الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th September,2004 العدد : 87

الأحد 5 ,شعبان 1425

الاتصال الصوتي عبر الإنترنت لم يعد خيالاً
*إعداد طارق راشد:

خبراء التقنية على دراية بكثير من الأحلام التي كانت تراود أفكارالمستهلك، وكانت الشركات بطيئة في تحقيقها، وأحد أشهر هذه الأحلام تقنية الاتصال الصوتي عبر الإنترنت (voice over Internet Protocol VoIP) لما لها من فوائد جلية لكل من الاستخدامات داخل الشركات وفيما بين هذه الشركات، علاوة على فوائدها بالنسبة للمستهلكين. وتشمل هذه الفوائد انخفاض التكلفة، ووجود منصة واحدة للصوت والبيانات، والخدمات ذات القيمة المضافة التي يتم توفيرها بأسعار ثابتة.
وبينما نحن في الطريق نحو تحقيق هذه الوعود نجد أن المدخل غير الكافي إلى التردد واسع النطاق والجودة دون المستوى تضر بسمعة هذه التقنية.
أما اليوم وبعد فترة طويلة من توقع الكثير منا استخدام خدمة بروتوكول الإنترنت الهاتفية بشكل يومي، فإن الهواتف والتقنية الخلفية يتم تسويقها فعلاً، وليس من الغريب أن تسمع بائعاً لهذه الخدمة وهي الاتصال الصوتي عبر الإنترنت يصرح قرب نهاية محادثة هاتفية بأن هذه المحادثة بأكملها تمت عبر هاتف يعمل بتقنية الاتصال الصوتي عبر الإنترنت أو باستخدام برمجياتها.
إن مقصد البائعين من ذلك واضح، ومفاده أن هذا الشيء قيد الاستخدام فعلاً وأن جودته لا يمكن تمييزها عن الخدمة الهاتفية التقليدية.
***
لغة جافا
يشغل ستيف جوثري (Steve Guthrie) منصب مدير التسويق بشركة بينجتيل كورب (Pingtel Corp. ) التي تعمل في مجال تصنيع هواتف تعمل بنظام الاتصال الصوتي عبر الإنترنت مبنية على لغة جافا (Java)، ومنصات إدارة تقوم الشركات بتشغيلها لدعم هذه الهواتف.
يقول جوثري إننا بلغنا الآن الجيل الرابع من تقنية الاتصال الصوتي عبر الإنترنت، حيث كان الجيل الأول منها يتمثل في قيام شركات الاتصالات بنقل المرور الصوتي عبر شبكة الإنترنت العامة في الخلفية.
أما الجيل الثاني فقد جسدته تقنية نت تو فون (Net2Phone) والمنتجات المماثلة، والتي حاولت الدعاية للحاسب الشخصي بوصفه البديل الأرخص للهواتف التقليدية في الاتصالات الخارجية. يضيف جوثري بقوله:(نظرا لأنه كان يتم تقديم تلك المكالمات من الحاسب الشخصي عبر شبكة الإنترنت العامة، كان يحدث أمران. أولهما أن نظام ويندوز (Windows) ليس بنظام تشغيل يعمل في الوقت الفعلي ولا يؤدي وظائف الوقت الفعلي مثل الصوت على نحو جيد، لذا كان هناك وقت انتظار في المكالمات الهاتفية.
أما الشيء الثاني الذي كان يحدث فهو أنه نظراً لشحن هذه القوالب عبر شبكة الإنترنت العامة، كان يتم إلقاؤها أي القوالب ميمنة وميسرة، فبدأ الناس يربطون تقنية الاتصال الصوتي عبر الإنترنت بالخدمة الرديئة.
ويشير جوثري إلى أنه قد أعقب هذا الجيل جيل ثالث تضمن توصيل صندوق أسود ذكي بالهواتف، والتي كانت عبارة عن أجهزة غير قادرة على معالجة البيانات.
وليس من قبيل المفاجأة أن يضع جوثري شركته في طليعة ما يطلق عليه اسم الجيل الرابع الذي يكون فيه جهاز الهاتف هو الجزء الذكي.
يضيف جوثري بقوله: (على مدى الـ 125 عاما الأولى من الخدمة الهاتفية لم تقدم الهواتف في الحقيقة للمستخدمين شيئا أكثر مما قدمته لجراهام بيل (Graham Bell) وتوماس واطسون (Thomas Watson).
إننا الآن نتطلع إلى هواتف بروتوكول الإنترنت المزودة بلغة جافا التي تعد في الواقع عملاء أذكياء.
فالذكاء الموجود في هاتفي يسمح لي بإقامة علاقة من نفس النوع مع هاتف ذكي آخر).
ويسمح هذا الهاتف الذكي لشركته بتقديم خدمات مثل الرسائل الموحدة، وغربلة المكالمات، والرنات ذات الطابع الشخصي بناء على هوية الطالب، وطلب الأرقام صوتيا، وغيرها الكثير.
***
تغيير الحراسة
يستخدم هاتف بينجتيل شيئا يسمى بروتوكول بدء الجلسة (Session Initiation Protocol SIP) وهو معيار لجلسات المستخدمين التفاعلية. تصور هذا البروتوكول باعتباره النسخة الهاتفية من بروتوكول نقل النصوص التشعبية (HTTP) أو بروتوكول نقل البريد البسيط (SMTP).
وهو أيضا البروتوكول الذي تستخدمه شركة فونيدج (Vonage)، وهي شركة جديدة تقدم خدمات الاتصال الصوتي عبر الإنترنت. ويوضح لنا جيفري سيترون (Jeffrey Citron) الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة فونيدج ومديرها التنفيذي بقوله:(يسمح البروتوكول بنقل النصوص التشعبية باتصال متصفحات الويب بالخوادم باستخدام عنوان (URL).
أما عالم بروتوكول بدء الجلسة فيستخدم الشيء نفسه إلى حد كبير، ولكننا هنا نقوم بتوصيل أجهزة وهي الهواتف بأجهزة أخرى).
يتمتع بروتوكول بدء الجلسة بالكثير من المعجبين ولكنه ليس باللاعب الوحيد على أرض الملعب؛ فكما يوحي الاسم فإن تاريخ شركة تيلكو سيستمز (Telco Systems) يتمثل في بيع المعدات الصوتية لشركات الاتصالات. أما اليوم فهي تقوم أيضا بتصنيع وصلات الشبكات ومنتجات نقل توصيل بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol switching).
ولدى شركات الاتصالات أنظمة تراثية (legacy systems) هائلة، ودمج المنتجات الجديدة مع الحاجات أو المعايير المختلفة أمر يستغرق وقتا، وذلك هو ما يجعل شركة تيلكو توفر دعما لعدد من المعايير بما في ذلك (H. 323) و(MGCP) و(SIP).
***
معركة نطاق النفوذ
يتمثل أحد الدوافع القائمة داخل الشركات إلى تبني تقنية الاتصال الصوتي عبر الإنترنت في أن تقليل حجم العمالة أدى إلى قيام أشخاص مختلفين بعمل الاختيارات. ويقول مايكل هال (Michael Hall) المسؤول عن الحسابات الدولية لدى شركة تيلكو في هذا الصدد: (عادة ما يكون اختصاصيو البيانات هم الأشخاص الذين يتحدثون على الجانب الصوتي من العمل، وهم يودون الاحتفاظ بالصوت في شيء يفهمونه، ألا وهو الاتصال الصوتي عبر الإنترنت).
ويضيف جوثري بقوله: كثير من الناس يبدون اهتماما بالاتصال الصوتي عبر الإنترنت.
ولقد كنا مؤخرا نشهد مؤتمر (VoiceCon) فقال لنا أحد المحللين: (أعلم أن هذا ليس بصحيح قاعديا، ولكنكم لا تستطيعون فعل هذا لأنكم يا سيدي مدير الاتصالات لا تبدءون اختبار نوع ما من الاتصال الصوتي عبر الإنترنت في شركتكم، ولكن أي متخصص في تقنية المعلومات سيفعل هذا).
وهو يرى أيضا معركة نطاق النفوذ بين شركة الاتصالات ومتخصصي تقنية المعلومات داخل الشركات حول من يكون صاحب الرأي، ملاحظاً أنه رغم أن قوة النفوذ تسير في اتجاه رجال بيانات تقنية المعلومات، إلا أنه (سيكون لدينا مديرو اتصالات ومهنيو اتصالات على مدى بضع سنوات أخرى).
إن التغيير يحدث أخيراً، ولكن كل ما في الأمر أنه لا يحدث بالوتيرة التي تصورناها ذات مرة. ويختتم هال بقوله: (إن العالم يتجه نحو بروتوكول الإنترنت، وبسرعة كبيرة.. ولكن الأمور لن تسير أبداً بنفس السرعة التي تنبأنا بها فيما مضى).
***
اتصالات
أما اليوم فهي تقوم أيضا بتصنيع وصلات الشبكات ومنتجات نقل توصيل بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol switching).
ولدى شركات الاتصالات أنظمة تراثية (legacy systems) هائلة، ودمج المنتجات الجديدة مع الحاجات أو المعايير المختلفة أمر يستغرق وقتا، وذلك هو ما يجعل شركة تيلكو توفر دعما لعدد من المعايير بما في ذلك (H. 323) و(MGCP) و(SIP).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved