الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

إزدهار سوق تكنولوجيا المعلومات بالحرب على العراق

* القاهرة عاطف عوض:
توقع خبراء تكنولوجيا المعلومات أن تشهد معدلات الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في العام الحالي 2003 ازدهاراً نسبيا، وعدم تأثر اقتصاديات الدول المجاورة بهذه الحرب! وذلك طبقا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة دراسات تكنولوجيا المعلومات «ي دي سي». وقد أدى عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في الربع الأخير من العام الماضي 2002 إلى حدوث انخفاض الانفاق في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث يتناقص دخل الفرد في الدول الصناعية الكبيرة بمعدلات شبه ثابتة، كما تواجه شركات التكنولوجيا الأمريكية انخفاضاً شديداً في حجم أرباحها هو الأكبر من نوعه منذ فترات طويلة، ويرجع ذلك في الأساس إلى الفضائح المالية الكبيرة، وإلى هجمات الحادي عشر من سبتمبر الارهابية وذلك بجانب طبعا الحرب ضد العراق، ويتوقع خبراء تكنولوجيا المعلومات حدوث انفراج تدريجي في أرباح هذه الشركات عندما تنتهي الحرب.
وفي هذا الاطار يتوقع ستيفن مينتون، مدير تسويق تكنولوجيا المعلومات في «أي دي سي» أن تتحسن ظروف السوق بحلول عام 2004، كما يتوقع أن يشهد عام 2006 عائدات تقدر بحوالي 1 تريليون دولار. وطبقا لتقديرات «أي دي سي» فسوف يبلغ حجم الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في العام الحالي 852 مليار دولار بمعدل نمو 3،2% عن العام الماضي، بالرغم من أن التقديرات السابقة كانت تتوقع معدلا للنمو يتجاوز 7،3% لهذا العام. ويتوقع التقرير أيضاً أن يشهد سوق تكنولوجيا المعلومات الأمريكية نموا قدر ب 5،1%، أما السوق الأوروبي فسوف يشهد نموا قدر ب 2% بينما سوف تعاني اليابان من انخفاض قدر ب 4،1%.
وبالنسبة لسوق الأجهزة والمعدات فيتوقع التقرير حدوث ركود خفيف هذا العام حيث سيتناقص معدلات البيع بنسبة 5،5 أما سوق البرمجيات فسوف يشهد نموا قدر ب 5،4% أما شركات الخدمات فسوف تشهد بدورها معدل نمو يبلغ 7،53.
يبقي أن جميع هذه التقديرات تعتمد في الأساس على استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية مع نهاية هذا العام!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved