الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

بعد تلقيها طلبات لإنشاء أسماء نطاقات جديدة
منظمة (الآيكان) تتخذ قرارات حاسمة فأين شرعيتها الدولية؟
منذ إنشائها عام 1998 أثبتت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) Internet Corporation For Assigned Names and Numbers ICANN أنها قادرة على الاستمرار اعتمادا على خلفيتها الأمريكية.
فهذه المنظمة نشأت بتوافق مجموعة من المنظمات والشركات والمؤسسات الحكومية في الولايات المتحدة وحصلت على دعم غير محدود من الحكومة الأمريكية ممثلة بوزارة التجارة. واليوم بعد ست سنوات على انطلاقها وصل عدد (نطاقات الاسماء) Domain Names التي وافقت عليها إلى العشرات وتستمر في الموافقة على اسماء جديدة.
وأخيرا بدأت الهيئة بالبحث في امكان الموافقة على نطاقات جديدة اكثرها إثارة للجدال هو (***) الذي قد يكون مخصصا للمواقع الاباحية.
وبين موافقتها او رفضها اصبحت هذه الهيئة اكثر من أي يوم مضى لاعبا مهما في حياة الناس من كل الاديان والقوميات والجنسيات، لكن من دون ان يكون للنسيج العالمي المستخدم للإنترنت والمقدر بنحو 813 مليونا رأي في أي قرار تتخذه او عمل تنفذه.
فما الذي تفعله وتحضره هذه الهيئة حاليا وما ابرز جديدها؟ وكيف تعرّف دورها ومهماتها ومن أين تستمد شرعيتها الدولية؟ اسماء جديدة وافقت (آيكان) حديثاً (كما ذكرنا في هذه الصفحة الاحد الماضي) على استخدام النطاق Post للمواقع الخاصة بالبريد ونطاق Travel للمواقع السياحية، وهما اسمان من بين عشرة أسماء مقترحة لنطاقات تدرسها المنظمة.
وتشمل الأسماء المقترحة الأخرى نطاقات لقارة آسيا وللهواتف الخليوية ونطاقا لمكافحة الرسائل غير المرغوب فيها وآخر للثقافة وللغة الكتالونية (منطقة الكاتالونية في اسبانيا). ويساند اتحاد البريد العالمي إنشاء نطاق Post، ويريد استخدامه كعلامة على الإنترنت لجميع أنواع الخدمات البريدية وللمساعدة في تنسيق جهود التجارة الالكترونية لمكاتب البريد الوطنية. وستستخدم الفنادق وشركات ومكاتب السياحة النطاق travel، وتساند إنشاء هذا النطاق جماعة تجارية تتخذ من نيويورك مقرا لها ويطلق عليها (الشراكة السياحية).
وقالت منظمة آيكان إن قرارها المبدئي في شأن النطاقين جاء استجابة للمعلومات الفنية والتجارية التفصيلية التي قدمتها المنظمات المساندة لإنشائهما، ورغم هذه الموافقة المبدئية حذرت آيكان من عدم وجود ضمان لدخول النطاقين الخدمة الفعلية.
وكانت ثلاثة مما يطلق عليها (النطاقات العالية المستوى) خاصة بصناعات او منظمات خاصة مثل: museum وaero. اما النطاقات الأخرى فكانت أكثر تخصصا مثل info وbiz وهناك أكثر من 200 اسم لنطاقات معظمها لأسماء الدول لكن النطاقات التي تنتهي باللاحقة com. هي الأكثر عددا.
كيف تعرّف الآيكان نفسها؟ إن هيئة الانترنت للاسماء والارقام المخصصة الآيكان منظمة غير ربحية تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الانترنت وتخصيص معرّفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة العالية المستوى gTLD وسجلات عالية المستوى لرمز الدولة ccTLD، كما أنها تضطلع بمسؤولية وظائف ادارة نظام الخوادم المركزية.
ويساعد نظام أسماء المواقع DNS مستخدمي الانترنت على الوصول إلى ما يبحثون عنه في الانترنت، حيث يوجد لكل جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت عنوان مستقل يسمى (عنوان بروتوكول الانترنت IP Address)، ونظرا إلى صعوبة تذكر عناوين بروتوكول الانترنت (لأنها عبارة عن سلاسل من الأرقام)، فقد أبدل نظام أسماء مواقع هذه الارقام بمجموعات من الحروف المألوفة التي تشكل (أسماء المواقع).
فعوضاً عن كتابة الرقم: 192.0.34.65 يمكنك كتابة اسم مثل www.icann.org، ويقوم نظام أسماء المواقع بترجمة الاسم الذي تكتبه إلى عنوان بروتوكول الانترنت المقابل، ثم يصلك بالموقع الالكتروني في الشكل الصحيح بحيث تصل رسالتك إلى المرسل اليه المقصود.
ما هو دور الآيكان؟
تتولى الآيكان مسؤولية تنسيق إدارة العناصر التقنية في نظام اسماء المواقع وذلك ضماناً لتيسير (الاتصالية) Connectivity على مستوى عالمي بحيث يتسنى لجميع مستخدمي الانترنت ايجاد العناوين الصحيحة.
وتقوم الآيكان بهذا من طريق مراقبة توزيع المعرفات الفنية المستخدمة في عمليات الانترنت، وتخصيص اسماء المواقع العليا مثلcom وinfo وغيرهما.. اما الموضوعات الاخرى التي يعنى بها مستخدمو الانترنت مثل قواعد المعاملات المالية والرقابة على محتوى الانترنت والبريد الالكتروني غير المرغوب فيهspam وحماية البيانات فهي خارج نطاق مهمة الآيكان في مجال التنسيق.
وتعمل الحكومات والمنظمات الدولية المتعاهدة، ضمن هيكل الآيكان، في شراكة مع مؤسسات الاعمال والمنظمات وافراد ذوي مهارات عالية ممن لهم دور في بناء شبكة الانترنت العالمية والمحافظة عليها.
ومن شأن الابداع والنمو المستمر في الانترنت ان يؤديا إلى ظهور تحديات جديدة لجهود المحافظة على الاستقرار. وبالعمل ضمن اطار من التعاون، يعالج المشاركون في الآيكان هذه الموضوعات التي تؤثر مباشرة في مهمة الآيكان الخاصة بالتنسيق الفني. وعملاً بمبدأ الحد الاقصى من التنظيم الذاتي في الاقتصاد ذي التقنية العالية، قد تكون الآيكان أبرز مثال على التعاون بين العناصر المختلفة لمجتمع الانترنت.
ويشرف على ادارة الآيكان مجلس ادارة يضم جنسيات مختلفة ويضطلع بمهمة الاشراف على عملية وضع السياسات.
ويدير رئيس الآيكان كادراً دولياً من الموظفين الذين ينتمون إلى ثلاث قارات ويعملون على ان تلبي الآيكان التزامها التشغيلي تجاه مجتمع الانترنت.
وبما انها مصممة لاستجابة حاجات التقنيات والاقتصادات المتغيرة في شكل مطرد، فإن هناك ثلاث منظمات مساندة تقوم بعملية وضع سياسة مرنة وجاهزة للتنفيذ لهذا الغرض، وتعمل اللجان الاستشارية المنبثقة من منظمات مختلفة تستخدم الانترنت والتجمعات الفنية بالتعاون مع المنظمات المساندة على وضع سياسات مناسبة وفعالة، وتعمل اكثر من ثمانين حكومة على توفير المشورة لمجلس الادارة عبر اللجنة الاستشارية الحكومية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved