الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th September,2004 العدد : 87

الأحد 5 ,شعبان 1425

(إبسون) تكشف عن نظام لاستعادة الصور ضمن مجموعة أجهزة المسح الضوئي الجديدة

طرحت (إبسون) مؤخراً مجموعة أجهزة المسح الضوئي (بيرفيكشن 4870 فوتو) (Perfection 4870 Photo) في أسواق منطقة الشرق الأوسط. وتتبنى هذه المنتجات تقنية (ديجيتال آيس) (Digital ICE) إلى جانب حزمة من تقنيات وأدوات تحسين جودة الصور الممسوحة ضوئياً لتلبية كافة الاحتياجات النوعية للمتخصصين في مجال التصوير والرسوم البيانية. وتجمع هذه المجموعة من الماسحات المسطحة (flatbed) بين مستويات الأداء المتقدمة وجودة نتائج أجهزة المسح الضوئي الخاصة بشرائط الأفلام وسهولة ومرونة استخدام حلول الماسحات المسطحة. وتسمح أجهزة (بيرفيكشن 4870 فوتو) التي تتميز بمعدل تركيز بصري يصل إلى 4800*9600 نقطة محسنة في الإنش, وهو الأعلى ضمن هذه الفئة من المنتجات, بتكبير صور الأفلام مقاس 35 ملليمتراً إلى حجم 60*80 سنتيمتراً. وتعد هذه الحلول منافسةً لأجهزة المسح الضوئي الخاصة بالأفلام ليس من ناحية جودة نتائجها وحسب, ولكن في مجال السعر أيضاً, كونها تجمع بين إمكانيات المسح الضوئي عالي التركيز والقدرات التي توفرها تقنيات وحدة الإضاءة المتحركة الشفافة (TPU). وتسمح تقنية (ديجيتال آيس) بمسح المطبوعات المختلفة وشرائط الأفلام تمهيداً لإعادة طباعتها وتكبيرها وحفظها, كما أنها تتيح ميزة استعادة الصور بدون التأثير على جودة نتائج عملية المسح الضوئي. وتكفل الأجهزة الجديدة الحصول على نتائج عالية التركيز ومتقدمة الجودة سواء لجهة الأفلام أو الوسائط الشفافة.
وتتميز أجهزة (بيرفيكشن 4870 فوتو) بمستويات أداء جيدة, حيث يمكنها رصد أدق التفاصيل والحبيبات التي تتواجد على سطح شرائط الأفلام, وذلك في حالة استخدام نمط المسح الضوئي عالي التركيز. وتسمح وظيفة (Grain Reduction) المتاحة في نمط التشغيل الاحترافي (Professional Mode) بمسح مناطق صغيرة محددة ضمن الصور تمهيداً لتكبيرها. وتتيح هذه التقنية للمتخصصين حرية الاختيار ما بين إظهار الحبيبات على سطح الأفلام أو دمجها.
وتساهم تقنية (ديجيتال آيس) في إزالة العيوب مثل الخدوش والغبار من الصور الممسوحة ضوئياً بشكل أوتوماتيكي. وتتميز هذه التقنية عن غيرها من الحلول البرمجية المشابهة, كونها لا تعمل على تخفيض تركيز الصورة الأصلية أو التأثير على درجة وضوحها أو تعديل ودمج أي من تفاصيلها الرئيسية. وتقوم هذه التقنية بمعالجة هذه العيوب أثناء عملية المسح الضوئي, الأمر الذي يزود المستخدمين بنتائج واضحة تفوق خصائص الصور الأصلية في بعض الأحيان. ولا تحتاج عملية الاستفادة بهذه التقنية تحميل برامج خاصة أو اكتساب مهارات تقنية إضافية.
تقنية التظليل المتباين
وتتبنى أجهزة المسح الضوئي (بيرفيكشن4870 فوتو) تقنية (ديجيتال آيس فوتو برنت) (Digital ICE Photo Print) التي تعتمد على مصدرين للإضاءة يتم تركيزهما على الصور من اتجاهات مختلفة. وتستخدم هذه التقنية خريطة للكشف عن عيوب الصور بهدف تحديد المناطق التي تعاني من تشوهات جسيمة أو الغبار ضمن المواد التي يتم مسحها ضوئياً. وتعمل تقنية (التظليل المتباين) (differential Shadowing) على إزالة هذه العيوب تلقائياً لتقديم نتائج مسح ضوئي تفوق الصور الأصلية. وتم تطوير تقنية (ديجيتال آيس فوتو برنت) لإزالة الغبار من الصور بينما تعمل أيضاً على معالجة الخدوش والقطوع والشقوق والتجعدات التي توجد على سطح غالبية الصور.
وتوفر أجهزة (بيرفيكشن 4870 فوتو) معدل كثافة بصرية تصل إلى 8.3(دي. ماكس) (DMax), وهي الأفضل في هذه الفئة من المنتجات. وتستطيع هذه الأجهزة رصد التفاصيل الدقيقة التي قد تغفلها الماسحات الضوئية التقليدية وبخاصة ضمن الصور شديدة الإضاءة أو المظللة. وتكفل هذه الكثافة البصرية المتفوقة الحصول على نتائج مسح ضوئي متقدمة.
وتشتمل أجهزة المسح الضوئي الجديدة على حزمة من التقنيات الإضافية التي تضمن الحصول على نتائج عالية الدقة وفي أسرع وقت ممكن بما فيها وحدة الناقل التسلسلي العام (USB2.0 Hi.speed) وبطاقة التوصيل المتطورة (آي. إي. إي. إي 1394 فاير واير) (IEEE 1394 FireWire). وتأتي هذه الأجهزة مع برامج (سيلفر فاست أس. إي6) (SilverFast SE6) المخصصة لمسح ومعالجة الصور, حيث توفر مجموعة من الأدوات لتصحيح الألوان وتعديل الصور وحلول (نيجا فيكس) (NegaFixr) لضبط شرائط الأفلام السالبة إضافة إلى نظام استعادة الألوان المتطور (Colour Restoration) من (إبسون) وبرنامج (آدوبي فوتوشوب إليمنتس 2.0 (Adobe Photoshop Elements 2. 0).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved