الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th November,2006 العدد : 187

الأحد 28 ,شوال 1427

الشرق الأوسط يحتل المرتبة الثانية في الإنفاق على تقنيات الحماية عالمياً
4.718 مليار دولار إجمالي إنفاق الإمارات على خدمات الحماية
أعلن منظمو معرض جيتكس 2006 مؤخراً نجاح منطقة الشرق الأوسط في احتلال المرتبة الثانية عالميا في مجال الإنفاق على تقنيات الخدمات الأمنية، وذلك حسب التقرير الأخير الذي صدر عن مؤسسة الأبحاث العالمية آي دي سي IDC.
وأشار هذا التقرير إلى أن إجمالي مصروفات منطقة الشرق الأوسط شهد زيادة بنسبة 15% عن العام الماضي، وقد جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة على رأس القائمة، حيث بلغ إجمالي الإنفاق 4.718 مليار دولار عام 2005م وهو ما تقدم بالمنطقة إلى الترتيب الثاني عالميا في مجال الإنفاق على خدمات الحماية الإلكترونية عام 2005م.
وتشير التوقعات إلى ارتفاع هذه الأرقام لتصل إلى 5.620 مليار دولار عام 2006م، و9.338 مليار دولار عام 2009م بمعدل نمو سنوي تراكمي ثابت 18.6%.
وعلى الجانب الآخر يشير التقرير ذاته إلى تربع المنطقة الأمريكية على القمة منفردة بإجمالي مصروفات بلغ 8.065 مليار دولار عام 2005م وبمعدل نمو سنوي تراكمي ثابت 19.6% حتى عام 2009م.
وفي تعليق له قال هلال سعيد المري، مدير عام المعارض في مركز دبي التجاري العالمي: (أصبحت منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والإمارات بالتحديد التي كان ظهورها على الساحة سريعا جدا، من أنشط المستخدمين لأحدث التقنيات خصوصا في مجال تقنيات ومنتجات حماية تكنولوجيا المعلومات، فقد بدأت الشركات بكل نشاط في إدخال آليات هذه الحماية في مشاريعها، ومن جانبه يساعد معرض جيتكس 2006 في الإسراع من وتيرة الاستثمارات علاوة على توفير منفذ للزوار من دول الشرق الأوسط للاستفادة من آخر التقنيات المتوافرة حاليا).
وأضاف المري قائلا: (وقد وافقت العديد من كبريات الشركات من المتخصصين في قطاع الحماية التقنية على المشاركة في المعرض مثل (سيمانتك)، (ترند ميكرو) و(سونيك وول) وغيرها من الشركات التي أكدت أن أرباح استثماراتهم في معرض جيتكس كانت جيدة جدا).
وتشير شركة بيع الحماية التقنية (سيمانتك) أنها حققت أرباحا بلغت عشرة أضعاف من استثماراتها خلال معرض جيتكس في دورته عام 2005م. وتوضح الشركة التي تعد من أكبر المشاركين في معرض العام الحالي أيضا أنها تنظر إلى مشاركتها في جيتكس على أنها استثمار إستراتيجي.
أما (كيفن إساك) المدير الإقليمي لشركة سيمانتك في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا فيقول: (إلى جانب تحقيق الأرباح من الاستثمارات يعد المعرض فرصة مناسبة جدا لتقديم رسالة واضحة إلى عملائنا وشركائنا عن التزامنا في المنطقة وما تحظى به من أهمية فضلا عن الاستثمارات المستمرة التي تجعل من هذا السوق واحدا من الأسواق الواعدة والمهمة جدا).
وسيكون سوق أجهزة المدخل من بين أهم المناطق في المعرض خصوصا منتجات إدارة التهديد الموحد يو تي إم (UTM)، وتقنيات حماية الشبكات، حماية المراسلات، تشفير البيانات، إدارة الهوية واستعادة ومعالجة البيانات.
ومن المتوقع أن تكون حلول الحماية التي يتم تسليمها على هيئة أجهزة ومعدات بالتحديد من أقوى الفعاليات في معرض العام الحالي، وهناك اتجاه أيضا لتوسيع سوق منتجات وتقنيات الحماية في سوق الأعمال المتوسطة والصغيرة SMB.
تشير توقعات مؤسسة الأبحاث آي دي سيIDC إلى أن سوق أجهزة حماية يو تي إم UTM سوف يشهد زيادة في معدل النمو السنوي المتراكم بنسبة 15% في الفترة من 2005م الى 2009م، وهو ما يعني تجاوز حجم التعاملات في السوق قيمة خمسة مليارات دولار. وتعتقد الشركة أنه على مدى السنوات الخمس القادمة ستتجاوز أرباح مبيعات أجهزة حماية يو تي إم(UTM) أرباح مبيعات الشبكات الخاصة الحقيقية - فايروول(VNPs) المعيارية، وسيتم توصيل 80% من خدمات حماية الشبكات أيضا عن طريق أجهزة متخصصة، وذلك بحلول 2007م.
وأوضح المري قائلا: (يمثل قسم منتجات يو تي إم (UTM) إلى اتحاد (فايروول)، VPN، إدخال الفحص والوقاية، ومضادات الفيروسات للمداخل كل ذلك في منفذ واحد، وتخطط شركات البيع المشاركة في جيتكس 2006 مثل (فورتينت)، (سونيك وول) و(سكيور كومبيوتنج) للاستثمار في هذا الاتجاه إلى جانب عرض منتجات الإدراة التهديدية الموحدة).
وفي تعليقه ذكر شاهناواز شيخ، مدير المبيعات الإقليمي في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا في سونيك وول: (بدأت الهيئات والشركات الحكومية في استيعاب الحاجة إلى حماية أنظمة تقنية المعلومات الخاصة بها من أي هجوم. دائما ما كنا ننظر إلى هذا السوق باعتباره أحد الأسواق المهمة ومن خلال جيتكس 2006 نتوقع أن نعرض منتجاتنا الخاصة بحماية البريد الإلكتروني، ومنتجات استعادة ومعالجة البيانات المفقودة، كل ذلك بالتماشي مع اتجاهات الإنفاق على حماية تقنية المعلومات في المنطقة. كذلك يعتبر سوق UTM من المحاور التي ستجذب انتباه العديد من العملاء في المعرض).
من ناحية أخرى تعد مشاركة عدد من الموزعين المهتمين بأجهزة الحماية ذات القيمة الإضافية ضمن فعاليات المعرض، دفعة قوية تساعد على عرض الحماية التقنية وما يتعلق بها من خدمات لجمهور الزوار للمعرض. وتتوقع شركة (فيوجن للتوزيع) لحماية VAD ومقرها دبي أن يساعد معرض جيتكس الشركة في زيادة دروها في قطاع الحماية. يتضمن الملف الشخصي ل(فيوجن) خليطا ممتازا من أفضل شركات بيع الحماية ومنها شركات مثل (مسج لابس MessageLabs)، سيرف كونترول SurfControl ، آر إس إيه RSA.
يقول (لي رينولدز) المدير الإداري في (فيوجن): (سيكون تركيزنا في معرض جيتكس هذا العام على إبراز الحاجة المتزايدة لحلول الحماية ومنها فلترة محتوى البريد والشبكة، مضاد الفيروسات، إدارة الهوية، إدخال الوقاية وأجهزة اليو تي إم UTM).
أما عن قسم حماية الشبكات فسيكون هو الآخر واحدا من المحاور الحيوية في هذا المعرض، وقد أعدت شركة (ترند ميكرو) المتخصصة في خدمات وبرامج حماية المحتوى من الإنترنت ومضادات الفيروسات، نفسها لتعزيز تواجدها في معرض العام الجاري. يقول جوستن دو، المدير الإقليمي لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في (ترند ميكرو): (نخطط في جيتكس 2006 لإطلاق مجموعة من أجهزة المدخل (الدخول)، وسيكون المعرض فرصة لنا لمساعدة الصناعة في تشغيلها بطريقة آمنة).

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved