الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th November,2006 العدد : 187

الأحد 28 ,شوال 1427

نقل معرفة تكنولوجيا المعلومات وتطوير المهارات هدف إستراتيجي للمعرض
يرى القائمون على تنظيم المعرض الدولي أنه ربما يتسبب التأخر الحاصل في مهارات تكنولوجيا المعلومات في إبطاء عملية النمو في هذا المجال. تقول تريكسي لوه، المدير العام للمركز التجاري الدولي بدبي: (نحن نرى رجال الأعمال والمنظمات عبر الإقليم يستثمرون بكل طاقاتهم في مجال التكنولوجيا, ولكنهم يحتاجون إلى الاهتمام أكثر لتأكيد اختيار المهارات السليمة).
ووفقا لخبراء الصناعة, فإن المهارات مطلوبة حاليا تنحصر في ثلاث مناطق كبرى: الشبكات وإدارة المشاريع والمهارات اليدوية. وهناك مهارات أخرى تم وضعها تحت فئات معينة من التكنولوجيا الحيوية مثل IP التلفوني, والأمن ومجال الاتصالات اللاسلكية. أما في منطقة الشبكات المتقدمة نفسها, فيتوقع أن يصل حجم النقص في عام 2009م إلى 40%، وهو ما يعتبر أكثر من ضعف الحجم الأوروبي.
وخلال الثلاث سنوات الماضية, سجلت المنطقة أعلى معدلات النمو في GDP في العالم، وهو توسع اقتصادي مستمر سيكون له تأثير كبير على طلب ICT ويشمل مهارات الشبكات.
وتتوقع IDC أن الطلب على تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط سيزيد ليصل إلى معدل سنوي أكثر من 16.9% بين 2005 إلى 2009م. أما الاستثمارات في معدات الكمبيوتر فستزيد بمعدل سنوي 19.6% حتى عام 2009, بينما استثمارات منتجات البرامج سترتفع الى 11.2% وخدمات IT الى 10.8% وبالمقارنة مع أوروبا الغربية فإن إقليم الشرق الأوسط يتوسع لأكثر من ضعف هذا المعدل.
يقول فيليب فان فيردين, كبير المحللين في IDC (تغيرت بيئة العمل كثيرا في الأعوام الماضية, حيث أصبح هناك الكثير من المنظمات أكثر من أي وقت مضى, وكذلك المنشآت المتداخلة المتصلة التي تعتمد على الشبكات لتوحيدها مع شركائها في العمل. لهذا فإن عدم وجود المهارات الكافية للشبكات لهذا التوحد لا تؤثر فقط على تنافس المنظمات ولكن تؤثر على البلد بشكل عام).
تقول علياء العلي مديرة مشروع في مركز التجارة العالمي بدبي: (من الواضح أن تلك منطقة مصيرية في مجال الصناعة, مع التركيز على التعقيد ورقي استثمارات الجيل القادم لأنظمة تكنولوجيا المعلومات، فما نتكلم عنه هو الاستخدام المؤثر وتطبيق التكنولوجيا). وتضيف: (التكنولوجيا وحدها ليست الحل لإضافة القيمة الحقيقية, بل يجب أن تكون مصاحبة للعمل. فهي خطوة مصيرية تجاه اقتصاد مبني على المعرفة, والذي يبني عليه الإقليم مستقبله).
وتعتبر قيادة نقل المعلومات وتطوير المهارات عاملاً أساسياً في دورة تطوير المهارات لكبار البائعين في المنطقة. ومن المتوقع أن يخدم معرض جايتكس كقاعدة نموذجية للبائعين وخبراء الصناعة على السواء لاكتشاف سبل التعاون المستقبلي.
من ناحية أخرى تفيد علياء قائلة: (صناع التكنولوجيا حريصون على النظر إلى الأساليب التي عن طريقها يتأكدون أن الطلبة والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات عبر الإقليم على دراية بأحدث الإبداعات والتطورات الموجودة).

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved