الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

حاسبات الـ(نانو تيوب) أسرع وسيلة إرسال عبر الهواتف الخلوية
* إعداد سناء عيسى:
توصل علماء يو.سي.إفرين بكلية هنري صمويل للهندسة، وللمرة الأولي، إلى أن فكرة (النانو تيوب) المصنعة من الكربون تتفوق في جودتها على الأسلاك المصنعة من النحاس والألومنيوم وذلك من حيث سرعة نقل الإشارات الكهربية على الرقائق الإلكترونية، حيث تتعدى سرعتها 10 جيجا هيرتز.
وهذه التكنولوجيا الجديدة تبشر بحاسبات أكثر فاعلية، وبتحسن الشبكات اللاسلكية وأنظمة الهواتف الخلوية، هذا بالإضافة إلى نمو الشغف المتزايد بتكنولوجيا النانو.
يقول (بيتر بورك)، وهو أستاذ مساعد بقسم هندسة الكهرباء وعلوم الحاسب، وأحد الباحثين الذين طوروا هذه التكنولوجيا، أن الأبحاث الأولية أظهرت أن ترانزستورات (النانو تيوب) يستطيع أن يعمل عند ترددات عالية جداً، لكن الوصلات النحاسية بين الترانزستورات تعتبر مما يشكل اختناقاً وعائقاً في طريق الإشارات الكهربية.
ومن ثم فإن هذه التكنولوجيا تظهر أن (النانو تيوب) تستطيع أيضاً أن تنقل الإشارات الكهربية بين الترانزستورات بسرعة فائقة بدون حدوث اختناقات.
ويضيف بورك، إن الإشارات الكهربية تنتقل عبر جميع الحاسبات والأنظمة الإلكترونية الحديثة، وأيضاً في موجات الهواء في جميع النظم اللاسلكية، والتليفونات، لذا فهي شديدة النفع للإنسان.
وعادة ما يصنع (النانو تيوب) من مادة الكربون، كما يتكون من ألواح من الجرافيت المسحوبة والملفوفة في اسطوانة، بعرض عدة نانومترات. والنانومتر عبارة عن واحد في المليار من المتر، أي تقريباً حجم عشرة ذرات ملتصقة.
وتستخدم معظم طبقات الترانزستورات المصنوعة من أشباه الموصلات، في الربط والوصلات الكهربية، مما يزيد من حجم المادة المستخدمة كذلك يقلل سرعة الإشارات الكهربية على هذه الوصلات. وفيما سبق، استبدلت وصلات الالومنيوم بأخرى حديثة نحاسية أسرع، في الترانزستورات المصنوعة من أشباه الموصلات. وبناء على بحث بورك فان استبدال النحاس بالنانو تيوب سيكون أحسن أداءً وسرعةً، ومع ذلك، فان هذه التكنولوجيا الحديثة بحاجة إلى تصنيع اقتصادي وتجميع دقيق، وهذا هو مشروع البحث الذي يعمل عليه بورك الآن.
من ناحية أخرى أظهرت أبحاث فريق بورك، أن النانو تيوب تنقل الإشارات الكهربية لأكثر من عدة ملليمترات عبر الشريحة الإلكترونية بصورة أسرع من الموصلات النحاس، إلا أن الفريق لم يتمكن من قياس سرعة الإشارات. وتعد هذه الأبحاث الأولى من نوعها في مجال تطبيقات تكنولوجيا الوصلات فائقة السرعة. ويعتزم فريق بورك تجميع ترانزستورات المعتمدة على تقنية النانو تيوب فائقة السرعة ووصلات النانو تيوب فائقة السرعة، في شريحة إلكترونية فائقة السرعة تفوق في سرعتها أي شريحة إلكترونية مصنوعة من أشباه الموصلات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved