الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th October,2003 العدد : 43

الأحد 23 ,شعبان 1424

حجز رحلات الطيران بالانترينت أبسط وأقل تكلفة
* إعداد: سناء عيسى:
في الأحوال المعتادة، كان على الموظف إذا أراد حجز تذاكر الطيران لرحلة عمل، الاتصال بأحد المكاتب السياحية أو القيام بملء استمارات شركة الطيران عن خط الرحلة، ثم ينتظر التذاكر ووثائق أخرى في البريد، وربما يتطلب الأمر إجراء عدة مكالمات هاتفية، للتأكد من أرقام المقاعد، أو طلب الجناح المخصص لغير المدخنين، أو تعديل خط سير الرحلة.
والآن، وبفضل التطور التكنولوجي المذهل، استطاعت شركات الرحلات أن تختصر هذا الطريق بإتاحة إمكانية حجز رحلات الطيران عن طريق الإنترنت، بدأت بالرحلات السياحية وامتدت إلى رحلات العمل أيضا، فعلى الرغم من أن بعض المنظمات مازالت تعتمد على الاستمارات الورقية والمكالمات الهاتفية في أغلب سفرات العمل، هناك عدد متزايد من المؤسسات، كبيرة وصغيرة، تستخدم الإنترنت لإتمام عملية الحجز بسرعة وبتكاليف أقل.
تحكم عن بعد
يقول المحلل هنري هارتيفيلدت المتتبع لوسائل السفر، والذي يعمل لمنظمة أبحاث فوريستر في سان فرانسيسكو أن هذا الأسلوب يساعد على توفير المال، كما أن المسافر يكون هو المتحكم في رحلته.
وتقدر فوريستر حجم رحلات العمل المحجوزة من الإنترنت بحوالي 13 مليار دولار تقريبا من إجمالي 150 مليار دولار هي الحجم الكلي لما أنفقته المؤسسات في السنة الماضية على رحلات العمل، كما يتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في العام المقبل.
ففي العام الماضي، أدخلت أكبر ثلاث شركات الرحلات خدمة الحجز عن طريق الإنترنت وهي شركة أوربيتز وإكسبيديا، وترافيلوسيتي، مستهدفة سوق المؤسسات ورحلات العمل.
فالموظف يدخل على موقع الويب الخاص بالشركة، يبحث عن رحلات الطيران، سيارات للأجرة، غرف بالفنادق وبناء على شروطه الخاصة يختار ما يناسبه، كما يجد الأسعار التي تفاوض عليها مع الشركة، وأيضا يجد معلومات تفصيلية للمسائل المالية لمساعدته في الحصول على أفضل صفقة ممكنة.
تجارب ناجحة
العامل الرئيسي في خفض تكلفة الرحلات هو أن شركات الرحلات على الإنترنت تأخذ نسبة ربح أقل بكثير من غيرها التقليدية التي تأخذ من 25 إلى 45 دولاراً على التذكرة الواحدة.
إكسبيديا، ترافيلوسيتي وأوربيتز تأخذ 5 دولارات لحجز تذكرة واحدة على الإنترنت، ومن 10إلى 20 دولارا للحالات التي تحتاج مساعدة هاتفية من موظف، أما لتغيير حجز، أو فتح حساب جديد لشركة، أو لتحميل أسعار خاصة لشركة تفاوضت عليها مع شركات الطيران، تكون هناك مبالغ إضافية، تستهدف ترافيلوسيتي الشركات التجارية الصغيرة والمتوسطة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved