الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th September,2004 العدد : 87

الأحد 5 ,شعبان 1425

مليون مستخدم لشبكات (واي فاي) بنهاية العام الجاري
* إبراهيم الماجد
وضعت دراسات حديثة العراق في مقدمة دول منطقة الشرق الأوسط التي يمكنها الاستفادة من تقنيات (واي فاي) (WiFi) في مجال توفير خدمات التطبيقات المعلوماتية وزيادة معدلات استخدام الإنترنت.
وتمتلك السعودية حالياً 13 موقعاً من نقاط الاتصال اللاسلكي (Hotspot) التي تعتمد تقنية (واي فاي) في مقابل خمسة مواقع في الإمارات وأربعة مواقع في الكويت.
أما في لبنان فسجلت ثلاثة مواقع للاستفادة من هذه التقنية في مطار بيروت الدولي وفندق فينيسيا و(فيرجين). ويتم استخدام نقاط الاتصال اللاسلكي بصورة رئيسية من قبل أصحاب أجهزة الكمبيوتر النقال التي تتبنى تقنية (إنتل سنترينو) (Intel Centrino).
وساهمت عملية تضمين شرائح إلكترونية للاتصال بشبكات (واي فاي) في طرز جديدة من أجهزة الهواتف النقالة في إتاحة فرصة الاستفادة من مميزات هذه التقنية لقطاع كبير من المستخدمين.
وتعتبر (واي فاي) تقنية حديثة تدعمها تقديمات (إنتل) و(مايكروسوفت) حيث يمكن من خلالها إرسال صفحات الويب والبريد الإلكتروني والرسائل الفورية عبر موجات الراديو دون تكبد النفقات الباهظة التي ترافق إنشاء شبكات الكابل اللازمة لتوفير خدمات الاتصال السريع بالانترنت (Broadband).
وتتيح تقنيات (واي فاي) قدرات واسعة لنقل البيانات لاسلكياً بسرعة قد تصل إلى 11 ميغا بيت في الثانية.
وطبقاً لدراسات عملية تناولت الدول التي قامت بتطوير عدد كبير من شبكات (واي فاي)، تصل تكلفة إنشاء المحطة الأساسية لهذه الشبكات إلى نحو 150 دولارا.
تزايد نقاط الاتصال
وتعتمد الشبكات التي تدعم تقنية (واي فاي) على مركز رئيسي يعرف باسم نقطة الاتصال لتوفير تغطية لاسلكية في نطاق لا يزيد عن 100 قدم مما يتيح إمكانية الاتصال بالإنترنت بالنسبة للأجهزة التي تتضمن رقيقة إلكترونية تدعم هذه التقنية.
وتوقعت دراسة حديثة نشرتها جريدة (سياتل تايمز) نمو عدد مستخدمي نقاط الاتصال اللاسلكي في العالم من 9.3 ملايين مستخدم خلال العام الماضي ليصل إلى نحو 30 مليونا بنهاية العام الجاري.
وشهدت نقاط الاتصال اللاسلكي انتشاراً واسعاً على مدى السنوات القليلة الماضية من بضع مئات خلال العام 2000 لتصل إلى حوالى 40 ألف نقطة اتصال ساخنة في العالم خلال العام الماضي. ويتوقع أن يدعم نحو خمسين في المئة من أجهزة الكمبيوتر النقالة التي يستخدمها المتخصصون في قطاعات الأعمال تقنية الاتصال اللاسلكي عبر شبكات (واي فاي) بنهاية العام الجاري.
ويمثل الأمن المعلوماتي إحدى القضايا التي تحظى باهتمام كبير من قبل مشغلي الشبكات، حيث تتزايد التساؤلات حول معايير الأمن المعتمدة في الشبكات اللاسلكية في ما يخص تبادل المعلومات عبر شبكات الراديو. وتتبنى شبكات (واي فاي) معيار الأمن (دبليو. إي. بي) (Wired Equivalent Privacy) الذي يرتكز على نظام تشفير مبسط لتأمين عملية تبادل البيانات. ومع ظهور بعض الثغرات الأمنية في هذا النظام، يتم حالياً اختبار نظام جديد يسمى (الدخول الآمن لشبكة واي فاي) (WPA). ويتوقع أن يوفر هذا النظام ضمانات حماية أكبر للمعلومات من خلال اتباع نظام متطور لتشفير البيانات والتأكد من هوية المستخدم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved