الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th December,2004 العدد : 98

الأحد 7 ,ذو القعدة 1425

زيادة عدد نقاط الاتصال اللاسلكي بدول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلى ألف نقطة بحلول 2006
توقعت دراسة متخصصة نشرت مؤخراً أن يتزايد معدل انتشار نقاط الاتصال اللاسلكي (Hotspot) المتواجدة في الأماكن العامة والتي تعتمد تقنيات (واي فاي)(WiFi) لتسمح بالاتصال المباشر والسريع بالإنترنت بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام والإمارات بصورة خاصة.
وتوقعت الدراسة أيضاً أن يصل عدد نقاط الاتصال اللاسلكي في دول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 1.000 نقطة اتصال بحلول العام 2006، حيث سيبلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمات نحو 250.000 مستخدم. وأشارت الدراسة التي نشرها مركز دراسات الاقتصاد الرقمي (مدار) إلى أن عدد نقاط الاتصال اللاسلكي في دبي سيتزايد من 35 نقطة حالياً ليصل إلى 140 نقطة بحلول العام 2006، في حين سيبلغ عدد مستخدمي هذه النقاط أكثر من 35.000 مستخدم.
وأرجعت الدراسة هذا النمو الكبير في معدل انتشار مواقع الاتصال اللاسلكي إلى التوجه المتزايد لرجال الأعمال وزوار دبي للاستفادة من الميزات المهمة التي توفرها هذه التقنيات.
تتيح نقاط الاتصال اللاسلكي إمكانية الدخول السريع وغير المحدود للإنترنت للمتخصصين دائمي التنقل الذين يحتاجون إلى البقاء على اتصال بشركاتهم بشكل مستمر سواء أثناء السفر أو الاجتماعات.
وساهمت تقنية (واي فاي) في تخطي إحدى أهم مشاكل الاتصال التي كان يواجهها مستخدمو الأجهزة النقالة عند انتقالهم من بلد إلى آخر.
وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن غالبية نقاط الاتصال اللاسلكي المتواجدة في دبي تتركز في الفنادق من فئة الخمسة نجوم، في حين تتواجد بقيتها في المقاهي ومراكز المعارض مثل مركز دبي التجاري العالمي. ومن جهة أخرى، توفر طيران الإمارات نقاط اتصال لاسلكي على رحلاتها من طائرات (ايرباص 345) بين دبي ومدن نيويورك وسيدني وملبورن وأوكلاند.
وتوقع تقرير دولي آخر أصدره مركز جارتنر للأبحاث والدراسات أن يصل عدد مستخدمي نقاط الاتصال اللاسلكي في العالم إلى 30 مليون مستخدم بحلول نهاية العام الجاري، في حين سيبلغ عدد نقاط الاتصال 132.486 نقطة، بزيادة تصل إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام 2003.
ويتواجد 62% من هذه النقاط في المحلات والمراكز التجارية و17% منها في الفنادق و15.5% في المراكز الاجتماعية، في حين ينتشر بقيتها في المطارات ومحطات البترول و الموانئ. وتمتلك لندن 844 نقطة اتصال، وهو الرقم الأكبر عالمياً، تتبعها نيويورك بـ741 نقطة اتصال ثم باريس بـ663 نقطة اتصال.
ومن المعروف أن نقاط الاتصال اللاسلكي تمثل نقطة تحول مهمة في قطاع حلول الاتصالات، كونها تساهم في التغلب على عوائق الاتصال السلكي. وتسمح تقنية (واي فاي) للمستخدمين بالاتصال السريع عبر الشبكات المحلية اللاسلكية.
وقد صادق على هذه التقنية معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE) خلال العام 1999م.
ويشير المتخصصون إلى هذه التقنية بالرمز 802.11(b)، وهي إحدى أنماط تقنيات الاتصال الشبكي اللاسلكي (WLAN) والتي تعتمد معايير (802.11) الخاصة بشبكات (إيثرنت) (Ethernet) اللاسلكية.
ومن المتوقع أن تصبح حلول الاتصال الشبكي اللاسلكي (WLAN) معياراً قياسياً معتمداً في غالبية أجهزة الكمبيوتر النقالة والأجهزة المعلوماتية الأخرى في وقت قريب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved