الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th February,2005 العدد : 103

الأحد 11 ,محرم 1426

(دون ما تريك) مصمم ألعاب كندي مخضرم
* إعداد : عبدالله علي

ما تريك أحد المخضرمين في مجال العاب الفيديو وهو أيضاً أحد الكنديين القلائل الذين فرضوا أنفسهم كصناع ومنتجين مهمين لالعاب الفيديو في تسعينيات القرن العشرين رغم أن بداياته الأولى كانت في العام 1983م مع بدء ثورة العاب الفيديو حيث صنع لعبة السباق (ايفولوشن) مع شركة سيدني للتسلية في كندا.
ويعرف (دون ما تريك) Don Mattrick بكونه الرجل الذي صنع لعبة (تيست درايف) عام 1987م وهي لعبة تختلف عن السلسلة الشهيرة من آيدوس وكان قد صنعها مع شركة اكولايد التي تفجرت معها موهبته حيث صنع العاب سباق كلاسيكية عديدة أبرزها (غران بري سيركيت) و(ذي سايكل) إضافة إلى (ستونتس).
ما تريك وصديقه جيف سيمبير قاما بتأسيس شركة ديستينكتايف سوفتوير عام 1987م في كاليفورنيا ومع بداية قوية جداً اشترت اليكترونك آرتس شركتهما الصغيرة عام 1991م وحولتها إلى قسم العاب السباقات الأول للشركة.
بانضمامه إلى إليكترونك آرتس ساهم دون ما تريكس في صنع عدد من أهم ألعاب إليكترونك آرتس وكان أحد أعضاء الفريق الصانع للعبة فيفا الأولى عام 1993م ومصمم لعبة (نيد فور سبيد) الأولى في 1994م وشارك في صنع ألعاب مثل (وار كرافت) و(كوماند اند كونكر).
وقد توطدت علاقته بالمصمم الاسكتلندي (بيتر مونولوكس) حيث عملا معاً على ألعاب مثل (بوبولوس) و(بلاك اند وايت) وبعد سنوات استدعاه بيتر للمشاركة في مشروع بي سي (تم إلغاء المشروع مؤخراً).
تحول (دون ما تريك) من مصمم ألعاب إلى منتج في 1998م وعينته إليكترونك آرتس رئيساً لستيديو سان ماتيو ثم اصبح رئيس القسم الكندي لإليكترونك آرتس البالغ تكلفته 54 مليون دولار والذي يضمن 600 موظف، وقد أنتج عدداً كبيراً من الألعاب بما فيها سلسلة فيفا وميدالية الشرف.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved