الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

استخدام شبكات (جي بي آر إس) لقراءة عدادات المرافق
* إعداد طارق راشد:
أفاد تقرير حديث أصدرته شركة بيرج إنسايت Berg Insight لأبحاث الاتصالات أنه سوف يتم توصيل خمسة ملايين عداد كهرباء على الأقل في منطقة إسكندينافيا بشبكات الجوال جي بي آر إس GPRS بحلول عام 2010م، حيث إن متطلبات الأجهزة الرقابية والمنافسة المتزايدة في صناعة الطاقة تخلق سوقاً شاملة للحلول السريعة لقراءة العدادات في السويد والدنمارك وفنلندة تبلغ قيمتها عدة مليارات يورو. وقد شرعت شركات الطاقة الرائدة في المنطقة في إقامة شراكات مع شركات تقنية المعلومات وشركات الاتصالات لضمان حصول مستهلكي الطاقة الكهربية على فواتير دقيقة بناء على استهلاكهم الفعلي من الكهرباء. ويقدر توبياس رايبيرج، كبير المحللين لدى شركة بيرج إنسايت، بأن عدد عدادات الكهرباء التي تتم قراءتها عن بُعد في منطقة إسكندينافيا سوف يزداد من أقل من مليون خلال العام الجاري 2005 إلى ما يربو على 8 ملايين في عام 2010م.
ويعرب أيضا عن اعتقاده بأن أغلبية العدادات التي يتم تحديثها سوف يتم توصيلها بشبكات الجوال. ويضيف قائلاً: (لقد شهد عام 2004 تحولاً ملحوظاً لصالح حلول بيانات الجوال، وتشير تنبؤاتنا الحالية إلى استحواذ شبكات جي بي آر إس على حصة تبلغ 60 بالمئة من السوق في الأسواق الإسكندينافية خلال السنوات القادمة).
وتتمثل التقنيات الرئيسية المنافسة في اتصالات خطوط الطاقة Power line communication والترددات اللاسلكية غير المرخص بها. ويمضي توبياس قائلاً: إن مشغلي الجوال يشاركون الآن بالفعل في العديد من المشروعات الكبرى، فقد بدأت شركة تلياسونيرا TeliaSonera في توصيل 350 ألف عداد بشبكة الهاتف الجوال العالمي GSM الخاصة بها في فنلندة وذلك في إطار عقد قامت بتوقيعه مع شركة فاتنفول Vattenfall في شهر أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2004م.
ويتعاون مرفق الطاقة الرائد في الدنمارك شركة نيسا NESA مع شركة سونوفون Sonofon، وهي شركة تابعة لشركة تيلينور Telenor، بخصوص نشر 530 ألف عداد متصل بشبكة جي بي آر إس حتى حلول عام 2010م.
أما شركة فودافون Vodafone فقد دخلت في شراكة مع شركة أكتاريس Actaris، وهي من الشركات الرائدة في بيع عدادات الكهرباء، من أجل طرح حلول لقراءة العدادات من خلال شبكة جي بي آر إس في السوق السويدية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved