الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

انطلق إلى الإنترنت بأسرع الطرق

يعاني ملايين من مستخدمي الانترنت عالميا من البطء اثناء فتح المواقع والتنقل بينها، لكن كيف تتمكن ملفات أو برامج من التعجيل في عملنا والاقتصاد في وقتنا؟وهل هذا حقيقي؟ الان نشاهد على مواقع الانترنت اعلانات تعرض برامج متخصصة في تسريع انزال الملفات Download واخرى تعرض تسريع تصفح الانترنت.
تعمل بعض الشركات على تحضير برامج مخصصة للتعامل مع نقل الملفات الكبيرة، وما يحتاج اليه المستخدم عادة هو اسلوب نقل سريع، لذلك اعدت بعض الشركات برامج تقسيم اي ملف مطلوب نسخه من موقع ما الى جهاز المستخدم.. اقسام عديدة قد تصل الى عشرة أو عشرين، وفي الوقت نفسه تبدأ عملية السحب فتتسارع نتيجة لذلك عملية انزال الملفات وسحبها بنحو 100 الى 500 % .
ولنفترض ان اغنية على موقع ما حجمها 10 ميغابيت وتحتاج عادة الى نحو 10 دقائق لكي تنتقل كليا الى جهاز المستخدم. اذا استخدم برنامج تسريع السحب قد تأخذ كل عملية السحب دقيقتين على ابعد تقدير، وهذا الامر يحقق عادة اقصى استفادة من سعة الخطوط وسرعتها.
الخدمة الاخرى التي تؤمنها هذه البرامج هي تنظيم الملفات التي تم سحبها من الانترنت لانها تتيح انشاء المجلدات التي يمكن وضع الملفات فيها. ويمكن ان يخصص المستخدم نوعا محددا من الملفات لكل مجلد كأن يضع كل ملفات الاغاني في مجلد وكل ملفات النصوص في آخر، وكذلك الامر بالنسبة الى البرامج أو ملفات الفيديو والصور، ويمكن ان يحدد المستخدم المجلد الذي سيحفظ فيه الملف قبل انزاله من موقعه، وبذلك تتنظم الملفات قبل ان تسحب. ومن مميزات هذه البرامج انها توفر امكانية سحب ملفات عديدة من مواقع مختلفة مع تحديد مسار كل ملف، بمعنى اين سيتم حفظه Save وماذا ستكون تسميته.. كذلك، عندما لا يجد المستخدم ملفا معينا على مواقع الانترنت، يمكن ان يطلب من هذه البرامج ان تفتش عن الملف بمجرد تحديد اسمه، وفي شكل تلقائي يبحث البرنامج عن الملف وبمجرد ان يجده يسحبه ويخزنه في جهاز المستخدم، ويمكن ان يحدد المستخدم كل ما يريده من البرنامج ان يفعله بعد ان ينتهي من سحب ملف معين، كأن يقطع الاتصال بالانترنت أو يسحب ملفا آخر، والاكثر جاذبية في هذه البرامج اتاحتها امكانية تحديد مواعيد مختلفة لاسقاط الملفات بحيث يختار المستخدم جدولا زمنيا.
رفع سرعة الاتصال
لكن هذه البرامج لا تستطيع ان تسرع بمفردها سحب الملفات وثمة وسائل مختلفة تساعد في زيادة السرعة والتعامل بذكاء مع تصفح الانترنت. مثلاً، يحتاج المستخدم احيانا الى انزال ملف من موقع ما وفي الوقت نفسه تصفح مواقع اخرى، وبما ان عملية التصفح تؤدي الى ابطاء اسقاط الملفات يمكنه ان يوقف فتح الصفحة بمجرد ان تظهر له البيانات التي يريد قراءتها. ومن المعروف انه عادة تظهر في اي موقع نفتحه النصوص، ثم الصور واذا ضغطنا مفتاح ESC بمجرد ظهور النصوص ستتوقف الصور عن التوجه الى جهازنا وبذلك نوفر وقت سحب الصور وننجز في هذا الوقت المتوافر امورا اخرى.
المودم Modem
سرعة تبادل المعلومات بين جهاز الكومبيوتر والانترنت تعتمد الى حد كبير على المودم وقد اضيفت تقنيات جديدة اليه تجعله اكثر سرعة وكفاءة من الاجيال السابقة. وتتضمن الانواع الجديدة من المودم مميزات حديثة مثل V92 وهي نسخة مطورة عنV90، ومهمتها تسريع انزال الملفات على الكومبيوتر من الانترنت، ويمكن عبر اضافة هذه التقنية الى المودم في اي جهاز ان نقلل الوقت الذي يستغرقه المودم للتعرف على المودم الموجود في الطرف الآخر. ويطلق على هذه العملية اسم Handshake لانها عبارة عن التقاء وتفاهم بين القطعتين، الأولى في جهاز المستخدم والثانية في جهاز موقع الانترنت. واذا اضفنا ميزة V92 سترتفع سرعة ارسال المعلومات من جهاز المستخدم الى اي جهاز آخر بنسبة قد تصل الى 30 في المئة.
بروتوكول الإنترنت والكابل والمعالج
عندما نستخدم خاصية الشبكات يتم عادة تعريف بروتوكول الانترنتTCP/IP بالاضافةالى بعض البروتوكولات الاخرى. ولزيادة سرعة التصفح يفضل الغاء اي بروتوكول موجز غير TCP/IP. وللقيام بذلك يمكن ان نختار ايقونة Icon والاتصال بشركة تزويد خدمات الانترنت ISP ثم نختار Dialup Networking في زر الماوس الايمن. ثم نختار الخصائص Properties ثم Server Type تحت عنوان Allowed Networksprotocol
ونختار فقط TCP/IP الخاص بالانترنت.
كلما اضاف المستخدم قوة الى جهازه زادت سرعة تصفح الانترنت. ومع ان زيادة سرعة المعالج من بنتيوم 3 الى 4 قد لا تؤدي الى زيادة سرعة انزال الملفات.الا انه بالتأكيد سيؤدي الى تسريع كبير في تصفح المواقع. ومن المعروف ان تصفح المواقع يعتمد على برنامج التصفح مثل نتسكايب واكسبلورر Explorer. وهذه بدورها تعتمد على سرعة المعالج. فكلما كان المعالج اسرع كان تصفح المواقع اسرع.
اما كابل الهاتف فله دور اساسي في تقليل انقطاع الاتصال بالشبكة لانه كلما كان اقصر كانت الاتصالات اكثر استقرارا. والطول الامثل لاي كابل بين الكومبيوتر ووصلة الهاتف هي متران الى ثلاثة. ومن المهم تفحص جودة هذا الكابل ونوعيته وعمره. فاذا كان من الجيل القديم قد يؤدي الى انقطاعات متكررة نظرا الى ضعف قدرته.
وتلعب ايضا المقابس المهترئة دورا في الانقطاع الا انه قلما سجلت حالة انقطاع كان مسببها المقبس. واذا كان شريط الاتصال يمر قرب اجهزة تصدر اشعاعات كهرومغناطيسية فمن الممكن ان تؤدي الى اضعاف قوة الاتصال أو انقطاعه. لذلك عامة، يفضل ان يكون كابل الوصل قصيرا وجديدا.
الحل في التجديد
كلما كانت المكونات جديدة اكثر كانت الاتصالات بين الكومبيوتر والإنترنت اسرع وافضل، ولذلك يجب توفير المكونات الحديثة من القطع الآتية:
1 المعالج.
2 الذاكرة Ram.
3 الذاكرة الافتراضية.
4 المودم.
5 كابل المودم.
اما البرامج وانظمة التشغيل فهي:
1 نسخة جديدة من ويندوز أو اي نظام تشغيل آخر.
2 برنامج التصفح مثل نتسكايب أو Explorer.
3 برنامج تسريع سحب الملفات مثل Flash Jet أو غيره.
4 برنامج حديث للمودم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved