الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

تي موبايل الأولى في الحماية

عمدت شركة تي موبايل إلى تركيب جدار ناري على شبكة ال GPRS الخاصة بها في الولايات المتحدة الأمريكية بعد تلقيها شكاوي من عدد من المستخدمين بتعرض أجهزتهم لمحاولات اختراق من قبل الهاكرز عند استخدامهم لخدمة الهواتف النقالة ذات السرعة الفائقة التابعة للشركة.
وجاء في تقرير لموقع كمبيوتر وورلد أنه تم تسليط الضوء على هذه المسألة بعد أن حدد مايك بالمر المشرف التقني لوحدة الإرسال في «وكالات الأنباء» محاولات متعددة لاختراق كمبيوتره الشخصي عند استخدامه لشبكة GPRS لشركة تيموبايل.
واعترفت الشركة لكومبيوتر وورلد أن حوالي 100 مستخدم تأثروا بهذه المسألة قبيل تركيب الجدار الناري على الأجزاء المفتوحة في شبكة GPRS التابعة لها وأخبر بالمر الصحفيين بأنه لم يلحظ أي محاولات اختراق منذ ذلك الحين.
وكما هو الحال في نطاق الإرسال لخطوط الاشتراك الرقمية DSL فإن شبكات GPRS تقدم اتصالاً دائماً always on وبناء عليه فهنالك حاجة أكبر للحماية التي يؤمنها الجدار الناري من قبل كل من مزود الخدمة والمستخدم الأخير أكثر من الحاجة التي تطلبها شبكات الاتصال الهاتفية dial up connections وإذا كانت مشغلات شبكات الهاتف الجوال لا تمتلك هذه التقنية لتوها فعليهم مراجعة استراتيجياتهم الأمنية بسرعة.
وقال نييل بارريت مشرف فني في شركة ريسك مانيمينت إن شبكات GPRS هي خدمةدائمة الاتصال always on تصحب بإعلان بروتوكول الإنترنت IP الخاص بك لأكبر أو أقل حد من خلال الشبكات اللاسليكة.
وأضاف: لا يحضرني أي من منتجات الجدران النارية الخاصة بالأجهزة الكفية الممكنة لشبكات GPRS وأود لو أقترح أن يكون هنالك سوق ينتظرنا أن نستثمر فيه. وقال بارريت لو أن شبكات GPRS لديها اتصال يدعم تقنية بلوتوث اللاسلكية للاتصال مع الكمبيوتر النقال، والذي يمتلك جداراً نارياً شخصياً مركباً عليه وذلك يخاطب جزئيا القضايا الأمنية لكن هذه ليست المسألة الوحيدة التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار.
وفي حين أن خدمات GPRS يدفع لها بشكل عادي بمقدار حجم حيز البيانات المستخدم فإن محاولات الهاكرز يمكن أن تنتهي بتكليف المستخدم الأخير مبالغ مالية بالإضافة إلى تهديد أمنه.
«احب تلك الفكرة التي تستدعي الناس أن يدفعوا مقابل حجم حيز البيانات الذي يشغله الهاكر الذي يقوم بمهاجمتهم».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved