أهم المميزات الأخرى للرقائق هو قلة تكلفتها إلى حد كبير)، ويضيف قائلاً: (بينما تتكلف الرقائق الأخرى 300 دولار، فإن هذه الرقائق الجديدة سوف تصل تكلفتها إلى 70 دولاراً فقط، وذلك عندما تُطرح في الأسواق عام 2007 من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الهواتف النقالة).
وقد قامت شركة إنتل مؤخراً بالحصول على حق اختبار هذه الرقائق الجديدة على أجهزة ومعدات Sprint وإجراء بعض التعديلات التي يمكن أن تحتاج إليها على المعدات. وذلك من أجل اختبار عمل الرقائق على الأجهزة اللاسلكية المختلفة.
تلك الاختبارات التي يتوقع كل من الشركتين، نوكيا وإنتل، أن تنتهي بنهاية العام الجاري. من ناحيتها أعربت نوكيا عن إعجابها بما قدمته في هذه الخطوة المشتركة حيث أطلق بيل بلومر، المتحدث الرسمي باسم الشركة، على هذا التعاون لقب الانطلاقة، وقال: (نتطلع في شركتنا إلى تقديم الخدمات الجديدة لمشغلي الهواتف ومستخدميها وذلك للنهوض بمستوى الخدمة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved