الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

صدق أو لا تصدق
كمبيوتر في شكل قميص وقمر صناعي في هاتف ومعالجات في الأحذية

إعداد: محمد يوسف
ما إحساسك لو ارتديت حاسوبا؟ ماذا لو كان بإمكانك جمع لوحة مفاتيح الكمبيوتر ولصقها بجيبك؟ ما رأيك لو كان بوسعك تحديد موقع أصدقائك وعائلتك بدقة من خلال قمر صناعي في الهاتف الذي تحمله؟ يقولون إن الأعوام القليلة القادمة ستشهد طفرة نوعية في تقنيات المراقبة والتجسس والاتصالات، وهي طفرة ستظهر في شكل استحداث آلات وأجهزة تأخذ تصميمات في غاية الغرابة، ربما لا يصدق البعض أنها تصميمات لأجهزة يمكن استخدامها بصورة طبيعية، وهاك ما قالوه..
تقول شركة واين بيثرك للمعامل المستقبلية بولاية تكساس أن إحدى العبارات الطنانة المستقبلية ستكون «البس البس»، وهي فكرة تشير إلى تصميم المشغلات والمحركات والهواتف الخلوية وأجهزة الفيديو وأي أجهزة إلكترونية أخرى داخل الملابس أو على النظارات، كأن تتجول مثلا حول مكتبك الشخصي ومعك كاميرا فيديو صغيرة جدا موضوعة داخل النظارة.
ويتوقع بول سافو، مدير معهد المستقبل بمدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، نفس الاتجاهات قائلا: «في الأساس، الكمبيوتر مثل الموضة.. فأنت ترى بالفعل معالجات صغيرة موضوعة بأحذية التنس، وستسمح لك شرائح كمبيوتر رفيعة جدا موجودة بالورق أو القماش بأن تأخذ تقنيتك إلى أي مكان، ولذلك ستكون لوحات المفاتيح رفيعة ومضيئة بدرجة كافية للصقها بالجيب».
ويقول سافو إن الهواتف الخلوية سيكون لها أغراض أكثر تنوعا من تلك السائدة حاليا، وسنرى شرائح الأقمار الصناعية وهي داخل أي شيء وكل شيء بما فيها الهواتف، والهاتف المزوّد برقاقة القمر الصناعي على سبيل المثال لن يخبرك فقط بمكانك،ولكن سيعرفك أماكن وجود الآخرين، وهكذا، إذا رغبت مجموعة من الأطفال في اللقاء في مركز تجاري يوم الجمعة ليلا، فسيكون لديك صورة مرئية بمكان كل فرد.
وتقول شركة بيثرك إن عبارة «البس البس» ستأخذ شكل شاشات البوليمر البلاستيكية على الملابس، وسيكون بإمكان تلك الشاشات التغيّر بصفة دائمة لعرض مختلف أنواع الرسائل، وسيكون هناك أيضا وشم مرئي مبرمج رفيع الحجم بوسعه تغيير الشكل واللون متى أردت ذلك، كما سترى أيضا وشما إلكترونيا مولداً عن طريق شريحة الكمبيوتر التي تلبس تحت الجلد، ويشير سافو إلى أن الطاقة تمثل أكبر عقبة في سبيل استخدام تلك التقنيات.
على سبيل المثال، إذا قمت بوضع شيء ما تحت الجلد، فمن أين ستأتي له بالطاقة اللازمة لتشغيله، يقول الخبراء هناك بالفعل آلة إلكترونية جديدة في الطريق للاستخدام على نطاق واسع وهي بطاقة جهاز تحديد التردد اللاسلكي.
وفي المستقبل القريب، سيمكننا وضع بطاقة بيانات في قطعة من القماش لتبين للغسالة الآلية الطريقة الواجب استعمالها لغسيل الثوب، كما سيكون بالغداء المطهي بالمايكروويف بطاقة لتحديد الوقت الصحيح للطهو، وسيكون بإمكانك اختيارمنتج بمحل تجاري وتجد أن المعلومات المثبتة ببطاقتها بها إرشادات الاستخدام، ويمكن الحصول عليها عن طريق الكمبيوتر.وتطول قائمة التوقعات أكثر فأكثر، مثلا، سيصبح التعليم عبر الإنترنت وقاعات التدريس الظاهرية أكثر شيوعا بين الدارسين في غضون الأعوام القليلة القادمة، وقد تلعب البيئة الصناعية دورا في دروس التاريخ بمحاكات الأحداث التاريخية،بما فيها المعارك، ليشعر الطلاب كما لو كانوا في وسط المعركة.
كما يمكن أيضا استخدام الفيديو أو الكمبيوتر أو التقنية المكتوبة بخط واضعها أو محاضرين ضيوف متفاعلين، وقد يقطن الموسيقيون والممثلون الموجات الأثيرية وبالتالي تظهر كافة أعمالهم على الحواسب.
هل هناك جانب مظلم؟ يجيب سافو، بالطبع، أن تطور الإنترنت في التسعينيات فتح الباب أمام كم هائل من المعلومات، لكنه تسبب في وجود أنواع جديدة من النصب والاحتيال والأعمال الإجرامية الأخرى، كما أن بعض التقنيات تتطور أبطأ من المتوقع.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved