الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th March,2005 العدد : 107

الأحد 10 ,صفر 1426

تعويض مليار دولار بسبب بريد إلكتروني
* القاهرة مكتب الجزيرة أشرف محمد
ذكرت شبكة سي.نت نيوز مؤخراً أن محكمة في الولايات المتحدة قضت بتعويض يزيد على مليار دولار لشركة أمريكية لتوفير خدمة الانترنت كانت قد رفعت دعوى قانونية ضد مرسلي بريد غير مرغوب فيهم.
وقالت شركة (سي.آي.إس انترنت سرفسيز) وهي شركة صغيرة تقدم خدمة البريد الالكتروني لخمسة آلاف عميل في أوراق الدعوى إنها تلقت أكثر من عشرة ملايين رسالة إلكترونية غير مرغوب فيها على الحاسبات الخادمة الخاصة بها في يوم واحد عام 2000 .
وأصدر قاض أمريكي حكماً يوم الجمعة الماضي لصالح الشركة الكائن مقرها في ولاية أيوا. وتبين للمحكمة أن ثلاثة من المتهمين في القضية انتهكوا قانون الابتزاز الاتحادي وقانوناً مماثلاً في ولاية أيوا.
وبموجب قانون الولاية فإن أي مرسل رسالة غير مرغوب فيها عبر البريد الالكتروني يدفع تعويضاً يصل إلى عشرة دولارات. وجرى مضاعفة مبلغ التعويض ثلاث مرات بموجب القانون الاتحادي.
وأمرت المحكمة شركة (إيه.إم.بي دولار سيفنجس) في ولاية أريزونا بدفع 720 مليون دولار تعويضات وشركة كاش لينك سيستمز في فلوريدا بدفع نحو 360 مليون دولار.
أما مجموعة تي.إيه.آي للتسويق بولاية فلوريدا أيضا فطلب منها دفع 140 ألف دولار. ووصف مالك الشركة روبرت كرامر حكم المحكمة بأنه (انتصار) لمستخدمي البريد الالكتروني الذين تتدفق عليهم رسائل البريد غير المرغوبة والتي تتضمن إعلانات عن أدوية أو مواد إباحية أو أي منتج آخر لم يطلب مستلم البريد معلومات عنه.
لكن محامي الشركة لا يتوقع تحصيل سوى جزء ضئيل من مبلغ التعويض من الشركات الواردة في عريضة الدعوى حيث إنها شركات تسويق صغيرة لا تمتلك أصولاً ذات قيمة وليس لها اسم تجاري.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved