الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

فقط لمهاويس التكنولوجيا...
أفلام السينما على الهاتف المحمول

يمكن لأي شخص لديه هاتف محمول مزود بوسائط متعددة الآن مشاهدة فيلمه المفضل وهو سائر في طريقه أو وهو جالس في بهو الفندق أو أثناء ركوبه الحافلة. وتسمح الآن شاشات العرض المطورة وقدرات التخزين الأكبر في كثير من الهواتف المحمولة بمشاهدة فيلم روائي كامل على الهاتف.
غير أن المعجبين بمشاهدة أفلام السينما على الهاتف المحمول عليهم أولاً أن يقضوا بعض الوقت على الإنترنت وأن يبذلوا بعض الجهد. ويتعين معالجة الأفلام من خلال استخدام برامج خاصة تسمح بضغط حجم ملفات الفيديو قبل أن يمكن تحميلها على الهاتف المحمول. ولأن شركات إنتاج الهواتف المحمولة لم تلحق بها بعد برامج متخصصة في النسخ وإنما برامج تجريبية من هذا النوع تكون إمكانياتها محدودة يجد عشاق الأفلام أنفسهم في حاجة إلى دفع المزيد لتحقيق غايتهم. وينبغي عليهم عند شراء البرامج التأكد من أنها ستعمل مع الهاتف المحمول الذي بحوزتهم. ويقول مايكل كلاتي من شركة (جي دي ايه تي ايه) لصناعة البرامج بمدينة بوخوم الألمانية: (أولاً يحتاج الأمر لمعرفة إمكانيات الهاتف المحمول ثم البحث عن البرامج بعد ذلك).
وبصفة عامة فإن أجهزة الهاتف المحمول المزودة بكاميرات فيديو تقبل التعامل مع برامج (ثري جي بي) و(إم بي إي جي فور) أو (ريل ميديا). والهاتف المحمول الذي تنتجه شركة (ديست) باسم (بوكيت فيديو ماركت) مصمم لاستقبال برنامج (ريل ميديا). وطبقاً لشركة (ديست) يمكن للبرنامج أن يقلص فيلماً مدته 90 دقيقة في مساحة تخزين تقدر بنحو 50 ميجابايت.
وتقول (ديست) إن البرنامج يناسب العمل مع 20 هاتفاً محمولاً تعمل بنظام تشغيل (سيمبيان) ومشغل الأفلام (ريل وان ميديا بلاير). ويمكن تحميل برنامج التحويل (سمارت موفي) من أحد مواقع الإنترنت. والبرنامج متاح في أشكال مختلفة تصلح لاستخدام أنواع مختلفة من الهاتف المحمول. وتمثل بطاقات التخزين عامل تكلفة آخر بافتراض أن مساحة التخزين داخل الهاتف غير كافية.
ويقول أوي بالتنر محرر شؤون الاتصالات عبر الإنترنت من خلال الهاتف المحمول إن تحميل الأفلام على الهاتف المحمول يتعين وجود مساحة تخزين لا تقل عن 128 ميجابات ويفضل أن يكون متوسط المساحة 256 ميجابايت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved