الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th October,2003 العدد : 43

الأحد 23 ,شعبان 1424

الاستعمالات الذكية للطابعات الملونة المكتبية

اقتصر في ما مضى استخدام الألوان في المطبوعات المكتبية على بعض الاستعمالات القليلة في المناسبات الخاصة نظرا لارتفاع سعر المعدات والكلفة الباهظة للمواد التي تستعمل للقيام بهذه العملية. أما بعد التطورات التي طرأت على الأجهزة المتعددة الوظائف Multifuncation peripherals أو (أم أف بي) M FP وتواجد البرامج الفائقة القوة السهلة الاستعمال في آن، فقد أصبحت الطباعةالملونة مصدرا للكثير من الفوائد لدى الشركات والمؤسسات التي غدت قادرة على التحكم بسهولة في هذه العملية من الناحية المادية.
وتم إدخال العديد من الطابعات والناسخات التي تعتمد تكنولوجيا (التمريرةالواحدة) Single Path Technology في العام الماضي ،2002 وهذه المعدات تجعل النتائج النهائية للطباعة بالألوان تضاهي أو تقارب سرعتها سرعة الطباعة باللون الأسود.
أما المعدات المتعددة الوظائف المذكورة (أم أف بي) فتستطيع أن تقوم بأعمال النسخ والطبع وهي في الوقت نفسه موصولة بشبكة الإنترنت، ولدى استعمالها بالطاقة القصوى نجد أن لديها إمكانيات تجعلها من أكثر المعدات إنتاجية في المكتب من دون أن تكون باهظة التكاليف. وتستعمل المعدات المتعددة الوظائف للتطبيقات الرسومية الفنية أكثر منها لأغراض الطباعة المكتبية، نظرا لإمكانية استعمال (الماسحة) Scanner التي تسمح بأخذ الصور الممسوحة وإدخالها ضمن المستندات والوثائق، وفوائد هذه المعدات لاتحصى، إذ لها القدرة على استيعاب الورق والتحكم بالكلفة وكميات الطباعة المنتجة وحتى بطريقة معالجة الأوراق ووضع اللمسات الأخيرة على خط الإنتاج، وإذا ما أضيفت إليها برمجيات للحلول الذكية يمكنها أن تحصي عدد الأعمال المنفذة وكلفتها بالنسبة لكل مستعمل ومعلومات كثيرة أخرى تساعد الإدارة على التحكم بتوزيع الإنتاج ومراقبته.
الربط الشبكي
وهناك العديد من الطرق لإدخال الألوان الى البيئة المكتبية الشخصية، إحدى أفضل هذه الطرق هي الطابعات النافثة للحبر Inkjet Printers، وهذه الطابعات أصبحت زهيدة الثمن ويتم شراؤها للاستعمالات الشخصية.
الميزة الكبرى في المعدات المتعددة الوظائف المستعملة هي وجوب ربطها بشبكة الإنترنت مما يجعل قسم تكنولوجيا المعلومات أكثر قدرة على التحكم بهذه المعدات، فالسعر الأساسي للناسخة الملونة قد يصبح أكثر استساغة إذا ما استعملت للقيام بوظائف أخرى، وعندما نبدأ باعتبار المعدات المحيطة المتعددة الوظائف كجزء لا يتجزأ من البنية التحتية لقسم تكنولوجيا المعلومات في المكتب، تصبح هذه المعدات جهازا إستراتيجيا لضبط انسيابية جميع الأعمال الورقية في الشركة.
هذا وقد تضاعفت النسبة المئوية لعدد الناسخات الملونة المزودة بإمكانية الربط بشبكة الإنترنت التي جرى بيعها خصوصا وأن منتجين مثل (كانون) Canon و(زيروكس) Xerox يقدمون معداتهم بميزة إمكانية الربط بشبكة الإنترنت كمعيار أساسي لاسيما وأن الشركات أصبحت تعي مدى الفائدة التي يمكن أن تجنيها بإضافة ناسخة ملونة إلى أسلوب عملها على الإنترنت.
وتكنولوجيا الطباعة بالتمريرة الواحدة سمحت للناسخات المعدة للاستعمال في أقسام الطباعة المركزية في الشركات بتقديم خدمات الطباعة الملونة والأحادية اللون في آن بإنتاج أكثر من 30 صفحة في الدقيقة، الأمر الذي يفي بمتطلبات عدد كبير من المستعملين والأقسام.
فوائد الطابعات الذكية
تبقى وظيفة تكنولوجيا المعلومات كأساس للتحكم، فقد طور المنتجون حزم برامج بسيطة تسمح لقسم تكنولوجيا المعلومات بالتحكم في استعمال هذه المعدات، وأصبحب الإمكان معرفة وتحصيل فاتورة النسخ الملونة من الشخص أو القسم الذي قام بعملية نسخها.
كما أصبح من السهل معالجة الملفات بطريقة أ كثر فعالية، فحجم الملفات الملونة يكون في العادة أكبر من حجم الملفات الأحادية اللون، ازدياد الحركة على الإنترنت يمكنه أن يؤثر سلباً على سرعة وثبات عمل هذه المعدات. ولكن غالبية المعدات المتعددة الوظائف أصبحت اليوم مزودة بمعالجات جبارة يمكنها معالجة البيانات بسرعة وفعالية، وبفضل التقنيات الحديثة تتابع هذه المعدات معالجة البيانات الواردة عبر الإنترنت بينما تقوم بطبع المستند في آن معا، عمليات المسح ونقل الملفات عبر شبكة الإنترنت فاعلة أيضا بفضل تقنية ضغط الملفات التي تجري قبل الشروع في إرسال هذه الملفات عبر الشبكة، وهنالك تكنولوجيا جديدة أيضا وهي عبارة عن قرص صلب تكاملي مبيت يجعل من الممكن تخزين المستندات بشكل يساعد على الحصول عليها مباشرة وبطريقة فورية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved