الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

دوكومو ... النقال حول معصمك
تكنولوجيا الدمج والضغط تغزو الأسواق

تعتقد شركة دوكومو أن العالم الآن أو على الأقل في اليابان مستعد للهاتف النقال على شكل ساعة اليد، ويسمى الجهاز المزمع تصنيعه ريستمو وهو يضم عددا من الوظائف المتقدمة المشمولة في أداة مضغوطة ينتجها مصنع الساعات الياباني«سيكو»،
وهذا الجهاز يتحول إلى هاتف نقال عند الضغط على الزرين الموجودين على جانبي هذا الموديل الذي قام «ديك تريسي» بتصميمه. كما يمكن للمستخدم الاتصال واستقبال المحادثات من خلاله وهو يلبس الهاتف النقال في معصمه أو يقوم بخلعه وتقريبه من رأسه مثلما يحدث مع الهاتف النقال العادي.
جهاز مكتمل الوظائف
وتوفر ريستمو أيضا خاصية الدخول إلى البريد الإلكتروني وتصفح شبكة الإنترنت بسرعة تصل إلى 64 كيلو بايت في الثانية، وبالإضافة إلى خدمة الإنترنت يتضمن الجهاز خدمة دوكومو الشهيرة «أي مود» كما أن ساعة الهاتف النقال والمصنعة في شركة سيكو اليابانية تدعم خدمات الشركات المقدمة للخدمة حسب الموقع .
وتشمل الخدمات التي تقدمها الشركة في هذا الجهاز ميزة خدمة برنامج «اوتلوك» من مايكروسوفت لتبادل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر، وعند تبادل المعلومات المخزنة فإن كلا من الجهازين يقوم بالتحديث الآلي من خلال الإنترنت الجوال وكبل التوصيل الاختياري.
وبدلا من الاعتماد على الشبكات اللاسلكية التقليدية فإن ريستمو تعمل على نظام الهاتف اليدوي الشخصي«بي اتش اس» وهو نظام رقمي لاسلكي للتليفون تم إدخاله في اليابان حيث يسمح باستخدام التليفون اللاسلكي خارج المنزل أو المكتب بما في ذلك الأماكن العامة التي تتوفر فيها الهوائيات.
عناية بالشباب
وقال «هيديكو مورنجا» المتحدث الرسمي لشركة ان تي تي دوكومو الولايات المتحدة أن الشركة تضع الشباب نصب أعينها باعتبارهم من يقومون بتبني التكنولوجية الحديثة بالنسبة لتسويق ريستمو،
وأضاف لمجلة نيوزفاكتور «المنافسين في اليابان لا يقومون بتوفير مثل هذه الأجهزة الطرفية ونحن نعتقد بأننا سوف نحقق الأهداف المرجوة وان المنتج سوف يزيد من الطلب على «بي اتش اس» وسوق من المستهلكين الجدد».
أما بالنسبة لمواصفات الجهاز، فإنه مضاد للماء، بينما تصل قياسات ريستمو5،171 في 4،40 مليمتر، ويتيح استخدامه لمدة 120 دقيقة من وقت التحدث المستمرأو 200 دقيقة في حالة الانتظار.
المنتج الى الأسواق
ولم يتم تحديد سعر ريستمو إلى الآن على حد قول مورينجا الذي أضاف بأن المنتج سيتم طرحه في اليابان في بادئ الأمر كتجربة ويتم طرح نسخ محدودة منه وهي5000 جهاز في الأسابيع القادمة.
ولم تكن محاولة الشركة اليابانية هي الأولى من نوعها في هذا المجال حيث قدمت كل من شركة سامسونج وتليسون الكوريتين ساعات تليفونية، أما بالنسبة لسامسوج فقد كشفت النقاب عن الموديل الذي يعمل على شبكات النظام العالمي «جي اس ام/جيبي ار اس» اللاسلكي المعياري، لذا، فإنها سوف تطرح للبيع في أوروبا في هذاالعام.
وكما يقول محلل مجموعة «ياكس» جون جاكسون «مع التقدم في تكنولوجيا المعلومات الفائقة الصغر ودمج أنظمة التشغيل في شكل شرائح صغيرة، فإننا نتوقع أن نشاهد المزيد من هذه الابتكارات في أجهزة الاتصالات اللاسلكية» ولكنه يضيف بأن هناك المزيد من هذه الابتكارات الصغيرة.
وتجد تكنولوجيا الأجهزة اليدوية طريقها إلى المزيد من المستخدمين كما يقول جاكسون لمجلة نيوزفاكتور حيث أضاف«لقد تخطينا اليوم الذي كانت فيه شركة مثل موتورولا تصنع كل هواتفها».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved