الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 20th January,2003

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

برامج التجسس أسلحة الهاكرز الحديثة

هناك العديد من المنغصات والمشاكل التي تزداد يوما بعد يوم على شبكة الإنترنت، ومن أهمها تسخير بعض البرامج من قبل بعض الأشرار «الهاكرز» واستخدامها كأسلحة فتاكة للهجوم على الأجهزة وشبكات الكمبيوتر وتهديد أمن المعومات، وتعرف هذه البرامج ب: MALICIOUS PROGRAMS . ونستعرض في هذا الموضوع التصنيف الحديث لهذه البرامج وبطريقة وأسلوب سهل جدا، بعيدا عن التعمق والتعقيد حتى يسهل علينا تمييزها والتفريق بينها، وبالتالي حماية أنفسنا ومعلوماتنا من عبث هؤلاء الأشرار وتجنب هجومهم قدر المستطاع. حتى وقت قريب كان تصنيف هذه البرامج ينقسم إلى ثلاثة فروع فقط وهي الفيروسات، وديدان الإنترنت. وأحصنة طروادة. ولكن مع تطور تقنية هذه البرامج. تم تحديث طريقة التصنيف لبرامج «الهاكرز» الأشرار التي تمكنهم من الوصول إلى أهدافهم غير الشرعية.
برامج سريعة التكاثر الانتشار
وهي الفيروسات وديدان الإنترنت لقدرتها الفائقة على التكاثر والانتشار بسرعة كبيرة لتصيب أجهزة وبرامج أخرى والفرق بين الفيروسات والديدان هو أن الفيروس بحاجة إلى أحد البرامج المنتشرة بين المستخدمين لكي يحتضنه وبالتالي يستطيع التكاثر والانتشار عن طريقه وأشهر مثال على ذلك هو فيروس مليشا وفيروس الحب حيث ان الأخير كان بحاجة إلى برنامج مايكروسوفت أوت لوك كحاضن له، أما الديدان فهي ليست بحاجة إلى أي برنامج لكي يحتضنها وأشهر مثال على هذا النوع هوموري وارم.
برامج للتجسس وإرسال المعلومات
تقوم هذه البرامج بجمع كل المعلومات التي يريدها الهاكر وتقوم بإرسالها إلى مصدر ذلك البرنامج حتى لو كان هناك جدار ناري firewall والذي يحمي ذلك الجهاز، وذلك لقدرة هذا النوع من استغلال نقطة ضعف في معظم أنواع الجدران النارية، التي تسمح بخروج وتصدير المعلومات من الجهاز أو الشبكة المحلية بواسطة بروتوكولات:HTTP AND FTP . وأشهر الأمثلة على هذه الأنواع Caligula ,Markerand Groov.
برامج التحكم عن بعد والهجوم المنسق
تسمح هذه البرامج للهاكرز في حال وصولها إلى أي جهاز من الأجهزة بالتحكم الكامل بالجهاز ومن أشهرها Back Orifice Program and Net Bus Program.
أما أشهر الأمثلة على البرامج القادرة على التحكم عن بعد التي تستطيع تسخيرهذه الأجهزة لتنفيذ الهجوم المنسق و تعطيل عمل المواقع المشهورة هو برنامج Trinoo Program وTribe Flood Network (TFN) Program
برامج جديدة من أحصنة طروادة
تجمع من كل بحر قطرة
هذه البرامج من أخطر أنواع أحصنة طروادة حيث إنها تستفيد من ميزة كل نوع من أنواع البرامج السابقة وذلك بالدمج بين عدة خصائص، فعلى سبيل المثال.يكون لها خاصية التكاثر مثل الفيروسات وعدم حاجتها لبرنامج محتضن تماما مثل الديدان ولديها القدرة على التعامل مع الملفات الصادرة أو الواردة من نوع FTP and HTTP تماما مثل برامج التجسس. والنتيجة هي برنامج جديد قادر على تخطي و خداع جدران النار وبالتالي جمع مالذ وطاب من المعلومات من كلمات مرور، وأسماء مستخدمين. وأرقام بطاقات الائتمان. بالإضافة إلى تدمير بعض الملفات وتعديل مهامها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved