الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

طرح مجموعة من المنتجات تعتمد على التقنية الحديثة (بي 2)
عرضت شركة باناسونيك تقنيتها المتطورة (بي 2) (P2)، وذلك خلال مشاركتها في معرض الشرق الأوسط للكيبل والبث والأقمار الاصطناعية والاتصالات (كابسات 2005م) (CABSAT) الذي أقيم مؤخراً في مركز دبي التجاري العالمي.
ويعتبر (كابسات) أبرز الفعاليات الإقليمية المتخصصة في مجال تقنيات البث الإعلامي والفضائي،حيث يشهد عرض مجموعة واسعة من أحدث التقنيات الإعلامية الإلكترونية وحلول الاتصالات من مختلف أنحاء العالم.
وتمثل (بي 2) تقنية بطاقات الذاكرة الصلبة الأولى من نوعها في العالم،حيثإنها تعتمد على بطاقات الذاكرة الرقمية المحمية (SD) المسجلة براءة تطويرها لشركة (باناسونيك).
وتعتبر هذه التقنية التي تستخدمها العديد من المحطات التلفزيونية والمؤسسات الإعلامية في العالم مثل (سي. بي. إس)(CBS) و(فوكس) (Fox Entertainment Group و(رايكوم) (Raycom) أهم نقطة تحول في قطاع صناعة البث الإخباري منذ إطلاق أقراص التسجيل الفيديوي قبل 35 عاماً.
وعلى عكس أقراص الفيديو وغيرها من وسائط التسجيل الرقمي الأخرى،تتميز تقنية بطاقات (بي 2) بإتاحتها إمكانية الوصول الفوري إلى البيانات، فضلاً عن توافقها مع المعايير القياسية للفيديو الرقمي والمعتمدة في مختلف الأنظمة والمعدات الرقمية في قطاع البث الإخباري.
وخلال فعاليات معرض (كابسات 2005م)، تعرض (باناسونيك) مجموعة متنوعة من الأجهزة والمنتجات التي تدعم تقنية (بي 2).
تعد تقنية (بي 2) الحديثة نقلة نوعية في قطاع البث والإعلام في العالم، في حين كان يتم الاعتماد على أقراص الشرائط الكبيرة لتخزين وأرشفة البيانات،تساهم عملية طرح هذه الحلول التكنولوجية المتطورة في إعادة صياغة إجراءات حفظ المعلومات وآلية تدفق العمليات الإعلامية إلى جانب القدرة على التدرج مستقبلاً والتحول لتبني تقنيات (أقراص الذاكرة عالية الكثافة التخزينية) (HD ROM).
وستثمر النقلة النوعية من أنظمة تجميع الأخبار الإلكترونية (Electronic News Gathering) إلى (حلول تكنولوجيا المعلومات لتجميع الأخبار) (IT News Gathering) عن تحقيق وفورات اقتصادية كبيرة للمحطات الإعلامية والهيئات الإخبارية لجهة السرعة والنفقات، إضافة إلى الارتقاء بفعالية العمليات وتعزيز كفاءة المعدات.
ومن خلال حجمها الصغير والمريح،تتميز المنتجات التي تتبع تقنية (بي 2) بقابلية عالية للتنقل ضمن الوسائط الإعلامية الاستهلاكية.
وتستند منتجات (باناسونيك) التي تدعم تقنية (بي 2) بشكل رئيسي إلى بطاقات الذاكرة الرقمية المحمية التي تعتبر منعطفاً مهماً في قطاع وسائط التخزينالرقمية عبر توفيرها لخيارات تخزين مدمجة وسهولة النقل وسعتها التخزينية العالية.
واغتنمت (باناسونيك) فرصة مشاركتها في معرض (كابسات 2005م) لطرح مجموعة متنوعة من منتجات تقنية (بي 2) مثل البطاقة سعة 4 جيجا بايت التي تتبع نظام (ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية) (DVCPRO). وتتضمن هذه المنتجات أربع بطاقات ذاكرة رقمية محمية سعة 1 جيجا بايت محملة ضمن بطاقة إلكترونية تتبع معايير (الجمعية العالمية لبطاقة الكمبيوتر الشخصي) (PCMCIA) والتي تسمح بتخزين حتى 18 دقيقة بنظام (ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية) بسرعة 25 مليون بت في الثانية أو تسع دقائق بنمط (ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية 50) (DVCPRO 50). وتمثل سرعة نقل البيانات الفائقة إحدى أهم مميزات بطاقات (بي 2) التي يمكنها تحقيق معدل يصل إلى 640 مليون بت في الثانية مما يسمح بإمكانية تحميل المعلومات بنمط (ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية) أو (ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية 50) بسرعة كبيرة. وتعرض (باناسونيك) أيضاً مجموعة من كاميرات الفيديو الاحترافية التي تتبنى تقنية (بي 2) والمزودة بشاشة كريستال سائل بحجم 3.5 بوصة وخمسة منافذ لبطاقات (بي 2) لتتيح إمكانية تخزين 90 دقيقة عبر بطاقة (بي 2) سعة 4 جيجا بايت بنمط تسجيل (ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية).
ولا تتضمن هذه الكاميرات أي أجزاء متحركة،حيث إنها تتميز بمقاومتها للصدمات والاهتزازات إلى جانب ترشيدها لاستهلاك الطاقة مقارنة بأنظمة التسجيل الفيديوي على الشرائط. وتوفر هذه الأجهزة مرونة الاختيار من بين أنماط متعددة للتسجيل الفيديوي والتي تضم (الفيديو الرقمي) (DV) و(ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية) و(ضغط الفيديو الرقمي على الوسائط الاحترافية 50).
وعلاوة على ذلك،يستطيع المستخدم تخزين الصور على بطاقات (بي 2) بصيغة (إم. إكس. إف) (MXF) التي تضمن سهولة نقل الملفات بشكل يتوافق مع المعايير التكنولوجية القياسية.
كما تضم قائمة المنتجات التي تعرضها (باناسونيك)، جهاز (تحرير بي 2)(P2 editor) الذي يعتبر نظاماً إلكترونياً يعتمد على مجموعة منتجات الشركة من أجهزة الكمبيوتر المفكرة (توف بوك) (Toughbook).
وتأتي هذه المنتجات مجهزة بمنفذ يتبع معايير (الجمعية العالمية لبطاقة الكمبيوتر الشخصي) مخصص لبطاقات (بي 2) ونظام برمجي غير خطي لتعديل الملفات.
ولا يحتاج نظام تحرير (بي 2) إلى تحويل الملفات إلى صيغة رقمية،حيث يمكن الوصول الفوري إلى البيانات المخزنة على بطاقات (بي 2).
وتعزز هذه الخاصية من سرعة عمليات تحرير وتعديل المواد الفيديوية، خاصة عند تجميع الأخبار، ومن جهة أخرى،يستطيع المستخدم توصيل نظام (تحرير بي2) بأجهزة التسجيل على أقراص الفيديو الرقمي (DVDRAM/R) لتسمح بتخزين نسخ من اللقطات المسجلة.
وسيشهد جناح الشركة في المعرض،الكشف عن حزمة من الحلول المتطورة التي من بينها (حامل بي 2) (P2 deck) و( محرك بي 2)(P2 drive) الذي يعتبر محركاً للقراءة والكتابة على 5 بطاقات (بي 2) ومزوداً بوحدة الناقل التسلسلي العام 2.0 (USB 2.0) ليمكن توصيل البطاقات بأجهزة الكمبيوتر من خلالها، ويمكن الاستفادة من هذه المنتجات للربط بين حلول تكنولوجيا المعلومات لتجميع الأخبار وتحرير الأخبار. ومثل أجهزة الكمبيوتر،لا يحتاج المستخدمون إلى تحويل المواد المخزنة إلى صيغة رقمية،حيث يمكن العمل على تعديل ومشاركة الملفات بين الأجهزة الموفرة والخادمة وأنظمة التحرير غير الخطية فور نشرها على الشبكة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved