الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

رغم خطورتها على البيئة
تقنية «المرة الواحدة» في الطريق إليك!

نظف الأرضية ثم تخلص من الثياب الرثة، لا تضيع وقتك وارم الهاتف بعدالانتهاء من تلك المكالمة، شاهد فيلماً على الكمبيوتر ثم لا تنس أن تتخلص من ال دي في دي، في أي مجتمع يهتم اهتماما كبيرا بالراحة والرفاهية، يعتبرهذا السيناريو الغريب ممكنا أو على الأقل قابلا للتحقق عما قريب لدى المستهلكين الذين يرغبون في شراء المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة فقط.
يقول توم فيرهايل، مدير تحرير مجلة بروداكتسكان أون لاين وهي عبارة عن قاعدة بيانات للمنتجات الجديدة: «ثمة اتجاه سائد نحو الأشياء جاهزة الاستعمال والتي يتم التخلص منها بعد استعمالها مرة واحدة، الناس يريدون أشياء جاهزة يمكن التخلص منها بسهولة فور استخدامها مرة واحدة ، هذا هو المجتمع الذي سنعيش فيه بعد فترة من الوقت ليست ببعيدة».
منتجات لسلة المهملات
كان الأمريكيون أول من فضَّل المنتجات التي يمكن التخلص منها بعد استعمالها مرة واحدة، وفي الستينيات، بدأ الآباء يسارعون إلى شراء الحفاضات التي تلقى بعد الاستعمال، واخترعت شركة «بيك» شفرات الحلاقة التي تستعمل لمرة واحدةبدلا من الشفرات المعدنية التي يعاد استخدامها عدة مرات.
ويقول فيرهايل: «يبدو أن الاتجاه يتسارع حاليا، بداية من مناديل التنظيف إلى مناشف تنظيف الوجه وأوعية التخزين، وقد تضاعف عدد منتجات البقالة التي تلقى بعد الاستعمال منذ عام 1995».
وحسب مجلة برودكت أليرت، وهي مجلة مختصة بالسلع المعبأة، ابتكرت المصانع في العام الماضي فقط ما يزيد عن مائة نوع من المناديل الورقية، وحوالي أكثرمن 28 نوعاً جديداً من المنتجات الورقية في عام 1998، وتتضمن المنتجات الجديدةالتي تلقى بعد الاستعمال مناديل لمكانس الأرضيات والمسطحات، ومناديل لتنظيف الحمامات، وتنظيف الأوعية التي بها دهون وحتى مناديل استحمام الأطفال.
وفي عالم التقنية المتطور والمتنامي، تحولت الشركات إلى تلك المنتجات كطريقة جديدة للتعامل مع المستجدات التقنية المستمرة، وظهرت في الأسواق سلسلة جديدة من الهواتف الخلوية التي تستخدمها لمرة واحدة ثم ترميها، وأصبح متوافرا بالأسواق فيديوهات وأقراص دي في دي من نفس النوع، كما ظهرت كمبيوترات تلقى بعد فترة محدودة جدا من الاستعمال. وحسب مجلس الأمن القومي الأمريكي، فإن الكمبيوترات في عام 1994 كانت تعيش بمتوسط أربع إلى ست سنوات، وبحلول عام 2004، ظهرت توقعات تقول إن متوسط عمر الكمبيوتر لن يزيد عن سنتين.
عالم النفايات
إلا أن هذه الاتجاه اثار قلق المهتمين بحماية البيئة والطبيعة، يقول ديبرالين داد، مؤسس ومستشار مؤسسة ويرلدوايز، وهي مؤسسة تشجع مسئوليات المحافظة على البيئة: «وهكذا عندما تستخدم تلك المنتجات، فأنت لا تقوم فقط برمي المنديل أو المنشفة، بل ان هناك أيضا مادة تم التخلص منها بعد أن استخدمت من قبل في صناعة المنتج، وتلك المواد التي تتحول فجأة إلى نفايات لا يمكننا حتى رؤيتها، وأوضح مارك موراي، المدير التنفيذي لمنظمة أهالي كاليفورنيا لمكافحة النفايات، أن هذا الاتجاه الخطير يتسارع بخطى ثابتة حتى وإن لم يتضح لنا بعد كيفيةالتخلص من نفايات المنتجات القديمة. وتعد الكمبيوترات وأجهزة التلفاز من بين أخطر مواد النفايات، خاصة وأن أنابيب أشعة الكاثود المستخدمة في الشاشات وألواح الأسلاك داخل الكمبيوترات تساهم بنسبة حوالي 4 8 أرطال من الرصاص لكل وحدة، وفي حالة انتشار ذلك الاتجاه ،سوف يتسرب الرصاص داخل مياه الشرب ويتسبب في مشاكل صحية خطيرة، تلك هي المشكلة التي يتوقع علماء البيئة أن تزداد سوءاً.
أقراص الفيديو
يقول نبيل لاواندي، الرئيس التنفيذي لشركة اسبكترا ديسك رغم أن فكرة الدي في دي الذي يتم التخلص منه بعد الاستعمال ليست صديقة للبيئة بالمعنى الدقيق، إلا أن شركته تبذل ما لديها من أجل عمل دي في دي جديد يستخدم مرة واحدة، يقول لاواندي: «انه مثالي بالنسبة للمستهلكين، بوسعك فتح ومشاهدة الفيلم في أي وقت تريده، وبمجرد الانتهاء من استخدام القرص أول مرة ، الق به في سلة المهملات».
ويوضح لاواندي أن هذه الأقراص مزودة بغطاءين، واحد لمنع العبث والآخر يتحول إلى اللون الأسود ويتولى تعتيم الفيلم بعد ثلاثة أيام من نزع القرص من الغلاف، ويقول لاواندي إذا أعاد المستهلكون الأقراص، تقوم الشركة باستبدال الغطاء واستخدام الأقراص مرة ثانية.
أما شركة ناو شوينج بمدينة ويستليك بولاية كاليفورنيا ، فقد قامت في العام الماضي بإدخال ما يسمى بتقنية «فيديو اللاعودة»، ويتم تشغيل الشرائط مثل أي شريط كاسيت، لكن بعد العرض الثاني، يتم مسحها تلقائبا وعندئذ يمكن إعادة استخدامها ثانية كشرائط فارغة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved