الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

نظام جديد لبرامج التسلية

أعتمد معظم مصنعي برامج الكومبيوتر والألعاب النظام الجديد الذي طوره مجلس تصنيف برامج التسلية . ESRB انطلق هذا النظام في سبتمبر 1994 وصار اليوم من ابرز الانظمة المعتمدة دوليا اذ اصبح في الامكان ايجاد العلامات الخاصة به على الغلاف الخارجي لألعابه المقسمة إلى خمس مجموعات والتي تعتمد على اعمار اللاعبين كل حسب عمره..
ويقوم المصنعون بتسليم العابهم للجنة تصنفها قبل اطلاقها في الاسواق وفيما يلي ابرز الرموز التي قد تجدونها على الغلاف الخارجي:
محتوى هذه الالعاب يناسب اللاعبين الذين تفوق اعمارهم الثالثة عشرة وتحتوي عادة على كل ما ذكر مسبقا بالاضافة إلى الحركة الحقيقية والعنف الواقعي. وكذلك قد تحتوي على كلمات عنيفة:
يدل على الالعاب التي تناسب الجميع مهما كان جنسهم او سنهم. وقد تحتوي على القليل من العنف وبعض اللقطات المضحكةوالقليل من الكلام الجريء.
يعني هذا الرمز ان الالعاب تناسب الاولاد الذين تفوق اعمارهم ثلاث سنوات وعادة تكون هذه الالعاب خالية من العنف وتتطلب مهارات معينة وقدرة تفكير من الطفل بالاضافة إلى مهارة القراءة.
هذه الفئة هي تلك التي قرر المجلس عدم تناسبها والمجتمع وفضل عدم انزالها إلى الاسواق. فئة الراشدين محصورة في الاشخاص ما فوق الثامنة عشرة ويحظر بيعها أو تأجيرها للأطفال أو الاشخاص ما دون ال 18.
مضمون هذه الالعاب مناسب للاعبين الذين هم في السابعة عشرة وما فوق مقارنة بألعاب المراهقين.
تشتمل العاب الناضجين على عنف اكثر وعلى كلمات جريئة وتجدر الاشارة إلى انه اذا غابت الرموز عن الالعاب يتحتم على الاهل ان يعاينوا محتوى اللعبة قبل وضعها في متناول اولادهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved