الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

شركة سويدية توشك على تصنيع روبوت كروي الشكل متعدد الأغراض
قال متحدث باسم شركة سويدية إنها تأمل في تسويق روبوت متعدد الاغراض كروي الشكل في القريب العاجل.
وقال نيلز هلث كبير المسؤولين التنفيذيين لشركة روتندس إن الشركة تختبر نموذجاً من الروبوت كروي الشكل يبلغ قطره 50 سنتيمتراً ويزن من 4 إلى 5 كيلوجرامات.
وقال هلث لوكالة الأنباء الالمانية (يمكن أن يستخدم في الثلوج والرمال والطين ويستطيع أن يقاوم الأمطار والماء والرمل) مضيفاً أن التصميم أكثر تحملاً من الأنواع الحالية المتوفرة في الأسواق لأن أجزاءه محمية بهيكل حماية.
وكان الروبوت مصمماً في البداية لاكتشافات الفضاء واختبر نموذجاً له في موقع اختبارات المريخ الذي طورته إدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا). وأدرك هلث وشركاؤه في العمل أن الروبوت يمكن أيضاً استخدامه لأغراض أخرى. فمن خلال تزويده بكاميرات أو أجهزة استشعار يمكن استخدامه في دوريات الامن الخارجية أو الاستطلاعات العسكرية.
وقال هلث إن إدارة مكافحة الحريق في ستوكهولم تختبر نموذجاً يمكن استخدامه في حالة نشوب حريق في (أي مصنع يحتوي على أنابيب غاز أو التحقق من تسرب الغاز). ويأمل منتجو الروبوت استخدام أنظمة تحديد المواقع العالمية لارساله إلى مسافات بعيدة.
ويعمل الروبوت من خلال بندول ويتحكم فيه من خلال موتور يعمل ببطاريات يمكن شحنها على محور في هيكل حماية. ويدور الروبوت من خلال حركة البندول للامام ويمكن أن يلتف يميناً ويساراً من خلال إمالة البندول. ويعتقد هلث إن إنتاج ومبيعات الروبوت يمكن أن تبدأ العام المقبل.
ويقع مقر شركة روتدس في أبسالا على بعد 70 كيلومتراً شمال ستوكهولم. وقال إن الجامعة تمتلك هناك 12 في المائة من الشركة التي ترعى الشركاء في مجالات مختلفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved