الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

أنتل تكتشف المواهب العلمية وتكرِّم الفائزين

أقامت شركة انتل حفل تكريم للطلاب الفائزين في الحدث العلمي السنوي الكبير الذي ترعاه شركة انتل لتشجيع الطلاب ،والبحث عن المواهب العلمية في 11 مارس الماضي، ويشارك في هذه المنافسة 2000 طالب سنويا، وتم تكريم 40 طالباً تتراوح أعمارهم بين 16 17 عاماً وكانت جوائزهم عبارة عن منح دراسية بلغ مجموع قيمتها 000 ،530 دولار، كما أعطي كل طالب جهاز كومبيوتر عالي التقنية، وفاز بالمركز الأول فتاة تدعى «جيمي روبن» 16 عاما وكانت جائزتها منحة دراسية بقيمة 000 ،100 دولار، وكان مشروعها في مجال الكيمياء الحيوية، وعلى الرغم من أن عمرها 16 عاما فقط إلا أنها أنهت جميع متطلبات الدراسة الثانوية وسوف تلتحق بجامعة هارفارد قريبا.
الأولى دائماً
جيمي تحقق درجات عالية جدا في المواد العلمية، كما أنها الأولى دائما على فصلها في مدرسة «كانتربري» الثانوية، تشارك في سباقات الركض وتعزف على البيانو وتحب التمثيل على المسرح. وخارج المدرسة تكرس جيمي معظم وقتها لدراسة معالجة العدوى الفطرية، وما شد انتباه جيمي إلى هذا الموضوع هو أنها كانت تعمل كمتطوعة في دار رعاية للعجزة قرب منزلها، وكان دورها العناية بالمرضى الميؤوس من حالتهم كمرضى السرطان والإيدز والمصابين بفيروس نقص المناعة.
تقول جيمي «إن إصابة هؤلاء المرضى في دار العجزة بالعدوى والتلوث الفطري قوية جدا خصوصا لأصحاب المناعة الضعيفة وهذا يشكل خطراً يهدد حياتهم، كما أن 90% أي 40 مليون شخص عالميا مهددون بفيروس نقص المناعة وهذا يعني أنهم سيصابون ببعض أشكال العدوى الفطرية».
وكانت جيمي تجري دراساتها في معامل الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الجزئية بجامعة فلوريدا، وقد ركزت على عائلة إنزيمات معروفة بSecreted asparticproteinases ويقول المعلم الذي أشرف على بحث جيمي «إنها تعمل طوال النهار في المعمل وفي الليل تنهي واجباتها المدرسية».
وتنوي جيمي الاستمرار ومواصلة دراساتها في هذا المجال وتقول «لقد تجاوزت مجال المعامل الكيميائية، علي الآن أن أجد معملا آخر يوفر لي مصادر أكثر لأني أنوي دراسة زراعة الخلايا».
أما المراكز من الثاني إلى السادس فكانت من نصيب فتيان وكانت المشاريع تتركز في مجال الرياضيات والفيزياء والكيمياء، أما المركز السابع ففازت به فتاة تسمى «كارولين مورغان» 17 عاما وكانت جائزتها منحة دراسية بقيمة 000 ،20 دولار وكان مشروعها يتعلق بفحص طبقات أرض كوكب الزهرة، ومدعم بتصوير استريو صناعي، كارولين ربحت العديد من جوائز العلم، وهي تكتب روايات الخيال العلمي.
المركز الثامن كان من نصيب فتاة اسمها «ي تشين زانج» 17 عاما وجائزتها منحة دراسية بقيمة 000 ،20 دولار، وكان مشروعها عن تأثير المبيدات الحشرية بالاضطرابات التنفسية مثل الربو، حيث أجرت هذه الفتاة تجاربها على مستعمرات من الصراصير الألمانية وعرضتهم لجرع غير قاتلة من مبيدات حشرية معينة، واستنتجت أن ابتلاع الصرصور للمبيدات الحشرية زاد انتاجهم لمادة مثيرة للحساسية عند الإنسان. ي تشين تتمنى متابعة البحث في علم المناعة في جامعة شيكاغو.
مجال السلوك
المركز التاسع من نصيب فتاة أخرى «آنا جيكر» 17 عاما وجائزتها منحة دراسية بقيمة 000 ،20 دولار، وكان مشروعها في مجال السلوك وعلم الاجتماع باسم «تأثير الزيارة على وقت تحسّن صحة المرضى»، وقد أثبتت أن الزيارة تساعد على عملية التحسن وتخفض مدة الإقامة ليس فقط للمرضى أصحاب العجز الجسدي ولكن أيضا لأصحاب حالات العجز العقلي.
آنا عضو في فريق رياضيات والتنس، وهي تكتب لمجلة طالب رياضيات، وتعمل كمتطوعة في مستشفى.
وفي المركز العاشر كانت فتاة «إيما شمدجال» 17 عاماً، وكان مشروعها في مجال الفيزياء وكانت جائزنها منحة دراسية بقيمة 000 ،20 دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved