الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

تيكمو تحارب القرصنة على ألعابها

رفعت شركة (تيكمو) الصانعة لالعاب (ديد اور الايف)، (نينجا جايدن) و(فيتال فريم) دعوى قضائية بالمحكمة الفيدرالية في شيكاغو ضد عدد من ملاك مواقع الحوار والمنتديات الأمريكية على الإنترنت بتهمة قرصنة ألعابها.
الألعاب الضحية هي (نينجا جايدن)، (ديد اور الايف 3)، (ديد اور الايف اكستريم بيتش فولي بول) و(ديد اور الايف التميت اونلاين) وجميعها على الاكس بوكس والمتهمون هم مارك غريلينغ، ايدين براير وويليام غلين إضافة بعض زملائهم الآخرين وهم جميعاً أعضاء في موقع هواة لالعاب الاكس بوكس، فيما كانت التهمة هي تقليد واستضافة وتحميل العاب تيكمو وقرصنتها على مواقعهم.
المدير الإداري لتيكمو في الولايات المتحدة (جونسون انادا) قال: (القرصنة من هذا النوع ليست مشروعة ونحن سنحافظ على ممتلكاتنا، ونحن معروفون بريادتنا في صناعة العاب الفيديو، ومهمتنا هي المحافظة على نوعية أعمالنا)، وهي ليست المرة الأولى التي تتم فيها محاكمة من هذا النوع حيث شهدت الأشهر الأخيرة قضايا مشابهة تتعلق بالعاب مثل (هافلايف) و(هيلو2).
وسبق أن تعرضت العاب (تيكمو) وتحديداً سلسلة العاب القتال (ديد اور الايف) إلى مجموعة من عمليات القرصنة التي تتراوح ما بين تغيير اللعبة بشكل شبه كلي أو زرع بعض الإضافات بها ومن ثم تسويقها من جديد بشكل العاب مقلدة تحمل اسم وشعار (تيكمو).
وتتعرض العاب الاكس بوكس إلى ما يسمى بعمليات التغيير (مودينغ) نظراً لتشابه نظام التشغيل مع الويندوز فيمكن الحصول على لعبة معينة وتغيير معالمها ببساطة باستخدام جهاز كمبيوتر شخصي عادي مرتبط مع اكس بوكس مزود ببرنامج تشغيل خاص وحفظ النسخة المعدلة أو نسخها على اسطوانات ومن ثم تداولها كلعبة جديدة للاكس بوكس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved