الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

بصمة العين في تسجيل اللاجئين الأفغان
قررت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اعتماد تقنية مسح قزحية العين أو ما يسمى ببصمة العين في تسجيل اللاجئين الأفغان. ويقضي المشروع بتسجيل جميع اللاجئين الأفغان البالغ عددهم أكثر من مليون ونصف لاجئ بواسطة تقنية قزحية العين.
وتتوقَّع المفوضية العليا عودة 600 ألف لاجئ في المرحلة الثانية من عودة اللاجئين الأفغان إلى ديارهم، وبذلك يمكن للمفوضية التعرُّف بطريقة لا تقبل الشك على أي لاجئ مسجل حتى ولو أضاع جميع وثائقه وأوراقه الثبوتية أو حاول الادعاء بأنه شخص آخر.
وتأتي هذه القدرة نظراً للدقة العالية التي تتمتع بها تقنية التعرُّف بواسطة بصمة العين، إذ لا تتشابه قزحية أي إنسان مع قزحية إنسان آخر.
وتختلف قزحية العين اليمنى عن اليسرى حتى لدى الشخص نفسه.
ويمتاز النظام الذي اعتمدته المفوضية وصممته شركة (بيوايدي تكنولوجيز) المملوكة لرجال أعمال عرب بقدرته على إدراج بصمة العين اليمنى واليسرى وبصمتين للإصبع وتركيبة الوجه ونبرة الصوت في نظام بحث واحد.
ويتميز هذا النظام بسرعة البحث ودقة النتائج، إذ يمكنه البحث والتعرُّف على الشخص في خلال ثلاث ثوان وضمن قاعدة بيانات تحتوي على مئة مليون سجل وكان الاهتمام قد ازداد عالميا بتقنيات التعرُّف الحيوي على الأشخاص والتي تندرج بصمة العين تحت إطارها بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
وقد اعتمد مطار هيثرو في لندن هذه التقنية للتعرُّف على المسافرين، وتسعى بعض الدول لاستخدام تقنيات التعرُّف الحيوي في بطاقات الهوية وجوازات السفر كما أن الاتحاد الأوروبي سيسعى إلى اعتماد بصمة العين في جوازات السفر ابتداء من العام المقبل 2004.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved