الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

«سوبر كومبيوتر» ياباني لإجراء 35 تريليون عملية حسابية في الثانية!!

إعداد: عبد السلام لملوم
لم يكن العام الماضي 2002 كله سوادا في مجال تكنولوجيا المعلومات.. فقد تبلورت ثمة نقاط بيضاء بددت بعضا من تلك السحب السوداء المتمثلة في الاختراقات والحروب التقنية بما اعطى آمالا جديدة تجاه ما يسمى الاقتصاد الحديث ومستقبل تقنية المعلومات وذلك على الصعيدين العربي والدولي. لقد ادى التنافس التقني الشريف والسباق بين الشركات الأمريكية واليابانية خلال العام الماضي الى نجاح علماء مركز أبحاث تكنولوجيا البحار الياباني في تطوير جهاز( سوبر كومبيوتر) عملاق. يؤدي 35 ترليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.
وفي نوفمبر من نفس العام كشفت شركة اي بي ام الأمريكية النقاب عن نموذج لجهاز عملاق سيتم بناؤه في العام الجاري.
الشبكات اللاسلكية:
شهد عام 2002 وصول ثورة شبكة الاتصالات اللاسلكية إلى مرحلة النضج بفضل تقنية السن الزرقاء( بلو توث) والمحطات الجوالة الرخيصة نوعا ما مثل شبكات الراديوالتي تتيح نقل البيانات بسرعه 55 ميجا بايت في الثانية، كما تم اختراع نظام لتحديد المواقع جغرافيا، يوفر إمكانية تحديد مواقع الأشخاص باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية العاملة بنظام (جي بي اس) وتقديم المساعدة لهم إذا تطلب الأمر. يساهم هذا النظام في تطوير وتسريع عمليات الإنقاذ البحري وأثناء الكوارث، وفي العثور على الأطفال التائهين ويتم تطوير هذا النظام حاليا لاستخدامه في استكشاف البترول وأماكن تجمع المياه والآبار الجوفية.
التخزين الهليوجرافي:
تطور جديد في تقنية التخزين تم التوصل اليه يحظى بإمكانية تخزين ملايين «البتتات» في مساحة لا تزيد عن مليمترات مربعة باستخدام أشعه الليزر ثلاثية الأبعاد في عملية الكتابة وهو ما سيؤدي إلى احداث ثورة جديدة في وسائط التخزين.
وهناك تقنية كونتايوم للتشفير وهي تقنية جديدة لتشفير وحماية البيانات والمعلومات تم الكشف عنها في عام 2002 بواسطة شركة أي دي كوانتيك السويسرية وتعتمد على تحويل البيانات إلى حزم من الفوتونات يتم إرسالها لاسلكيا بحيث لا يمكن للدخلاء اختراقها او فك شفرتها.
محكمة الإنترنت
وخلال العام المنصرم أقرت ولاية ميتشيجان الامريكية لأول مرة في تاريخ الإنترنت قانونا يقضي بإمكانية التقاضي عبر شبكة الإنترنت بالنسبة لشركات التقنية مما يوفر الوقت والمال لصالح المتقاضين. يتيح هذا القانون إرسال المحامين لدفاتهم وعرض قضاياهم بنظام الفيديو كونفرانس وتقديم الأدلة لقضاة المحكمة من خلال ملفات الفيديو.
وتبلغ رسوم التقاضي في هذه المحكمة حوالي 25 ألف دولار أمريكي فقط، وذلك في إطار محاولة الولاية لجذب شركات تقنية المعلومات للتقاضي في الولاية. وبدلا من الاستعانة بالمحكمين والخبراء لفهم النواحي التقنية في النزاعات سيتم تدريب القضاة وتأهيلهم لفهم النواحي التقنية التي يدور في مجالها التقاضي.
بوابة جهينة
من بين الأحداث المهمة عربيا التي شهدها شهر يناير2002 كان إطلاق بوابة جهينة الإعلامية عبر الويب بواسطة شركة صخر للبرمجيات بعد ثلاثة اشهر من البث التجريبي وذلك في احتفال ضخم أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت.
تتيح هذه الخدمة تصفح أكثر من 350 مصدراً إخبارياً من صحف ومجلات ووكالات أنباء ومحطات فضائية ومواقع إنترنت إخبارية إضافة إلى خدمة البحث في هذه المعلومات، التي تحدث على مدار الساعة ولمدة 12 شهرا، ويتم البحث فيها عن أي موضوع يختاره المستخدم من بين عدة موضوعات مع حفظها في أرشيف شخصي لمدة عام كامل.
إطلاق (أي ماك)
جاء إطلاق جهاز (أي ماك) الجديد ليكلل جهود شركة ابل ماكنتوش في المحافظة على بريقها ومكانتها العالمية، خاصة مع التصميم الرائع لهذا الجهاز الذي يشبه المصباح المكتبي ويمتاز بشاشة مسطحة وتضم قاعدة الشاشة ذاتها كل مكونات الكمبيوتر، وهو مزود مشغل أقراص الفيديو الرقمية (دي في دي) وعدة برمجيات مهمة منها أي تون واي موفي واي فوتو وغيرها من البرامج المبتكرة التي توفرالمتعة والراحة للمستخدمين.
ستار أوفيس
وشهد شهر فبراير قيام شرطة صن مايكروسيستمز بطرح الإصدار التجريبي من حزمة برامج ستار اوفيس المكتبية مفتوحة المصدر مما عزز مكانة نظام تشغيل لينوكس إضافة إلى أنه يتوافق مع أنظمة ويندوز وصن سولاريس مما أزعج شركة مايكروسوفت التي تنتج حزمة اوفيس، لكنه يتميز برخص ثمنه مقارنة بمنتج مايكروسوفت، وكان اجمل ما في ستار اوفيس هو دعمه للغة العربية.
قوانين إلكترونية
في شهر فبراير أيضا دشنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية أول مجموعة قوانين إلكترونية لمساعدة الباحثين والمحامين وواضعي السياسات والمسؤولين الإداريين في إمكانية التعرف على القوانين السائدة في بلدان العالم فيما يتعلق بالملكية الفكرية وحقوقها. ويتم تحديث هذه القاعدة بشكل دوري مستمر لإضافة كل ما هو جديد إليها وهي تضم العديد من المعاهدات الدولية والبيانات المرجعية المهمة ونصوصا كاملة لتشريعات عدد كبير من البلدان وتشريعات الاتحاد الأوروبي في مجال الملكية الفكرية. هذا فضلا عن النصوص الكاملة لجميع المعاهدات التي تديرها المنظمة. كما تسمح سلسلة الفهارس والروابط للمستخدمين بإيجاد النص المطلوب والوصول إليه بسهولة.
التخاطب الإلكتروني
أعلنت كل من فليبس العالمية وشركة آي تي إس الخليجية لأنظمة الكمبيوتر المتكاملة عن توقيع اتفاقية شراكة لتقديم أنظمة التمييز والتخاطب الصوتي الإلكتروني لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وتسمح هذه الانظمة للشخص بالتحدث إلى أي جهة يريدها وطلب خدماته صوتيا. وتقوم الأجهزة المزودة بهذه التقنية بتمييز هذا الصوت والرد على الاستفسارات صوتيا وفي نفس اللحظة اعتمادا على قاعدة بيانات تقوم الأجهزة بالبحث خلالها عن المعلومات التي يريدها الشخص وإرشاده إليها صوتيا فيما يشبه إلى حد كبير الحوار التلقائي.
مواقع عربية
وقعت بوابة إم إس إن أرابيا اتفاقية تعاون مع شركة نيتفنيمز تتيح للعرب إمكانية تسجيل أسماء مواقعهم باللغة العربية لأول مرة في تاريخ شبكة المعلومات الدولية مما يفتح الباب أمام ملايين المستخدمين الذي لا يجيدون الإنجليزية، إمكانية التعامل مع الشبكة بكل سهولة ويسر. وتهدف الاتفاقية أيضا إلى تقديم حلول قياسية للتعاملات متعددة اللغات وعلى رأسها العربية.
رقائق أكسيلنكس
كشفت شركة اكسيلنكس لمزودي خدمات الاتصالات الجوالة النقاب في فبراير2002 عن تطويرها لرقاقة إلكترونية ستلعب دورا مهما في خفض معدلات سرقات الهواتف الجوالة بجعل تلك الهواتف عديمة النفع بالنسبة للصوص. تتيح الرقاقة المبرمجة التي صممتها الشركة تعطيل أجهزة الهاتف المسروقة عن بعد باستخدام كلمة مرور سرية خاصة بمستخدم الجهاز الأصلي وبمجرد الإبلاغ عن سرقة الجهاز تقوم الشركة بتعطيله تماما ليصبح بدون فائدة تذكر.
من المبتكرات التي شهدها العام الماضي تشخيص أعطال السيارات عبر الإنترنت وهي من الأحداث التقنية المهمة التي شهدها فبراير2002، عندما اعلن الكشف عن تقنية جديدة طورتها شركتا أي بي ام و بيجو الفرنسية توفر إمكانية تشخيص أعطال السيارات بواسطة شبكة الإنترنت، عند إحضار سيارة لإصلاحها لدى ميكانيكي معتمد من بيجو، سيتم وصل السيارة بمركز تشخيص عبر الإنترنت ليتم تحديد موضع الخلل اعتمادا على سجل السيارة ذاتها والمخزن في النظام المركزي وهو ما يقلل تكاليف الصيانة ويحافظ الوقت المهدر في عملية الإصلاح ويفيد هذا النظام اكثرمن مليوني سيارة من إنتاج شركة بيجو في مختلف أنحاء العالم.
هيلث جولف
في محاولة لنشر الوعي الصحي بين جمهور المتصفحين العرب، قامت مجموعة من الأطباء المقيمين في المملكة العربية السعودية في مارس2002 بتدشين موقع هيلث جولف (الصحة الخليجية ) المتخصص في القضايا الصحية. ويهدف مؤسسو الموقع إلى جعله البوابة الطبية والصحية الرائدة في المنطقة وتقديم خدمات التوعية الصحية للمرضى وتقديم العون للأطباء العاملين في المناطق النائية. ويتمتع الموقع بمجموعة متميزة من الخصائص بما في ذلك الجريدة الصحية المباشرة ودليل العلاج الذي يقدم الإرشادات اللازمة للأطباء في المستشفيات، فضلا عن حلقات السؤال والجواب المباشرة عبر الإنترنت مع الخبراء.
جيتكس الرياض
من ابرز الأحداث التقنية العربية التي شهدها شهر ابريل 2002 كان النجاح المدوي الذي حققه معرض جيتكس الرياض الذي اقيم لأول مرة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بمشاركة اكثر من 500 شركة عالمية وعربية ووسط حضور كبير من قبل العاملين والخبراء والمهتمين بصناعة تقنية المعلومات من مختلف شرائح المجتمع.
وشهدت بوابات المعرض زحاما شديدا يؤكد اهتمام جمهور السعودية بتقنية المعلومات وأحدث التطورات فيها وخلال المعرض أطلقت شركة ايسر تحفتها الجديدة من أجهزة الكومبيوتر الجوال (أسباير 1400) لأول مرة في الشرق.
من جهتها أطلقت مدينة دبي للإنترنت أول برنامج تدريبي إلكتروني في مجال الأعمال التجارية وذلك بالتعاون مع قرية المعرفة وثلاث من مؤسسات التعليم العالي هي كليات التقنية العليا وجامعة الإمارات وجامعة زايد في مشروع هو الأول من نوعه بالمنطقة في مجال التعليم الإلكتروني يعمل على تشجيع التعليم الإلكتروني ونشره عبر الإنترنت.
المحاربة التدمرية
وفي ابريل 2002 أيضا ولدت ثاني لعبة عربية عملاقة هي ( زويا) المحاربة السورية التدمرية التي دشنتها شركة ثري دي السورية وحرصت أثناء تصميم هذه اللعبة على اختيار المشاهد وأماكن الأحداث بعناية كما حرصت على تقديم أفضل التصاميم المتقنة لحركات اللاعبين والصور الخلفية والرسومات لتخرج اللعبة بالتالي بصورة تجعلها تنافس الألعاب العالمية المنتشرة في الأسواق المحلية. تم تصميم اللعبة بالاعتماد على محرك جينيسيس ثري دي ذي المصادر المفتوحة. واستغرق تصميمها أكثر من عامين من العمل الدؤوب توجه خلاله فريق العمل إلى تلال تدمرالشهيرة حيث تم تصوير الآثار القديمة للقصور والمعابد التي تعد من أجمل المواقع الأثرية في العالم من حيث الفن المعماري، ومن ثم تم إدخال ومعالجة هذه الصورفي اللعبة لإعطائها أبعادا جمالية متميزة، كما تم الاعتناء بالموسيقى المصاحبة للعبة.
مصحف خادم الحرمين
ومن ابرز أحداث شهر مايو 2002 كان طرح برنامج مصحف الحرمين الشريفين وهو من إنتاج شركة هاي تيك ويتضمن أهم ثلاثة تفاسير للقرآن الكريم، وهي تفاسير ابن كثير والقرطبي والجلالين، يتمتع هذا البرنامج بالكثير من المزايا، منها تمكن المستخدم من ترجمة أية آية من العربية إلى الإنكليزية بسرعة وبالعكس ويحتوي على معلم رقمي لتعليم أحكام التجويد، كما يمكن نسخ وطباعة أي جزء من القرآن. ومن أهم مميزات هذا البرنامج تمكن المستخدم من إظهار جميع مواصفات البرنامج كالترجمة والتفاسير الثلاثة ومتابعة القراءة المكتوبة معاً في وقت واحد. ومن المواصفات الأخرى التي يتمتع بها البرنامج ميزة أحكام تجويد وخاصية حفظ وبحث ونسخ وطباعة أي آية.
كما يمكن معرفة أسباب نزولها، هذا بالإضافة إلى ثلاث أدعية من ختم القرآن، ويتضمن البرنامج تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ سعد الغامدي والشيخ العجمي. والسديس والشريم.
المنزل الذكي
أطلقت شركة لاجراند الفرنسية المتخصصة في التجهيزات والأنظمة الكهربائية تكنولوجيا المنزل الذكي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بعد أن حققت هذه التقنية شهرة كبيرة في فرنسا على مدى العامين الماضيين.
وهي تتيح للأفراد فرصة التحكم في كل الأنظمة والتجهيزات الكهربائية في منازلهم وحدائقهم من خلال جهاز تحكم عن بعد يقوم بتشغيل أنظمة الإنارة الداخلية والخارجية وأجهزة التبريد والستائر وتجهيزات المطبخ وأنظمة الري في الحديقة. كما كشفت شركة آي بي إم النقاب عن ترانزيستورات صغيرة مصنوعة من الكربون عالي الكفاءة يبلغ سمكها اقل 50 ألف مرة من شعر رأس الإنسان وتتميز بقدرتها العالية على التوصيل التي تبلغ أضعاف قدرة الترانزستورات المصنوعة من مادة السيليكون وهو ما يفتح الباب لإحلالها محل السليكون الذي يصعب استخدامه في إنتاج ترانزيستورات تصلح للاستخدام في صناعة رقائق صغيرة الحجم. وبعد طول انتظار، قامت مجموعة موزيلا مفتوحة المصدر بطرح الإصدار 1 ،1 من متصفح الإنترنت موزيلا، وذلك بعد أربع سنوات من التطوير والاختبار وهو يتضمن متصفحا للإنترنت وعميلا للبريد الإلكتروني وأداة للدردشة، إضافة إلى منصة لتطوير تطبيقات الإنترنت.
ويأتي الإطلاق الرسمي لهذا المتصفح بعد مضي أكثر من شهر على طرح النسخة التجريبية منه ويتميز الإصدار الجديد باعتماده على تقنية جيكو التي تتيح له العمل على الأجهزة الجوالة والمكتبية على حد سواء.
المكتبات العربية
قفزة نوعية جديدة حققتها المكتبات العربية نحو العالمية في شهر يوليو 2002من خلال عقد الشراكة الذي وقعته بوابة ارابيا دوت كوم، عقدت أريبيا دوت كوم. إحدى أهم بوابات الإنترنت في العالم العربي مع مكتبة (الكتب) بهدف ترويج الكتب العربية على شبكة الإنترنت وهو ما يسهل تسويق أكثر من خمسين ألف كتاب عن طريق الإنترنت، وتغطي الكتب التي هي في غالبيتها كتب عربية، مجموعة واسعة من المواضيع وتشتمل على تشكيلة كبيرة من الكتب الإسلامية. وشهد شهر يوليو أيضا بيع جهاز الكومبيوتر رقم مليار في العالم وفقا لما أعلنته مجموعة داتاكوست لتحليل المعلومات التي أكدت ان الوصول إلى جهاز الكومبيوتر رقم مليارين في العالم قد يتحقق في عام 2007 أو 2008 على اكثر تقدير شريطة ان يتحقق ارتفاع ملحوظ في معدلات نمو الأسواق الناشئة مثل الصين وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية والهند وافريقيا ويشمل رقم المليار هذا جميع أجهزة الكومبيوتر الشخصية والجوالة.
رقائق انتل
ومن بين ابرز الأحداث العالمية المهمة التي شهدها شهر أغسطس كان إعلان انتل عن إنتاج رقائق جديدة باستخدام تقنية 90 نانومتر لأول مرة في تاريخ صناعة أشباه الموصلات المتطورة وتعتمد هذه التقنية على الترانزيستورات ذات الطاقة الأقل والسيليكون المشدود والموصلات النحاسية عالية السرعة. وتحتوي هذه الرقائق على 330 مليون ترانزيستور مركب على مساحة لا تتجاوز ال 109 مليمترمربع أي ما يساوي حجم اظافر الإنسان.
ماكنتوش العربي
حدث عربي مهم شهده شهر أغسطس2002 وهو تدشين أول موقع عربي لمستخدمي أنظمة تشغيل ماكنتوش على يد طالب سعودي يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية هو تركي البلاع يتضمن الموقع العديد من الأبواب المتميزة. مثل المنتديات والبرامج والأخبار وخدمة الاشتراك والمراجعات والبحث ودليل المواقع والإحصاءات مما سيساهم في تشجيع الشباب العربي على استخدام هذا النظام وإنشاء جيل جديد يعشقه.
ومن بين الأحداث التقنية المهمة التي شهدها اغسطس ايضا نشر أول كتاب عربي على الإنترنت لتعليم لغة بي اتش بي بواسطة المبرمج السعودي صقر بن محمد العنزي، الذي ساهم بشكل فاعل في تعليم هذه اللغة لعدد كبير من الشباب العربي العاشق لتقنيات تصميم مواقع الويب، يتناول الكتاب أسس لغة بي اتش بي بالإضافة إلى طرق ربطها بقواعد البيانات في لغة سلسة ومعلومات غزيرة مصحوبة بالصور ووسائل الإيضاح مما ساهم في زيادة وانتشار المواقع العربية المصممة وفقا لهذه اللغة.
الجامعة الافتراضية
في أغسطس 2002 أيضا أعلنت وزارة التعليم العالي في سوريا عن إطلاق «الجامعةالسورية الافتراضية» التي تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.
تضم هذه المؤسسة الأكاديمية مجموعة من الأقسام الجامعية التي تحظى باعتراف الجهات التعليمية الرسمية في سوريا وتهدف هذه الجامعة إلى زيادة الفرص التعليمية في العالم العربي لتلبية الاحتياجات المختلفة للمجموعات الطلابية الراغبة بمتابعة التحصيل العلمي عبر شبكة الإنترنت. وتعد عملية مواصلة التعليم في مختلف مراحل الحياة أمرا ضروريا لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي لمختلف الدول.
جاكوار
في سبتمبر 2002 طرحت شركة ابل ماكنتوش نظام التشغيل الجديد ( ما او اس 10) المعروف باسم جاكوار الذي أتاح لأول مرة لمستخدمي هذا النوع من الأجهزة في عالمنا العربي إمكانية تصفح مواقع الإنترنت العربية وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني بالعربية والبحث عن الملفات على الشبكة بالعربية أيضا ويتضمن النظام العديد من المميزات الجديدة من بينها التوافق مع أنظمة تشغيل ويندوزو يونكس.
عودة نتسكيب
شهد شهر سبتمبر أيضا عودة المتصفح نتسكيب إلى سوق المتصفحات بعد غياب طويل وذلك من خلال الإصدار السابع الذي تضمن مجموعة كبيرة من الإضافات والتعديلات شملت استعراض صفحات متعددة في نافذة واحدة والمراسلة الفورية المزدوجة. لمسة واحدة
في شهراكتوبر2002 كشفت شركة ماكستور عن تقنية جديدة في عالم التخزين من خلال نظام (ماكستور5000) الذي يتيح للمستخدم نسخ وتخزين الملفات والبيانات الشخصية والتجارية ومشاهد الفيديو والصور الرقمية بمجرد لمسة واحدة مما يسهل عمل المستخدمين ويحقق لهم السرعة والدقة في إنجاز الأعمال الموكلة إليهم.
كلية الويب البيطرية
في الخامس والعشرين من ديسمبر2002 دشنت جامعة ايوا الأمريكية أول كلية للطب البيطري على شبكة الإنترنت تحمل اسم (ميينيسوتا) بهدف تزويد الأطباء البيطريين في مختلف أنحاء العالم بكافة المعلومات البيطرية و أمراض الحيوانات وطرق تشخيصها ووصف العلاج المناسب لها وتوفر الكلية دورات تدريبية للأطباء والعاملين في هذا المجال لاطلاعهم على الجديد فيما يتعلق بالأوبئة والأمراض الحيوانية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved