الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

تطبيقات الإنترنت تدخل مرحلتها اللاسلكية الثالثة
دخول اقتصادي سريع وغير محدود عبر «النطاقات الواسعة»

بدأت تطبيقات شبكة الإنترنت تدخل مرحلتها الثالثة، حيث ان المرحلة الأولى امتدت بين ظهور الإنترنت وأواخر ثمانينات القرن العشرين وكان استعمال الشبكة محصوراً فيها ضمن فئة ضيقة من المستعملين المتخصصين. أما المرحلة الثانية، فانها شهدت الإقبال التدريجي للمستهلكين العاديين على خدمات الشبكة ودخول عدة شركات متخصصة في تقديم خدمات الإنترنت، فضلا عن اتساع نطاق الشبكة وشمولها جميع النشاطات والقطاعات.
المرحلة الثالثة بدأت الآن، وتتميز بتطبيقات الدخول إلى الإنترنت مع الاعتماد على خطوط سلكية أو لاسلكية للاتصال بعرض النطاق الواسع Broad Band الذي يتميز بسرعة عالية جدا في مجال نقل البيانات عبر الإنترنت. تشمل المعدات المستهدفة شتى الأجهزة المتداولة حاليا في قطاع التكنولوجيا كأنظمة الكمبيوتر على اختلاف أنواعها، وآلات التصوير الرقمية، ومشغلات الفيديو، ومنصات الألعاب والموسيقى الإلكترونية وغيرها.
يمكن اختصار مزايا خطوط عرض النطاق الواسع بالنسبة إلى المستعملين بأنها توفر لهم دخولا غير محدود إلى الإنترنت بسرعات تصل إلى عشرة أضعاف سرعات أجهزة الموديم التقليدية العاملة ب 56 كيلوبت.
من الناحية العملية فإن مضاعفة السرعة تعني إنزال البيانات على نحو شبه فوري، مع إمكانية الحصول على كمية وافية من البيانات الفيديوية والصوتية ذات الجودة العالية.
إجمالاً فإن عرض النطاق الواسع Broad Band هو كناية عن مجموعة من التكنولوجيات التي تؤمن عدة خدمات ضمن خط اتصال واحد مع دخول دائم الى الإنترنت.
وأبرز أنواع عرض النطاق الواسع هي خطوط «أي دي أس أل» A D S L والموديم السلكي CableModem والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية.
إن «خطوط أي دي أس أل» هي تكنولوجيا تسمح بإرسال البيانات بسرعة عالية عبر الخطوط الهاتفية القياسية التي تربط منازل المشتركين بمراكز التبديل المحلية.
وتشغل البيانات موجات ترددية لم تستعمل من قبل وبسرعة أعلى بكثير من حركة التحويل الصوتي التقليدي.
ومن الناحية العملية فإن ذلك يعني أنه بالإمكان استعمال الخط الهاتفي نفسه لتطبيقات الدخول السريع والدائم إلى الإنترنت مع التحادث هاتفياً أو إرسال رسائل الفاكس، وكل ذلك في وقت واحد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved