الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th November,2006 العدد : 187

الأحد 28 ,شوال 1427

تطرح في الأسواق بداية العام الجديد
جهاز PS3 من سوني.. تقنيات جديدة تستحق الانتظار

* بقلم: سيث سكيزل
سان فرانسيسكو، 22 أكتوبر
لم أفكر يوما أن لوداكريس سيعترض على عاداتي في ألعاب الفيديو، ولكني كنت هناك مساء الثلاثاء في الدور الثاني في المخزن الذي استأجرته شركة SONY لتعرض فيه جهاز PLAYSTATION 3 الذي سيتم إطلاقه قريبا، وتعرض فيه الحركات الأكروباتية للوح التزلج في مشروع TONY HAWKS 8، عندما بدأت الأرض في الاهتزاز.
كان هذا عندما لاحظت أن دستة أجهزة PS3 الموجودة في الغرفة قد تم إغلاقها. تقريبا كل الصحفيين الذين دعتهمSONY لمشاهدة وتجربة الأجهزة الجديدة، وتقريباً أيضا كل العاملين في SONY القائمين على خدمة من يقومون باختبار الأجهزة، خرجوا جميعا من الغرفة إلى خارج المبني ليشاهوا لوداكريس وهو يغني على مقربة من محل سوشي.
أنا أحب أغاني ال HIP HOP، وأحب أيضا لوداكريس. ولكن المشاعر التي غمرتني في تلك اللحظة بالتأكيد ليست مشاعر استمتاع، ولكنها كانت مشاعر غضب وإحباط. غضب لأني تركت من يدي ذراع التحكم في الجهاز، والإحباط بسبب أني ذهبت لمشاهدة لوداكريس ولم أستمر في اللعب.
هذا هو نوع التأثير الذي ممكن أن يسببه PLAYSTATION 3 لأي شخص. من ناحية أخرى جاء تعليق شركة SONY حول الجهاز ليقول: إنهم أنتجوا ماكينة ترفيه وألعاب قوية جداً.
وبما أن شركةSONY تعد بطل يابان الرقمي، فقد قامت باختراع نموذج للتقنية المحلية التي ستقف أمام جهاز مايكروسوفت XBOX 360 ، وجهاز ألعاب WII الذي سيطرح نهاية العام من شركة NINTENDO.
لقد حان الوقت، فقد كان من المخطط أن يصدر PS3 في الربيع، ولكن هناك مشاكل واجهت SONY في نظامها الجديد BLU-RAY DISC وهي التي أدت إلى هذا التأخير. وكان من المفترض أيضا أن يصدر الجهاز ويتم طرحه في الأسواق العالمية في الوقت نفسه، ولكن مشكلات الإنتاج اضطرت SONY أن تقوم بتأجيل طرحه في أوروبا إلى العام القادم. إلا أن مجرد اللعب على الجهاز ساعات قليلة خلال الإجازة الأسبوعية يشير بما لا يدع مجالاً للشك إلى أن هذا الجهاز بالفعل يستحق الانتظار.
دعونا نبدأ بالأساسيات. فدائماً ما يظن الذين لا يمارسون ألعاب الفيديو أن ممارسي تلك الألعاب اكتسبوا خبراتهم فقط من خلال أعينهم وآذانهم، ولكن كل اللاعبين سيقولون إن الخبرة الحقيقية في ألعاب الفيديو تكون خلال اليدين. فعندما تمسك الجهاز لأول مرة، فإن ذراع التحكم فيPS3 سيبدو مشابها لذراع التحكم في جهاز PS2 الذي أصبح مألوفا لدي الملايين من الناس حول العالم. هذا شيء جيد. إلا أن الاختلاف الأول هو أن ذراع التحكم لا سلكي.
(في الجيل القادم من أنظمة ألعاب الفيديو، ستكون أذرع التحكم اللاسلكية شيئا عاديا).
الشيء الثاني الملحوظ هو ما تطلق عليهSONY الميزة سداسية المحور: فمن السهل أن تميل وتثني وتدير ذراع التحكم كله في أي اتجاه، أعلى وأسفل، دون الضغط على أي زر، وستصدر من تلك الحركات حركات على الشاشة. ولهذا فإنه في لعبة مثل لعبة يوبيسوفت قد يطير قاذف اللهب فوق معركة الكلاب الشرسة وستحلق فوق النازيين كأنك تتحكم فعلاً في طائرة حقيقية. وبالمثل أستطيع أن أوجه التنين الخاص بي في اللعبة في الملفات الصعبة ومنطقة الوديان.
ومن المهم أيضا أن نشير إلى أن نظام SONY في ميزة التحرك السهل لا يتم اعتباره مجرد نظام قوي أو مشابه لنظام وظائف NINTENDOS WII (ولكنه أقوى). وإذا عمل الجهاز كما هو منتظر منه، فإن نظام NINTENDO سيجعل اللاعب يستخدم الذراعين على انفصال، وبهذا يمكن أن تمسك في يد واحدة السيف الوهمي وفي اليد الأخرى ستقوم بإمساك الدرع الوهمي، على سبيل المثال، ولكن نظام SONY يجبر اللاعب على أن يمسك بذراع التحكم بيديه الاثنتين، ويبدو أنه سيستغرق بعض الوقت لمطوري اللعبة أن يتعلموا استخدام تقنية الستة محاور في أكثر من مجرد ألعاب الطيران. ولكن هذا يعني أن التقنية تعمل بشكل مناسب وهي ميزة واضحة في جهاز PS3 وأفضل مما في جهاز XBOX 360 والذي لا يضم أي شيء مثل هذا.
الجرافيك
لا يسعنا أن نقول عن تقنية الجرافيك التي يمتاز بها الجهاز إلا أنها ببساطة مذهلة. سواء كانت في لعبة سباق السيارات مثل لعبة MICHELA SCHUMACHER FERRARI FORMULA 1، أو غزاة الفضاء الأشرار مثل لعبة RESISTANCE: FALL OF MAN، أو المناطق الضبابية مثل لعبة TIGER WOODS PGA TOUR 07. فهناك أوقات يجد اللاعب فيها نفسه مذهولا لدرجة أنه يرغب فقط في مشاهدة الشاشة فضلاً عن اللعب. الأمر الذي يجعل من المؤسف حقاً أن يشتري البعض جهاز PS3 دون أن تكون لديهم تلفزيونات ذات صورة عالية الجودة وبهذا لن يستمتعوا بكل ما في النظام من جودة.
سؤال مهم
وهنا يلوح في الأذهان سؤال: هل نظام الجرافيك في PS3 أعلى من الذي تم تقديمه في XBOX 360؟
تأتي الإجابة عن ذلك بالنفي، أو بمعني أدق ليس بعد. فنظام الجرافيك في الجهازين قد لا يمكن التمييز بينهما. ولكن هناك انطباع أنه بعد مرور عام أو اثنين من الآن، وبمجرد أن يتوصل صناع الجهاز إلى قوة أعلى في تقنية SILICON HORSEPOWER، ستكون SONY قادرة بأجهزتها أن تعبر إلى أبعد مما هو متاح في وحدة جهاز مايكروسوفت.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved