الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

تحقيقات أمريكية أوروبية مكثفة بشأنها
حرب حول إنتاج شرائح الذاكرة الأساسية للكمبيوتر

تحقق حاليا وزارة التجارة الأمريكية في حيثيات الشكوى المقدمة من شركة ميكرون تكنولوجي بتاريخ 1 نوفمبر 2002م ومفادها أن حكومة كوريا الجنوبية قامت بتقديم مساعدات مالية ضخمة لشركتي هاينكس وسامسونج للإلكترونيات المتخصصتين في صناعة شرائح الذاكرة الإلكترونية DRAMالمستخدمة بالحواسب الآلية.
ومن خلال موقعها على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» أعلنت وزارة التجارة بأنها تعكف حاليا على دراسة مشروع قرار يقضي بفرض رسوم جمركية على شرائح الذاكرة المستوردة من كوريا الجنوبية لصالح الولايات المتحدة وذكرت أيضا أنه من المنتظر صدور هذا القرار في موعد أقصاه 10 إبريل 2003م.
ويقوم الاتحاد الأوروبي أيضا بالتحقيق في شكوى مماثلة مقدمة من شركة إنفينيون تكنولوجيز الألمانية ضد هاتين الشركتين نظرا للإعانات المالية التي تشكل خرقا صريحا لمبدأ تكافؤ الفرص من جانب حكومة كوريا الجنوبية.
والجدير بالذكر أن الشركات الأربع تقوم بصناعة الغالبية العظمى من شرائح الذاكرة المنتشرة حول العالم ويؤكد النقاد أن حكومة كوريا الجنوبية قد منحت هاتين الشركتين سلسلة من القروض المنخفضة الفائدة بهدف خفض الأسعار ودعم الموازنة المالية لهما وطبقا لما ذكره أحد ممثلي قضية شركة إنفينيون فإن حجم القروض والمساعدات المالية الأخرى قد بلغ سبعة مليارات دولار لشركة هاينكس وحدها.
ومن ناحية أخرى فإن وزارة العدل الأمريكية تقوم حاليا بإجراء تحقيق واسع النطاق بخصوص الإدعاءات المقدمة من شركة ميكرون التي تعاني من الديون الطويلة الأمد والملقاة على عاتقها نظير تلك المنافسة الشرسة وغير العادلة مع شركة سامسونج الكورية التي فرضت هيمنتها على سوق الإلكترونيات في الآونة الأخيرة.
وطبقا للإحصائيات المقدمة من المجموعة الدولية للإحصاء فقد تسيدت شركة سامسونج سوق صناعة وتوزيع شرائح الذاكرة واستطاعت أن تحقق دخلا يمثل ما نسبته 7 ،28% من إجمالي السوق. وتلتها شركة ميكرون بنسبة 8 ،19% ثم شركة هاينكس بنسبة 2 ،15% وأخيرا شركة إنفينيون بنسبة 8 ،10%.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved