الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th December,2004 العدد : 98

الأحد 7 ,ذو القعدة 1425

ندوة السجل الطبي الإلكتروني تؤكد أهمية استخدامه لتحسين الخدمة الطبية
* محمد صفوت
أكد مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبى على قراءة آخر التطورات العلمية والتجارب العملية في مجال السجل الطبي الإلكتروني والاستفادة منها مؤكدا أن هذا العصر هو عصر التخصص الدقيق الذي استقلت فيه العلوم عن بعضها البعض بل وتفرعت إلى أقسام وتخصصات.
وذلك أثناء إفتتاحه مؤخرا لندوة السجل الطبي الإلكتروني التي استضافها برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالهدا والطائف، وذلك في قاعة المحاضرات الكبرى بالمركز الاجتماعي في المستشفى.
وفي هذا النسق قال: (شاهدي على ذلك هو ميدان الطب ذاته فأصبح الأطباء يتخصصون في مجالات وتخصصات متفرعة ودقيقة في قسم واحد وكل ذلك يهدف إلى الوصول لسلامة المرضى وتقديم الخدمة الصحية لهم عبر تنوع تشخيصاتهم وتعدد أساليب العلاج).
و أضاف: (انه حتى لا يقع العاملون في المجال الصحي في مأزق التعدد والتنوع والتفرع الذي قد يحولهم إلى حالة من التشتت كان ملف المريض أو ما يعرف باسم السجل الطبي هو النجاة من ذلك إذ هو البوتقة التي تحوي جميع المستندات بتنوع مصادرها ليمكن كل من له علاقة بصحة المريض الاطلاع عليه وتشخيصه وعلاجه دون الانحراف إلى مسار تشخيص آخر يعرضه أو قد يسبب للمريض تردي حالته أو انعكاسات سلبية عليه).
وأوضح مدير البرنامج العميد الطبيب سعيد بن محمد الاسمرى لوكالة الأنباء السعودية أن تنظيم الندوة يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالاهتمام بتطوير ودعم مستشفيات القوات المسلحة ومواكبتها لأحدث المراكز الطبية العالمية وتطبيق التقنيات الحديثة المعمول بها عالميا.
وبين أن الندوة التي استمرت يومين تهدف إلى إثراء الجانب المعرفي و الفني والتقاء الخبراء والمختصين والمهتمين من أصحاب القرار لتبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على التجارب الرائدة محليا وعالميا، كما هدفت إلى استعراض التقنيات والتطبيقات العلمية في مجال حفظ وإدارة الوثائق الطبية والإلكترونية و إدارة المحتوى وتنظيم سير العمل والأرشفة الإلكترونية.
وقال: (إن فكرة إقامة الندوة جاءت من توصيات مديري المستشفى للخدمات الطبية للقوات المسلحة التي تتطلع إلى تطوير وتحسين الخدمة الطبية المقدمة إلى المرضى بأعلى درجات الجودة في جميع مستشفيات القوات المسلحة).
وشرح أن الندوة ستتيح الفرصة لدراسة جميع الحلول المتوقع تحقيقها للتحول إلى السجل الطبي الإلكتروني وانعكاسها إيجابا على تكاليف وجودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة، وكذلك الوقوف على الخدمات المصاحبة لتطبيق السجل الطبي الإلكتروني.
محاور الندوة
وكشف العميد الطبيب الاسمرى أن محاور الندوة تتمثل في أهمية السجل الطبي الإلكتروني والسجل الطبي الإلكتروني بين الواقع والمأمول ومعايير ومقاييس السجل الطبي الإلكتروني وتحديات تطبيق السجل الطبي الإلكتروني مشيرا إلى أن الندوة تعد أكبر حدث متخصص في إدارة السجلات الطبية الإلكترونية تشهده المنطقة، وتحظى باهتمام العديد من المختصين والخبراء ورجال الأعمال والقيادات الإدارية والتنفيذية.
وأبان أنه يتزامن مع إقامة الندوة الاجتماع السنوي لمديري مستشفيات القوات المسلحة بالإضافة إلي مشاركة العديد من القيادات الإدارية والتنفيذية والمتخصصين في تقنيات المعلومات والحاسب الآلي والتوثيق والأرشفة وحفظ السجلات إلكترونيا من الخدمات الطبية وخارجها.
وألمح الأسمري إلى أنه سيصاحب الندوة إقامة معرض متخصص تعرض من خلاله الشركات الرائدة في هذا المجال أحدث ما لديها من حلول وتقنيات وأجهزة وبرامج.
بعد ذلك ألقى مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبى كلمة أكد فيها أن العمل على تجربة تطوير السجلات الطبية عبر تحويلها من اندماجية مستندية تحوي الكم الهائل من التقارير والأشعات والوصفات والتحاليل وغير ذلك إلى شريحة إلكترونية ضئيلة الحجم لهو أمر حيوي وتطور سباق.
وقال: (إن ذلك يحتاج إلى بذل جهد كبير لتخطي الحواجز من خلال دراسة المعلومات وتقنين الأنظمة الحاسوبية إضافة إلى ربط الأقسام ذات العلاقة فضلا عن الحاجة الأساسية لتطوير قدرات العاملين لتحسين إمكانياتهم تجاه القدرة على التعامل مع النظام المعلوماتي لغرض الوصول إلى حاجة المريض من الخدمات الصحية عبر مستوى تقني حديث يكفل الحصول على أنجع الحلول لتأهيله من الإصابة بإذن الله تعالى).
ولفت النظر إلى أن هذا التجمع العلمي الذي يحتضنه برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالهدا والطائف دليل على التمكن من تخطي الحاجز الأول تجاه تحقيق الهدف عبر إحداث هذا التجمع بين أصحاب التخصصات المختلفة وذات العلاقة واستضافة المفكرين وأصحاب الرأي والمشورة لغرض تقديم الرؤى والأفكار ودراستها جنبا إلى جنب الفرضيات العالمية من خلال المحاضرات وورش العمل المصاحبة للندوة.
جلسات اليوم الثاني
ثم في اليوم الثاني لجلسات ندوة السجل الطبي الإلكتروني عقدت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور ماجد التويجرى وتحدث فيها محمد عبد الله البنيان عن السجل الطبي الإلكتروني في العصر المعلوماتي(الواقع و المأمول) وعرف السجل الطبي الإلكتروني ونشأته وتطور مفهومه ومزاياه ومساوئه ودوره في تحسين عملية تقديم الرعاية الطبية تلاه المشارك الدكتور مصطفى نور الدين الذي تناول في بحثه المهام الأساسية لنظام السجل الطبي الإلكتروني ومعوقات تطبيقه ومعايير ومقاييس السجل الطبي الإلكتروني، كما تحدث في الجلسة جمعة العنزي عن السجلات الطبية في العصر الرقمي وعزيز حداد عن السجل الطبي الإلكتروني.
وفي الجلسة الثانية التي عقدت برئاسة الدكتور صفوان زعتري و تحت عنوان (معايير ومقاييس السجل الطبي الإلكتروني) تحدث فيها الدكتور ماجد التويجري عن الخطوات اللازمة لتطبيق السجل الطبي الإلكتروني والدكتور عبد الرحمن باشيخ عن البنية التحتية لنظم المعلومات الصحية وأثرها على نظم الجودة والدكتور مصطفى قربان عن المقارنة بين الطرق التقليدية وغير التقليدية في دراسة متطلبات المستخدمين عند تصميم نظم المعلومات.
أما الجلسة الثالثة فعقدت برئاسة العقيد عبد الله المحارب تحت عنوان (تحديات تطبيق السجل الطبي الإلكتروني) وتحدث فيها عبد العزيز حسن قابل عن تحديات الملف الطبي الإلكتروني وأسامة عبد الرحمن السويلم عن الدروس المستفادة من تطبيق نظم المعلومات الطبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
واشتمل برنامج الندوة في يومها الثالث والأخير على ثلاث جلسات الأولى كانت برئاسة الدكتور مصطفى نور الدين وتحدث فيها الدكتور خالد الغنيم عن البطاقة الذكية ودورها في تفعيل الملف الطبي والدكتور أحمد العدوي عن نظام إدارة أمن المعلومات (ايزو 17799) في مواجهة تحديات تطبيق السجل الطبي الإلكتروني ومحمد حيدر مغازل عن أمن المعلومات في السجل الطبي الإلكتروني والدكتور معروف محيي الدين تحدث في هذا المجال ايضاً.
والجلسة الثانية عقدت برئاسة العقيد الطبيب غالب بن حريب وتناول فيها المشارك خالد عبد الرحمن الدامغ تحديات تطبيق السجل الطبي الإلكتروني والمشارك الدكتور عبد الكريم المهنا نظم المعلومات (آلية الاختيار) فيما تطرق المشارك الدكتور عدنان التونسي إلى أمن المعلومات في شبكة نظام السجل الطبي الإلكتروني والعميد الطبيب سعيد بن محمد الاسمري عما قبل السجل الطبي الإلكتروني (المتطلبات الأساسية).
أما الجلسة الثالثة والأخيرة فكانت برئاسة مدير برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالهدا والطائف العميد الطبيب سعيد بن محمد الأسمري وتحدث فيها الدكتور مختار الهاشمي والدكتور انطوني ديكي عن نظام السجل الطبي الالكتروني.
وفي ختام أعمال الندوة اتخذت العديد من التوصيات أبرزها أن يكون للسجل الطبي الإلكتروني فعالية أساسية لخدمة رقي الرعاية الصحية إلى أفضل المستويات.
يذكر أن هذه الندوة التي تعد أكبر حدث متخصص في إدارة السجلات الطبية الإلكترونية تشهده المنطقة شارك فيها العديد من القيادات الإدارية والتنفيذية والمتخصصين في تقنيات المعلومات والحاسب الآلي والتوثيق والأرشفة وحفظ السجلات إلكترونيا من داخل المملكة وخارجها، كما صاحب الندوة معرض متخصص عرضت من خلاله الشركات الرائدة في هذا المجال أحدث ما لديها من حلول وتقنيات وأجهزة وبرامج.
يذكر أن هذه الندوة تعد أكبر حدث متخصص في إدارة السجلات الطبية الإلكترونية تشهده المملكة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved