الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th February,2005 العدد : 103

الأحد 11 ,محرم 1426

حرب من الماضي

* إبراهيم الماجد
لعبتنا لهذا الأسبوع مستمدة من الحضارة اليابانية، من حضارة الساموراي وهي تحمل اسم Chaos Legion وقد أنتجت هذه اللعبة وسوقتها شركة Capcom Entertainment لصناعة الألعاب. وقد يجد كل من يقرأ هذا المقال ما يعتبره مفاجئا، ولكن على كل من يرغب في تجربة Chaos Legion تفادي الجزء المخصص لأجهزة الكومبيوتر PC وربما الانتظار حتى ظهور النسخ المخصصة للXBOX أواPS2 إذ إن نسخة PC ليست بالمستوى المطلوب ولن تحقق طموح اللاعبين إلى الحصول على لعبة مغامرات وقتال في آن ٍ واحد.
وتعتبر عملية تحميل اللعبة installation على جهاز الكومبيوتر، بسيطة جدا ً ولا تواجه رغم كون اللعبة تتطلب مساحة كبيرة من القرص الصلب Hard disk (حوالي 1.26GB)؛ بغية حفظ المراحل التي يتممها اللاعب بنجاح. ويجب التنبيه إلى أنه لا يمكن حفظ مرحلة في منتصفها.
تدور أحداث اللعبة في الماضي البعيد حيث يأخذ اللاعب دور Sieg وهو فارس وساموراي يمتاز بشجاعته، بالإضافة إلى أنه يتصف بالبراعة في قيادة جيشه.
وهدف اللاعب إيقاف اللورد Victor de la croix وهو مقاتل شجاع قد تخلى عن الخير واستسلم لقوى الظلام التي تكلفه بمهمة الحصول على مجموعة من الأغراض السحرية بغية التمكن من تطبيق شعوذة سحرية تعيد إحياء ملكة الظلمة التي قام sieg بقتلها بنفسه.
ومن هنا تنطلق مراحل Chaos Legion التي يجب على اللاعب من خلالها كما ذكرنا محاولة وقف Victor أو حتى قتله بغية حماية كوكب الأرض والحضارة البشرية من الفناء إذا تمكنت قوى الشر من جمع الطاقة السحرية اللازمة لتنفيذ هذه الشعوذة.
واللافت أن كل ما يتناول لعبة Chaos Legion متناسق بشكل مميز خاصة المشاهد السينمائية التي تؤدي عملاً فنياً ممتازاً.
وقد أولى المصممون والمبرمجون المراحل والأعداء عناية مميزة إذ انهم أدركوا أن كون لعبة Chaos Legion لعبة فردية فهذا يتطلب أن تقدم أفضل الطرق والوسائل لإرضاء اللاعبين أثناء خوضهم مراحلها وأهم شيء فيها تنسيق المراحل والأهم هو العدو الذي على اللاعب مجابهته فالأعداء فيها متنوعون ومتميزون إذ يمكننا أن نجد الأعداء الذين يسهل القضاء عليهم وتصفيتهم، كما في إمكاننا أن نجد أولئك الذين يعتبر قتلهم من الأمور شبه المستحيلة، ولكن رغم هذا نجد في اللعبة تكراراً مملاً يشعرنا في بعض الأحيان بالضجر والرغبة في التوقف عن اللعب.
ويلاحظ اللاعب بعد فترة أنه بات قادراً على تحديد العدو: نوعه، الأسلحة المستخدمة... ولكن إذا أراد التركيز على القتال فقط فبإمكان اللعبة أن تساعده وأن تخبره بنوع الأسلحة والعدو وطريقة الهجوم... وعند بدء كل مهمة يحصل اللاعب على رسالة بما عليه القيام به كتدمير العدو وتصفية شخص من القادة، الحصول على معلومات سرية... وإذا تعرض اللاعب للقتل يجب عليه إعادة المرحلة مراراً وتكراراً حتى يتمكن من تخطيها والانتقال إلى المرحلة التي تليها.
أما الأسلحة فمتعددة وخيار اللاعب واسع في هذا المجال إذ في إمكانه اختيار السلاح الذي يرغب به من ضمن مجموعة كبيرة شرط ان يملك الرصيد الكافي الذي يخوله شراء هذا السلاح.
ويمكنه الحصول على العون من صديقين فقط، وهذان في إمكانهما مساعدته في القضاء على خصومه كل بحسب اختصاصه إذ لكل صديق قوته وقدرته على مواجهة نوع معين من الأعداء، لذا على اللاعب اختيار العناصر المناسبة لتكون مساندة له في المعركة وليتمكن من إنهاء اللعبة المؤلفة من سبع مراحل أساسية بأقل عدد من الخسائر وبأكبر عدد من الانتصارات.
ويجدر القول ان تقنيات الصورة ممتازة إذ ان الصور لا تواجه مشكلة باستثناء الكاميرا التي تعتبر وببساطة من النوع الرديء إذ إن زوايا التصوير في معظم الأوقات غير مناسبة بل فاشلة. أما الصوت فهو جيد ومتناسق مع مجريات الأحداث التي تدور في إطارها اللعبة.
باختصار: لعبة Chaos Legion من الألعاب المتوسطة التي ينصح بتجربتها لمحبي هذه الألعاب، ومن المفضل مزاولتها على أجهزة PIII 1000 وما فوق بالإضافة إلى 128MB RAM وما فوق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved