الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th December,2004 العدد : 98

الأحد 7 ,ذو القعدة 1425

ابتكرها باحثان أمريكيان
( قلنسوة للتفكير) تتحكم في عمل الكمبيوتر!
قال باحثان أمريكيان أن أربعة أشخاص استطاعوا التحكم في كمبيوتر باستخدام افكارهم و (قلنسوة للتفكير) متصلة بقطب كهربي. وقال الباحثان ان جهازهما يمكن تعديله يوما ما لمساعدة المعاقين في استخدام مقعد متحرك مزود بمحرك او طرف صناعي. وأتاحت تجارب لقرد التحكم في جهاز كمبيوتر من خلال افكاره زرعت اقطاب كهربية في مخ الحيوان. ولم تتطلب هذه التجربة التي ورد ذكرها في مجلة الاكاديمية القومية للعلوم جراحة او اي عمليات زرع.
وكتب جوناثان وولباو ودنيس مكفارلاند من وزارة الصحة في ولاية نيويورك وجامعة نيويورك في الباني (تظهر النتائج أن الأشخاص يمكنهم تعلم استخدام خطوط رسم الدماغ الكهربي عن طريق فروة الرأس للتحكم في حركة سريعة ودقيقة للمؤشر في اتجاهين) .
واختبر الباحثان جهازهما على أربعة اشخاص اثنان منهم مصابان بشلل جزئي ويستخدمان مقعدا متحركا. وخلال التجارب واجه المتطوعون الاربعة شاشة عرض فيديو وهم يرتدون قلنسوة بها 64 قطبا كهربيا على فروة الرأس لتسجيل نشاط المخ.
وكان الجزء الاساسي من التجربة هو حل معادلة حسابية عن طريق الكمبيوتر وهو برنامج يترجم اشارات المخ الى تعليمات ذات مغزى لما يريد المستخدمون من الكمبيوتر ان يفعله. ووجد وولباو ومكفارلاند ان الامر احتاج بعض الممارسة ولكن الاربعة جميعا تعلموا تحريك المؤشر على الشاشة في اتجاهين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved