الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

سلسلة الفيروسات تسجّل تطورات خطيرة
(الاعتداءات) تنتقل من الكومبيوتر إلى الخليوي
* إعداد : إبراهيم الماجد
الحاسب أو الهاتف النقال، لم يعد هناك فرق بالنسبة للفيروسات، ويبدو أن تطوّر الهاتف النقال قد فتح أمام مهندسي الفيروسات باباً واسعاً لانتهاك حرية المستخدمين. كيف وصلت الفيروسات إلى الهاتف النقال وهل ستتطوّر؟ من المبكر الإجابة، لكن المؤكد أن فيروسات الكومبيوتر خرجت من حدودها الضيقة إلى حيث يمكنها أن تغزو مستخدمي الهاتف الخليوي الذين يفوقون مستخدمي الإنترنت من حيث العدد.
لم يكن متوقعاً أن يقوم أحد ببرمجة فيروس يمكنه الانطلاق من جهاز خلوي إلى آخر وأن ينتشر في هذا الشكل السريع، ولكن التطور المذهل في تقنيات أجهزة الجوال والجيل الثالث منها وتعدد وسائل الاتصال بين الأجهزة مثل الاتصال عبر الأشعة تحت الحمراء والاتصال عبر البلوتوث Bluetooth والاتصال بالإنترنت سواء بتقنية Wap أو GPRS وكذلك الاتصال بالرسائل القصيرة SMS والمتعددة الواسطة MMS جعلا إمكان انتقال الفيروس من جهاز إلى آخر أمراً ممكناً.
***
فيروسات نقالة عن طريق الجوال
وفي تقرير نشر أخيراً تبيّن أن الفيروس الجديد اخترعته مجموعة من الخبراء المتخصصين في الفيروسات في وسط أوروبا (الجمهورية التشيكية أو سلوفاكيا) ويمكنه الانتقال من جهاز إلى آخر عبر تقنية البلوتوث التي انتشر استخدامها بين الشباب في شكل كبير في الفترة الأخيرة. ويعتبر البعض أن ابرز أسباب انتشار هذا النوع من الفيروسات هو تزايد أعداد مستخدمي الهاتف الجوال من جهة وارتفاع عدد الذين يعتمدون (التخاطب المباشر) Chat عبر تقنية بلوتوث من جهة أخرى. وبهذا فقد استغل المبرمجون هذه النقطة، بحيث يعترضون الاتصال الجاري بين جهازين.
ويطلق على الفيروس اسم (كابر) Cabir وكشفته شركات تصنيع مضادات الفيروسات، ومن بينها شركة سيمانتك الأمريكية التي أكدت أن (كابر) ليس فيروساً خطيراً أو مدمراً كما لم تلحق به أية أوامر ضارة بالجهاز المصاب ويعمل على نظام (سيمبيان) ونظام سلسلة 60، وهما النظامان المستخدمان في أشهر الأجهزة المتطورة الحديثة مثل الباندا 6600 Nokia. ويقوم الفيروس بالبحث خلسة عن الأجهزة القريبة المزودة تقنية البلوتوث ثم يرسل (طلب انتقال ملف) File transfer request. وعندما يقبل صاحب الجهاز عملية النقل تأتي رسالة تحذيرية بأنه سيجري تطبيقاً غير آمن أو من جهة غير معروفة، وإذا اختار الموافقة يدخل الفيروس ويكرر العملية نفسها في أجهزة أخرى.
ورغم عدم تشكيله خطراً على أجهزة الجوال وعلى البيانات المخزنة فيها، إلا أنه يؤسس لأرض خصبة تسمح لاحقاً بدخول فيروسات اكثر خطورة. والمشكلة أن هواية تناقل الملفات عبر البلوتوث تجذب الملايين ولا يمكن من اعتادها أن يتوقف عنها وعن تسلّم الملفات المثيرة أو التحادث مع أشخاص من بعد والتعرف عليهم ورؤيتهم خلال دقائق. ولا يستهين المبرمجون في نظام سيمبيان بهذا الفيروس لأنه لم يعمل على فجوة في النظام، بل اعتمد على رغبة المستخدمين في التعرف على أشخاص آخرين.
وأخيراً عرضت شركة سيمانتك تفاصيل دقيقة عن الفيروس على موقعها: Http://securityresponse.Symantec.co...epoc.cabir.ht ml، وتطرقت إلى الطرق الواجب اعتمادها للحماية من الفيروس، وهنا أبرزها:
1 إذا كان الفيروس لم يصل إلى جهازك بعد فعليك ألا تقبل رسالة من شخص لا تعرفه.
2 إذا دخل الفيروس جهازك يمكن استخدام برنامج Mamanger Program الذي يتيح التعامل مع نظام التشغيل الخاص بالجهاز.
أما الشركات المتخصصة في مكافحة الفيروسات فقد انقسمت آراؤها حول ما إذا كان الفيروس سيفتح الباب أمام فيروسات مشابهة. ويقول أحد الخبراء في شركة (سوفوس) إن هذا الفيروس يشكل تطوراً كبيراً لكنه غير متميز من الناحية الفنية. وعندما يصيب الفيروس الهاتف تظهر على الشاشة كلمة (كاريب)، ويقوم بالبحث عن أجهزة أخرى لإصابتها. ويرى هذا الخبير أن الفيروس مثير لكنه لا يستحق إثارة مخاوف مستخدمي الجوال. (ولأن الفيروس يستطيع الانتقال نتيجة استخدام القلم الإلكتروني في بعض الهواتف فإنه يستطيع الانتقال في مدى 30 متراً.
كما أنه يعتمد على وجود التكنولوجيا نفسها في الهاتف الآخر ليعمل. والجماعة التي برمجت هذا الفيروس تعرف تحديداً مكامن الضعف لدى أنظمة التشغيل والمستخدمين على حد سواء).
ويقول مدير إحدى شركات مكافحة الفيروسات البريطانية: (لا تميل هذه الجماعة إلى تصميم فيروسات ضارة. ولكن سبق أن استخدمت مجموعات أخرى الرموز التي تستخدمها ولا استبعد أن أرى محاولات أكثر خطراً في الأشهر القليلة المقبلة. ويمكن أن يؤدي فيروس ضار إلى مسح أرقام الهواتف والبيانات المخزنة على الجهاز وإرسال رسائل منه). ويضيف: (يجب أن يأخذ الأشخاص هذا الأمر بجدية كما هي الحال في أجهزة الكومبيوتر الشخصية. وسيتطلب هذا أن يقوم المستخدمون بتحميل برامج حماية من شبكة الإنترنت رغم أن الكثير من شركات مكافحة الفيروسات لا تعتقد أن المستقبل القريب سيشهد ظهور الكثير من فيروسات الهواتف المحمولة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved