الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th October,2003 العدد : 43

الأحد 23 ,شعبان 1424

أحدث الإحصاءات حول الفيروس

أعلنت (نتوورك أسوشيتس) Network Associates عن تسجيل وحدة (ماك أفي) لأمن المستخدمين McAfee Security Consumer إصابة أكثر من 2،1 مليون نظام معلوماتي في أنحاء متفرقة من العالم بفيروس (لوف سان) Lovsan المعروف أيضا باسم (دبليو 32 / لوف سان دوت وورم) W32/ Lovsan. worm، وأكدت وحدة (أفي) تزايد معدلات توالد وانتشار الفيروس الذي يصيب أكثر من 000 ،30 نظام كل ساعة.
وقد اعتمدت هذه التقديرات على معلومات مستقاة من البيانات الخاصة بموقع مراقبةالهجمات الإلكترونية (هاكر ووتش دوت أورغ) Hackerwatch. org الذي يعتبر منتدى خاصا بمستخدمي الإنترنت لتبادل معلومات عن الهجمات الإلكترونية والفيروسات والهجمات التي تستهدف تعطيل الخدمات Denial Of Service، ويستغل فيروس (لوف سان) ثغرة أمنية في نظامي التشغيل (ويندوز أكس.بي) WindowsX P و(ويندوز 2000) Windows 2000 ليستطيع من خلالها التسلل إلى الأنظمة التكنولوجية خلال اتصالها بالإنترنت ومن ثم إرسال نسخ منه لإصابة أجهزة أخرى متصلة بالشبكة من دون تدخل من المستخدم، وعندما ينشط الفيروس، فإنه يقوم بالبحث في نطاق معين من عناوين بروتوكول الإنترنت IP عن الثغرة الأمنية الموجودة في بروتوكول الاتصال بالإنترنت TCP/IP المنفذ .135 ومن خلال البيانات التي يوفرها مستخدمو جدران الحماية من (مفاك أفي) MCAFEE Personal Firewall Plus، استطاع موقعHacker Watch. Org نشر آلية متطورة Automatic Event Submission بحيث تسمح لبرنامج (ماك أفي) برصد عدد أجهزة الكمبيوتر التي استطاعت صد هجمات الفيروس عبر تفعيل حلول الحماية من (ماك أفي) بصورة مستمرة.
كما أظهرت إحصاءات الموقع أن عددا كبيرا من الأنظمة الخاصة بمستخدمي حلول الحماية الإلكترونية من (ماك أفي) نجحت في رصد الفيروس قبل انتشاره، ويعمل برنامج (ماك أفي انترسيبت)McAfee Entercept على منع محاولات الفيروس للانتشار عبر الذاكرة النشطة للنظام من خلال حاجز صد إلكتروني فعال، الأمر الذي يساهم في حماية الأجهزة المزودة بصورة فعالة، وتقوم حلول الحماية الإلكترونية المتطورة من (ماك أفي) بتأمين حماية شاملة للأنظمة المعلوماتية ضد الهجمات والاختراقات المختلفة. ويستطيع مستخدمو نظام الحماية المتطور (ماك أفي) أنتروشيلد) McAfee IntruShieldالإصدار 3 ،9 ،5 ،1 أو الإصدارات التالية استلام إنذارات بأي محاولات للتسلل عبر الثغرات الأمنية في أنظمتهم، حيث تنتشر أجهزة الاستشعار الخاصة بالنظام بشكل داخلي يساهم في صد الهجمات قبل وصولها إلى الجهاز المستضيف ومنع انتشار الفيروس حتى بالنسبة إلى الأجهزة غير المحدثة.
وتم تخصيص فريق من (ماك أفي) McAfee Response Team يمثل قسم أبحاث مكافحةالفيروسات في الشركة لتقديم خدمة تقييم حلول الحماية المتبعة في الأنظمة المعلوماتية الخاصة بعملائها بالنسبة إلى الفيروس Sobig.
Fworm المعروف أيضاباسم .w 32/ sobig. f@MM . وقامت الشركة بتقييم درجة خطورة هذا الفيروس ضمن الفئة المتوسطة من حيث تهديده للأنظمة في شركات الأعمال، ويعتبر f.Sobig، فيروسا مدمرا ينتشر عن طريق البريد الإلكتروني ومن خلال الشبكات، وتؤكدالتقارير نجاح عدد كبير من الأنظمة في مناطق مختلفة في العالم والتي تتبنى حلول الحماية من (نتوورك أسوشيتس) في تجنب الإصابة بهذا الفيروس، موقع (نتوورك اسوسياتس) على الإنترنت:
http://www.networKassociates.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved