الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th February,2005 العدد : 103

الأحد 11 ,محرم 1426

سلامة أجهزة الكمبيوتر تبدأ من تنظيم الملفات
ينطبق على أجهزة الكمبيوتر الشخصية مقولة: إن النظافة من الإيمان.. وعادة ما يجري التخلص من الملفات غير الضرورية إلا أنها يمكن أن تتجمع على جهاز الكمبيوتر مسببة حالة من الفوضى، مثل تلك التي تصيب سطح المكتب. ويقول كريستوف فينديك الصحفي بأحد مجلات الكمبيوتر: (ينبغي التخلص من الملفات غير الضرورية بجهاز الكمبيوتر.
ومن المهم أن يعدل نظام التشغيل وبعض البرامج الأمنية المهمة بشكل دوري لتلائم أسلوب الاستخدام الفعلي للجهاز، وينبغي أن يكون أمن جهاز الكمبيوتر أحد أهم أولويات المستخدم.
وتنصح الوكالة الألمانية الاتحادية لأمن تكنولوجيا المعلومات ببرلين بتحميل برنامج لمكافحة الفيروس والمداومة على تحديثه من خلال تعريفه بمختلف أنواع الفيروسات.
وتعتمد مدى تكرار عملية التحديث على طبيعة الاستخدام.. ويشير كريستوف فينديك إلى أن أولئك الذين يكثرون من تحميل البرامج من على شبكة الإنترنت يحتاجون إلى المزيد من سبل الحماية.
وعادة ما توفر برامج مكافحة الفيروس فرصة إجراء عمليات تحديث آلية عبر الإنترنت في فترات منتظمة.
ويقول توماس بومجارتنر الموظف بشركة ميكروسوفت: إن نظام التشغيل (ويندوز إكس بي) يحدث نفسه تلقائياً. إذا كان الجهاز متصلاً بشبكة الإنترنت سيجري نظام التشغيل عن عمليات التحديث بانتظام بعد الحصول على إذن المستخدم. وتنتج شركة ميكروسوفت برامج لتحديث نظم التشغيل شهرياً وتوفر المزيد من برامج التحديث في حالة وجود بعض المشكلات الأمنية. وتكمن أهمية برامج تحديث نظام التشغيل (ويندوز إكس بي) في قدرتها على التصدي للثغرات الأمنية، إلا أن لهذه البرامج مهام أخرى.
ويقول بومجارتنر (توفر الشركات المصنعة للمكونات المادية للكمبيوتر مشغلات جديدة). ومن بين عمليات الصيانة التي يجب أن يجريها الكمبيوتر هي عملية تنظيم تكدس الملفات بالقرص الصلب.
ويؤدي تكرار تخزين الملفات ومسحها من على القرص الصلب إلى تكون الفجوات بمرور الوقت. ونادراً ما تتناسب الملفات الجديدة مع حجم الفجوات بالقرص الصلب ولذلك تقسم البيانات وتخزن في المكان الذي يتناسب مع حجمها. ويشير أحد أجزاء الملف إلى أماكن بقية الأجزاء بالجهاز.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved