الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

استقبال البث التلفزيوني عبر أجهزة الهاتف الخلوية
لقد باتت أجهزة الهاتف الخلوي عبارة عن مفكرات شخصية، ومنصات للألعاب الإلكترونية، ومراكز للبريد الإلكتروني، وآلات تصوير وأجهزة لاستقبال البرامج الإذاعية. وها هي الآن في طريقها لأن تتحول إلى أجهزة تلفزيونية محمولة أيضاً، حيث تم الإعلان مؤخراً بأن شركات (نوكيا) Nokia و (أن إي سي) NEC و (موتورولا) Motorola و (سيمنس) Siemens و(سوني إريكسون) Sony Ericsson تتعاون فيما بينها من أجل وضع معايير تتيح تلقي الأجهزة الخلوية اليدوية للموجات التلفزيونية.
وينتظر أن يتم إعداد برامج تلفزيونية مخصصة للأجهزة الخلوية، على غرار مواقع الإنترنت الخاصة بتلك الأجهزة وفق معايير (واب) WAP، مع العلم بأن شركات الاتصالات الخلوية تتطلع حالياً إلى إيجاد مصادر جديدة للدخل.
وتتوقع (نوكيا) أن يصار إلى وضع المعايير النهائية بحلول منتصف سنة 2005م وأكد رئيس شركة (نوكيا) Nokia جورما أوليلا Jorma Ollila في محاضرة القاها مؤخراً بأن انتشار أجهزة الهاتف الخلوي يتنامى على وتيرة أعلى مما كان مقدراً له في الأصل، وأن عدد مستعملي هذه الأجهزة يبلغ حالياً نحو 7.1 بلايين مستعمل أي ما يوازي 26% من مجموع سكان الكرة الأرضية.
وأكد أن عدد الهواتف الخلوية يزيد اليوم عن عدد أجهزة الهاتف الثابتة السلكية التقليدية، مع تخلي عدد من البلدان عن شبكات الهاتف السلكي الثابت للتحول مباشرةً إلى الهواتف النقالة.
وتوقع رئيس (نوكيا) أن يتواصل النمو على المدى المنظور مع انتشار الأجهزة المزودة بآلات تصوير، وقال إن الشركة تنوي إطلاق ما يزيد عن 20 طرازاً جديداً من تلك الأجهزة مع نسبة وضوح مرتفعة. كما أكد أوليلا بأن (نوكيا) تقوم حالياً باختيار أجهزة مزودة بتسهيلات استقبال البرامج التلفزيونية، وتوقع إنزال هذه الأجهزة اعتباراً من سنة 2005م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved