الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th February,2005 العدد : 103

الأحد 11 ,محرم 1426

HSDPAهل يمثل بداية نهاية الخطوط الأرضية؟
يتم حالياً نشر الجيل الثالث من الاتصالات الخلوية والمعروف باسم UMTS في عدة مناطق من شبكات GSM.
وبالرغم من حدوث ذلك، فإن المشغلين وخاصة على الجبهات التي تتسم بالابتكار مثل الشرق الأقصى يعملون على تقييم التطور الجديد والمعروف باسم HSDPA.
ومن المنتظر أن نشاهد أنظمة تجريبية في وقت مبكر في منتصف عام 2005، مما يعني أننا سوف ننتقل من الـ 300Kbps التقليدي في مقياس UMTS إلى 3Mbps في نظام HSDPA.
ولكن عند هذه السرعة، ما هو الفرق بين الاتصالات السلكية واللاسلكية؟ إن من الأفضل أن يسأل مشغلو الخطوط الأرضية أنفسهم هذا السؤال قريباً، حيث من المعروف أن السنتين الماضيتين قد شهدتا كثيراً من عمليات تحول المستهلكين للهواتف (الأرضية) وانتقالهم لاستخدام الهواتف المحمولة اللاسلكية، وخاصة في قطاع الشباب.
هذا ومن المتوقع أن يكون عام 2009 نقطة تحول للخطوط الأرضية لكي تصبح متنقلة. ومن المعروف أن تعلق المستهلكين بالخطوط الأرضية يأتي وفي المقام الأول بسبب سهولة تدفق المعلومات ذات الأحجام الكبيرة على الموجات العريضة، ولكن حسب قول المحلل الرئيسي بالشركة لأبحاث أشباه الموصلات (ألان فارغيز) مع معدلات البيانات المرتفعة عبر نظام HSDPA سوف يبدأ هذا السبب في التلاشي.
علاوة على ذلك، فإن معدلات البيت المرتفعة لكل وحدة هيرتز في نظام HSDPA تعني أن أسعار هذا النظام سوف تكون منافسة للغاية مع بيانات الخطوط الأرضية. ويضيف فارغيز انه من الممكن أن يضطر مشغلو الخطوط المتنقلة إلى تحسين شبكاتهم من حيث نوعية الصوت وضمان الأسعار المنافسة وتأمينها ضد عمليات الاختراق والفيروسات، لكن هذه المشاكل سوف يتم حلها، الأمر الذي قد يعتبر بحق بداية النهاية بالنسبة للخطوط الأرضية كما نعرفها اليوم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved