الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

يوم في المكتب عام 2013
فترات الراحة تقاس بالدقيقة الواحدة
نظام الدعم للبنية التحتية لحماية الأصول الرقمية للشركة
أنظمة المرور تطورت بإستخدام أجهزة الإستشعار عن بعد

إعداد: ابراهيم الماجد
الثلاثاء 12013/1/7
السابعة صباحاً، يوقف جريجور سامسون المدير الجديد للمشروع بمكتب CIO بشركة 8 X سيارته في جراج الشركة ويتجه لمكتبه، جهاز المراقبة في السيارة يعلن عن وصوله ووضعه لسيارته في مكانها المحدد.
يفتح الباب أوتوماتيكيا إذ ان وجه وهيئة جريجور قد تم تحديدها بواسطة الكاشف بالموجات المترددة «RFID»، يبدأ الساعي بصنع القهوة التي يفضلها جريجور والتي يعرفها هو عن طريق جهاز «RFID»، الاقتصاد ليس في حالة جيدة لذلك تقوم الشركة بفرض رسوم قليلة على المشروبات، ويضيف جهاز إعداد القهوة حساب المشروب إلى حساب المدير، الأمر الذي لا يعتبر بهذا السوء إذ ان كل عاشر مشروب يقدم مجاناً.
وبينما يسير جريجور في الرواق يفحص «PDA» الخاص والمثبت في يده اليمنى من أجل معرفة الرسائل الواردة لبريده وآخر أنباء الرياضة. أما التحكم في هذا الجهاز المثبت في يده فيكون عن طريق الكاشف المثبت التي زودت به نظارته دون لمس الجهاز نفسه.
تتوفر في الشركة ثلاث نقاط للتأمين، وبينما يمر جريجور من خلالها يتم فحصه للتأكد من هويته، يفتح الباب بناء على أمر صوتي من جريجور، وبمجرد دخوله للمكتب يتم توصيله لشبكة الإنترنت عن طريق أنظمة الشركة ويبدأ فحص جهازه وبرامجه خوفاً من اختراقها.
يتكون مكتب جريجور المتواضع من شاشتي عرض بحجم الحائط، حيث تعرض الشاشة اليسرى محتويات جهازه الخاص من أخبار عالم الأعمال اليوم وجدول المهام وجدول بمواعيد اليوم، في 30 ،7 يبدأ اجتماعه مع فريقه المنتشر حول العالم عن طريق شاشات الفيديو للحصول على تقرير احصائي عن أهم مشروعاته.
وبينما يحدث ذلك يكون جولز بورجز جالساً في كرسيه في الطابق السفلي للشركة حيث يوجد نظام الدعم للبنية التحتية (CSI) والذي يكون هو مديره والمسؤول عن حماية الأصول الرقمية والإلكترونية للشركة.
تعمل الشركة وفقاً لنظام أمني للرقابة يعمل على فحص كل الأجهزة بالإضافة إلى قطع الأثاث والجدران، وهناك شبكات مراقبة مصغرة وكاميرات في حجم القلم لفحص المكان، كل موظف أو زائر يتم فحصه بجهاز «RFID» خاص والذي يتعامل مع بيئة المكان والشبكة المركزية.
وفي الحقيقة ان هذه الشركة هي الشركة الرائدة في مجال أنظمة التعقب والمراقبة، وكان آخر مشروع للعملاء هو تجهيز مقاعد للمسرح مع إمكانيات للمراقبة لقياس رد فعل المشاهدين في مختلف أشكال الترفيه والتسوق، أما مكاتب الشركة نفسها فلديها أكثر من 000 ،100 جهاز لمراقبة كافة الأنشطة وتعديل طريقة أداء الأنظمة الأخرى.
في هذا اليوم وفي الساعة 30 ،8 سوف يصل إلى جريجور أول تقرير شهري يعد عن تصرفات الموظفين من قبل «CSI». يفيده التقرير انه في الشهر الماضي قضى ما يعادل 6% من وقته في تفحص عدة مواقع غير رسمية، 23% في اجتماعات عن طريق شبكة الفيديو، 33 ،1% في الحمام بالطابق الرابع، أيضاً يتم إعلامه بأنه قد تجاوز معدلات فترات الراحة المحددة له والتي تقاس بالدقيقة.
بالإضافة إلى ذلك يتم تذكير جريجور بأن نظام الشركة لمنع رسائل التطفل قد جمع عدة رسائل من هذا النوع ولكن هناك 23 منها في انتظار تقرير لمصيرها، لقد اخترق جريجور أنظمة الأمان بالحصول على وثائق سرية ذات الموضوعات المختلفة، وأخيراً تنتقل كل هذه المعلومات إلى المدير المباشر للسيد جريجور.
ولا حاجة لأن نقول إن السيد جريجور ليس سعيداً.
الجمعة 17 يناير 2003
تعتبر هذه القصة قصة تحذيرية، فمن غير المتوقع ان يتخذ المديرون مثل هذه الأنظمة الشديدة في المراقبة، وعلى الرغم من كون الرقابة مشددة وعامة، ومن جهة أخرى لا تكلف شيئاً وتنقل البيانات إلى أكثر من 15 قدما أو ما يزيد على 300 قدم فإن احتمال ارتكاب الأخطاء سيكون ظاهراً أكثر، وعلى العموم فإن التكنولوجيا التي بدون هذه الإمكانيات تعد مخلة بمسألة الخصوصية.
والتكنولوجيا المذكورة في القصة ليست جديدة، فمثلاً أجهزة «RFID» تستخدم الآن في صناعة السيارات، وأنظمة المرور التي طورت باستخدام أجهزة الاستشعار عن بعد، ومن غير الصعب ان يستقبل الشرطي البيانات على جهاز متنقل يحمله في يديه عندما يتابع حركة السير. وفي المستقبل سوف يتحكم نظام المراقبة «GPS» في كل أشكال المواصلات، وتطور «DARPA» نظام مراقبة للانتشار على سطح الأرض والبحر والجو ويتصل بالأجسام والسيارات والبنايات، هذه الأنظمة سوف تتصل بشبكة لمراقبة وتتبع التهديدات والأسلحة.
وكما يقول جيرالد مكنيرني من شركة «AMR» للأبحاث، فإن تقنية «RFID» وتصنيفها كأجهزة متوسطة لتعقب مواقع وحالة ومحتوى البضائع سوف يتيح التحكم في الوقت ومجريات الأحداث مما يسمح بتطوير عملية اتخاذ القرار.
نحن على مشارف فترة من مخابرات المعلومات الرقمية، ومثل هذه الأجهزة سوف تتطلب استثمارات لإنشاء بنية تحتية جديدة، وكما كتب دكلان في هذا الموضوع فإن هذه هي المرحلة الأولى من الانتشار وقد حان الوقت لتحديد كيفية الاستفادة من هذه التقنيات الجديدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved