الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th February,2005 العدد : 103

الأحد 11 ,محرم 1426

شبكات الواي فاي.. مصدر تسلية للهاكرز
* إعداد طارق راشد:
لا شك أنك قد سمعت عن حوادث إطلاق النار من السيارات، ولكنك ربما لم تسمع بأمر التسلل من السيارات. إنه نوع من جرائم الإنترنت يدعو للقلق حيث يجلس فيها اللصوص داخل سيارة أمام إحدى الشركات ويستخدمون حواسب محمولة مزودة بهوائيات للتسلل إلى آلات تسجيل النقد وسجلات الشركات من خلال انتزاع المعلومات وهم يتجولون عبر الأثير.
هذه هي الطريقة التي ذكر أن رجلين اتبعاها مؤخرا لسرقة أرقام بطاقات ائتمان العملاء من أحد متاجر لويز هوم إمبروفمنت (Lowe's Home Improvement) الواقع في ساوثفيلد (Southfield) بولاية ميتشيجان (Michigan).
ثمة لص جوال آخر اعترف قبيل فترة الأعياد بجرمه حيث تسلل إلى سجلات المرضى بشركة ويك إنتيرنال ميديسن كونسالتانتس إنك (Wake Internal Medicine Consultants Inc). الواقعة في مدينة راليه (Raleigh) بولاية نورث كارولينا (North Carolina)، الأمر الذي يظهر مدى سهولة اختراق تلك السجلات على يد المتسللين.
تقع أمثال هذه الجريمة طيلة الوقت طبقا لما يقوله خبراء حماية الشبكات. فباستخدام الشبكات اللاسلكية، أو شبكات الواي فاي (WiFi) ذائعة الصيت والتي تسمح لمستخدمي الحواسب المحمولة المتروك لهم الحبل على الغارب بالدخول إلى الإنترنت من غرفة المعيشة أو استراحة المطار أو سيارة مركونة أصبح تأمين تلك الشبكات واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه صناعة التقنية.
يسابق صانعو الأجهزة اللاسلكية الزمن للحد من احتمال وقوع أضرار جراء عمليات التسلل هذه.
وينبغي إقرار معايير حماية محسنة في وقت لاحق من هذا العام من قبل الجهة التي تضع معايير الصناعة وهي معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (Institute of Electrical & Electronics Engineers).
وبحلول منتصف عام 2004، سيقوم صانعو مكونات الشبكات اللاسلكية من أمثال شركة إنتل كورب (Intel Corp). وشركة سيسكو سيستمز إنك (Cisco Systems Inc). بطرح منتجات وفقا للمعايير الجديدة.
وفي هذه الأثناء يخطط أكبر صانع في البلاد للشبكات اللاسلكية العامة وهي شركة تي موبايل هوت سبوت (T Mobile HotSpot) لتعزيز أنظمتها بتشفير متطور، حيث يقول جو دي سيمز (Joe D.Sims) المدير العام للشركة في هذا الشأن: (تحظى الحماية بأهمية بالغة لدى الجميع). إن معايير الحماية الجديدة ستمد يد العون في هذا الصدد، رغم أنها لن تسد جميع ثغرات الحماية في الشبكات اللاسلكية.
وسيتم تغيير مفاتيح الحماية في كل مرة يتم بث بيانات، بدلا من بقائها كما هي طيلة دورة عمل الشبكة اللاسلكية.
وسيتم تعزيز تشفير البيانات من المستوى القديم البالغ 64 كيلو بت إلى 256 كيلو بت وسوف يتم استخدام الجيل التالي من الكتابة بالشفرة. غير أن شبكات الواي فاي من المحتمل أن تبقى عرضة لهجمات المتسللين المتطورين.
ويوضح ذلك بول بروك (Paul Brock) الذي يعمل مديراً إدارياً لدى شركة السمسرة بير، ستيرنز آند كومباني (Bear, Stearns & Co) قائلا: (ليست ثمة طريقة لاحتواء إشارة الواي فاي حتى لا يتمكن الناس من التقاطها).
حتى هذه الضمانات المحدودة لا يمكنها المجيء بسرعة كافية. فبعد أن بدأت الواي فاي بمثابة حركة على مستوى القاعدة بين مستخدمي الحاسب الشخصي في المنازل، أتى بها إلى أماكن العمل الموظفون الذين لم تكن لهم رغبة في البقاء مقيدين إلى مكاتبهم.
وتوجد نسبة تبلغ حوالي ثلث الشركات الأمريكية إما استخدمت الواي فاي فعلاً أو قامت بتنفيذ برنامج تجريبي، حسبما تؤكد شركة يانكي جروب (Yankee Group) العاملة في مجال البحوث ومقرها بوسطن (Boston).
وثمة نسبة أخرى تبلغ 14 بالمائة تخطط لتنفيذ هذه التقنية في عام 2004م. أما الشغل الشاغل فهو أن وجود هذه الشبكات اللاسلكية في الشركات والتي يتم تركيبها في بعض الأحيان من قبل المتحمسين للتقنية دون معرفة قسم تقنية المعلومات جعل الشركات عرضة للصوص من الخارج.
ويوضح بانكاج مانجليك (Pankaj Manglik) مؤسسة شركة الحماية اللاسلكية أوروبا وايرلس نتويركس إنك (Aruba Wireless Networks Inc.) هذا بقوله: (إنهم يفتحون ثغرة ضخمة في نظام حماية الشركة).
وحتى قبل خروج معايير الحماية الجديدة إلى النور يمكن للشركات والأفراد المساعدة في حماية أنفسهم، فأي نظام واي فاي يأتي مزوداً بنظام تشفير داخلي يسمى السرية المتكافئة المتصلة (wired equivalent privacy)، ولكن ينبغي ضبطه على وضع التشغيل حيث يهمل معظم المستخدمين فعل هذا.
غير أن التشفير على نمط السرية المتكافئة المتصلة يتسم بالضعف حيث يمكن لأي متسلل إذا عقد العزم على ذلك أن يحل كلمات المرور الرئيسية في غضون ساعات، إن لم يكن دقائق.
ويقول بروس شناير (Bruce Schneier) مؤسس شركة كاونتربين إنترنت سكيوريتي إنك (Counterpane Internet Security Inc.): (إن عمليات الاقتحام شائعة مثلها مثل التنفس).
ومن أجل أن يكون مستقبل الشبكات اللاسلكية آمن يجدر اتباع سياسة وضع أكبر عدد من الأقفال على ترددات الشركة قدر المستطاع.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved