الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

تعلّم برنامج دريم ويفر
Page Properties
الحلقة التاسعة شريط الأدوات (Toolbar)
إعداد بندر العتيبي

في الدروس السابقة تحدثنا عن الواجهة الرئيسية للبرنامج كما تحدثنا عن كيفية جعل البرنامج يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى خصائص الصفحة (Page Properti) كما تحدثنا بالتفصيل عن شريط القوائم في خمس حلقات متتابعة وسنتحدث في هذه الحلقة عن شريط الأدوات بمزيد من التفصيل .
شريط الأدوات (Toolbar)
إن شريط الأدوات يأخذ عدداً من الأوامر الأكثر استعمالا في فترات قصيرة من بين القوائم المختلفة ويضعها في المقدمة من أجل الوصول السهل أثناء تصميمك لصفحتك .
في الصورة المرفقة لشريط الأدوات ستجد في الجانب الأيسر ثلاث قوائم وهي على الترتيب من اليسار (Show Code View) وهي لمعاينة الشيفرة والتي تظهر (HTML ) ثم الخيار (Show Code and Design Views) وهو لدمج معاينتي التصميم والشيفرة الخاصة ب (HTML) وتقوم بتقسيم الصفحة إلى نصفين أما الخيار الثالث (Show Design View) فهو المعاينة الافتراضية التي تراها أولا عندما تفتح برنامج دريم ويفر وتقوم بتصميمك صفحتك من خلال هذا البرنامج .
إن معاينات التصميم، الشيفرة، والتصميم والشيفرة المدمجة متوفرة أيضا عبر قائمة المعاينة وإذا كنت قد اخترت معاينة التصميم والشيفرة بإمكانك نقل نافذة التصميم فوق نافذة الشيفرة عبر اختيار معاينة التصميم من فوق (Design ViewOn Top) ضمن قائمة المعاينة وبإمكانك تفعيل شريط الأدوات عبر اختيار معاينة/ شريط الأدوات Viwe /Toolbar . وبعد هذه الخيارات تظهر قائمة (Title) وهو العنوان الذي سيظهر عند زيارة الصفحة في القائمة العلوية ويمكنك التعديل عليه كما تظهر لديك قائمة استعراض الصفحة من خلال المتصفح لديك وهي على شكل كرة صغيرة كما تظهر لديك (Preview/ Debug in Browser ) وهذا الخيار هو الأكثر استعمالا وتكرارا وهو يخول كاستعراض ومشاهدة نسخة مؤقتة من المستند الذي يعمل في مستعرض ويب من اختيارك.
تعريف مستعرض الويب
1 اضغط على زر معاينة/ إزالة العلل لديك (Preview/ Debug in Browser) في مستعرض الويب واختر لائحة تنقيح مستعرض الويب من القائمة .
2 انقر على زر الخيار (Edit Browser List) تظهر لديك قائمة الخيارات .(Preferences )
3 انقر على زر الإضافة Add (+) إلى جانب كلمة مستعرض وب وادخل اسم مستعرض الوب في مربع الحوار الذي سيظهر لديك . استعمل زر الاستعراض (Browser ) وقم بتحديد الملف التنفيذي (exe) من خلال (Application) .
4 اختر مستعرض الويب الأساسي أو الثانوي عبر استعمال مربعات التدقيق (Checkboxs) الخاصة بالافتراضيات وهي (Primary Browser) للمستعرض الأساسي و(SecondaryBrowser) وبالتالي يعطيك القدرة على الوصول إلى مستعرض الويب عبر اختصارات لوحة المفاتيح لديك وهي (F12) للأساسي و(CTRL+F12) للثانوي.
بهذا الدرس نكون قد أنهينا شرحا تفصيليا ومتكاملا لشريط القوائم وسوف نتحدث في الدرس القادم بمشيئة الله عن لوح الكائنات (Objects Panel) .


prog@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved