الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th November,2006 العدد : 187

الأحد 28 ,شوال 1427

الحوسبة عام 2016 ..لا مكان للمستحيل
ما زالت علوم الكمبيوتر تشكل مجالا صغيرا بالمقارنة مع مجالات أخرى, ولكنه أثبت أنه فعلاً علم كبير. قد تقول الشكوك في الأكاديميا غالبا بعد وصف آلان تورينج مفهوم (الماكينة العالمية) في أواخر 1930, فكرة أن الكمبيوتر نظرياً يمكن أن يقوم بأي عمل لماكينة الحسابات, من ضمنها العقل البشري - كل ما تبقي ليتم فعله هو مجرد هندسة. أما المفهوم الشائع اليوم فهو أن عقودا من التقدم المذهل السريع في مجالي تزويد السرعة والتخزين وتطوير الشبكات, أي جانب تطور البرامج الذكية, هو الذي جعل الكمبيوتر علما, وعملا وثقافة بطرق لم يتم تخيلها منذ أعوام مضت. تلك التغيرات الكثيرة بسبب الهندسة الذكية فتحت أبواب التغيرات الى الجودة الأفضل.
صناعة الكمبيوتر من الممكن أن تغير ما تم رؤيته, عن طريق المحاكاة. لهذا فإنه على المستوى العلمي صناعة الكمبيوتر تيسر محاكاة تغير الطقس ويحل لغز التركيب الإنساني genome. في مجال العمل, صناعة الكمبيوتر قليلة التكاليف, الإنترنت والاتصال الرقمي, كلها على تحويل الاقتصاد العالمي. في الثقافة مظاهر الكمبيوتر تتمثل في I pod، you tube وأفلام الكمبيوتر المجسدة.
ما القادم؟
كان هذا موضوع الندوة في واشنطن الشهر الماضي والتي عقدها مجلس علوم الكمبيوتر والاتصالات عن بعد, والتي هي جزء من الأكاديميات الدولية والمجلس القائد الدولي للعلوم والتكنولوجيا. جوزيف تروب, رئيس اللجنة والبروفيسور في جامعة كولومبيا, أطلق على الندوة لقب (2016).
علوم الكمبيوتر من أكاديميات وشركات مثل IBM وGOOGLE قاموا بمناقشة تلك المواضيع من ضمنها الشبكات الاجتماعية, التصوير الرقمي, الإعلام على الإنترنت وتأثيره على العمل والتوظيف. ولكن معظم المحادثات قامت بالتركيز على فكرتين أساسيتين: تأثير الكمبيوتر سيتوغل بشكل أعمق في العلوم وينتشر في العلوم الاجتماعية, وستنتشر الحكمة مع ازدياد قوة التكنولوجيا.
البروفيسور ريتشارد كارب بجامعة كاليفورنيا, بيركلي, تكلم في محاضرة عنوانها (الطبيعة اللوغاريتمية للنظريات العلمية)، قام فيها بتقديم شرح وافٍ عن سبب تأثير الكمبيوتر وتدخله في باقي العلوم الأخرى. ويقوم الدكتور كارب نفسه بتجسيد هذا الاتجاه. تحرك بحثه مؤخرا إلى ما بعد علوم الكمبيوتر إلى علم الأحياء المجهري. ببساطة, اللوغاريتم يتم وضعه خطوة بخطوة للحسابات ومفهومه المركزي في علوم الكمبيوتر والرياضيات على السواء. يقول الدكتور كارب: (اللوغاريتمات صغيرة لكنها جميلة). وهي مفيدة في وصف العمليات الديناميكية, بينما التركيبات العلمية أو المعدلات تناسب الظواهر الاستاتيكية. بتزايد, البحث العلمي يسعي لفهم العمليات الديناميكية, وعلوم الكمبيوتر, ويقول هي الدراسة النظامية لللغارتم. أما علم الأحياء، يقول الدكتور كارب، هي تعرف الآن على أنها علم المعلوماتية. ويسعى العلماء لوصف العمليات البيولوجية، مثل إنتاج البروتين، مثل اللغارتمات (بكلمات أخرى، الطبيعة تتعامل بالكمبيوتر)، يقول كارب.
الشبكات الاجتماعية، قال جون كلاينبرج، بروفيسور بجامعة كورنيل، هي إبداعات ما قبل التكنولوجيا والتي قام الاجتماعيون اللغويون بتحليلها لعقود طويلة. مثال كلاسيكي، يقول، عمل الطبيب النفسي ستانلي ميلجرام، والذي سأل في عام 1960 كل من المتطوعين في ميدويست بأن يعطي جوابا لغريب في بوسطن.ولكن الطلب لم يكن مباشرا، تحت قواعد التجربة، قد يرسل المشاركين خطابات لمن يعرفوهم فقط. متوسط عدد الوسائط كان ستة، ومن هنا ظهر مصطلح (ست درجات للتفرقة). و لكن ظهور الإنترنت، الشبكات الاجتماعية وشبكات التكنولوجيا أصبح مترابطا جدا، ولهذا أصبح من السهل تعقب وتتبع سلوك الشبكات الاجتماعية بمقاييس سهلة.
(نحن نشهد فعلا ثورة في القياسات)، هكذا قال دكتور كلاينبرج. الشبكات الاجتماعية والتكنولوجية الجديدة والتي من الممكن دراستها تشمل أنماط البريد الإلكتروني، شراء ترشيحات من موقع تجاري مثل موقع AMAZON ، رسائل وكروت على مواقع اجتماعية مثل MYSPACE وFACEBOOK، تبادل الأخبار وسرعة انتقالها، الأفكار، الأساطير والحكايات المحلية، والمنتجات والخدمات على الإنترنت. لماذا تزدهر بعض المجتمعات على الإنترنت بينما تقل وتختفي مجتمعات أخرى؟ ما القوات أو الخصائص التي تسبب النجاح؟، وهل ممكن أن يتم أسرهم في ألجوريتم حسابي؟ أبحاث الشبكات الاجتماعية تعد باكتشافات كبيرة لأصحاب الأسواق والسياسيين، كما اللغويين الاجتماعيين، الاقتصاديين، الأنثروبولوجيين وعلماء النفس والمعلمين.
يقول الدكتور كلاينبرج (هذه هي المقدمة للكمبيوتر واللوغارتم في العلوم الاجتماعية بطريقة كبيرة، ونحن فقط ما زلنا في البداية) ولكن بوجود أداة قوية على الإنترنت لتتبع السلوك المجموعات والأفراد يثير قضايا الخصوصية. بات هذا واضحا هذا الصيف عندما أطلقت شركة AOL فجأة محركات بحث عن 650000 مستخدم للإنترنت.
النزعات المستقبلية في التصوير والتخزين ستجعله سهلا على الشخص الذي يحمل جهازا رقميا دقيقا مزودا بميكروفون وكاميرا، أن يقوم بتسجيل حياته كاملة. الدافع وراء الاتصالات، الإعلام والمعرفة الشخصية مذهل. أشار ريك رشيد، عالم كمبيوتر ورئيس معامل أبحاث مايكروسوفت، أشار إلى أنه يحب أن يشاهد تسجيلا عن الخطوات الأولي لابنه الصغير، أو يستمع الي حديث له مع والده قام بتسجيله منذ سنوات عديدة. (أود استرجاع بعض من هذا)، وأضاف، (هذا سيكون سهلا في المستقبل).
و لكن من الواضح، أن تلك التكنولوجيا قد تؤدي الي وجود مجتمع موضوع تحت المراقبة ولكن يقول رشيد: (ستكون لدينا القدرة، وسيرجع الأمر الي المجتمع ليقوم بتحديد كيفية استخدام تلك الخاصية، سيقوم المجتمع بتحديد هذا وليس العلماء).

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved