الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

فكرة طورتها شركة برود سوفت
إدارة نظام الاتصالات بقرص مرن

* إعداد: هدى حسن
تخيل أن لديك إمكانية الاتصال بأحد الأفراد وجعل جميع هواتفه من منزلي وخليوي ومكتب ترن في نفس الوقت.. أو تخيل هاتفا يكشف جميع المكالمات ما عدا تلك الواردة من الأشخاص الذين ترغب بالتحدث إليهم؟ أو تخيل نظاما يمكنك من إرسال رسالة صوتية باستعمال بريدك الإلكتروني ونسخه لعدة أشخاص ليتمكنوا من سماع الرسالة بأنفسهم
هذه وغيرها من أدوات التلكوم ساعدت على نمو مؤسسة برود سوفت وهي شركة عمرها أربع سنوات في مدينة جيثرزبرغ حيث قامت بتطوير أقراص مرنة تمكن المستخدمين من إجراء مكالماتهم الهاتفية وفتح بريدهم الإلكتروني باستعمال برنامج إنترنت واحد.
إن تزايد استخدام الهواتف الخليوية والمساعدات الرقمية الشخصية والمحادثات متعددة الأطراف عن طريق الفيديو وعبر مواقع الإنترنت قد زادت من تعقيدات الحياة اليومية في العقد الماضي.
وقد سببت هذه المجموعة المنتشرة من وسائل الاتصال صداعا للمستهلكين والتجار ومؤيدي التكنولوجيا عندما حاول موزعو الاتصالات إيجاد طريقة لتشغيل كل آلة بالتوافق مع الأجهزة الأخرى ويشتري التجار عادة الأقراص الصلبة للمساعدة على ترتيب نظامهم الهاتفي أو يشترون مثل هذه الخدمات مباشرة من شركات هواتف.
ولكن بما أن الاتصالات ازدادت تعقيدا، فقد ازداد رهان برود سوفت ومنافسيهم ومحللي صناعة الاتصالات على أن الطلب على جهاز بسيط يمكنهم من عمل كل ذلك سيزداد كثيرا وتلقت برود سوفت مبلغ 60 مليون دولار على ثلاث دفعات من تمويل خاص.
وقداستثمرت العائد الأول في بداية العام الماضي متوقعة الحصول على أرباح في منتصف العام القادم كما اشترى عشرون من الموزعين هذا القرص المرن من الشركة وباعوه بدورهم لزبائنهم.
إن الفائدة الأساسية التي يحصل عليها الزبون هي سهولة استعمال القرص المرن حسبما يقول السيد مايكل تيسلر رئيس شركة برود سوفت ومديرها التنفيذي والتي أنشأها بالتعاون مع مدير التكنولوجيا السيد سكوت هوف بوير، ويضيف: تعتبر المكالمة متعددة الأطراف عبر الهاتف أو الإنترنت شائعة جدا اليوم ويزداد الإقبال على إمكانية إرسال المكالمات وكشفها. ولكن غالبية الزبائن تعاني من مشاكل جمة في برمجة هذه الوظائف كما عانوا سابقا من برمجة أجهزة الفيديو ولأن مستخدمي الأجهزة قد فقدوا القدرة على إدارة هذه البرامج أقدمت شركة برود سوفت على محاولة بيع جهاز بسيط يتحكم بكل هذه الوظائف باستعمال كاشف على موقع الإنترنت يتلقى القرص المرن لشركة برود سوفت أي مكالمة هاتفية ويربطها إلى الإنترنت ومن ثم إلى صفحة شخصية على موقع الإنترنت مما يتيح المجال للأفراد لإجراء مكالماتهم بمجرد الضغط على الأزرار تماما كما يفعلون لدى شراء الكتب عن طريق الإنترنت.
إن زبائن الشركة ليسوا فقط مستهلكين أو شركات صغيرة ولكن شركة برود سوفت تستهدف أيضا موزعي الاتصالات الذين بإمكانهم إعادة بيع هذه الأجهزة إلى زبائنهم يقول تيسلر: إن خدمات مثل الرسائل الصوتية، كشف هوية المتصل، المحادثة متعددة الأطراف والمكالمات المحولة تحقق عائدات لموزعي الاتصالات تفوق ما تحققه من تزويد الزبائن بالوسائل السلكية الأساسية بثلاثين ضعفا.
لذا فإن أفضل طريقة للموزعين للاحتفاظ بهذا العائد هو أن يتمكنوا من بيع هؤلاء الزبائن المشتركين جهاز إنترنت يساعدهم على إدارة أنظمة الاتصالات الخاصة بهم ويقول توم فالوفيك المحلل لدى شركة أبحاث السوق «آي دي سي»: يسعى الموزعون في كل أنحاء العالم إلى الاستفادة من الطلب على المنتجات التي تسمح للشركات بالسيطرة على أنظمة الاتصالات كما يتوقع ارتفاع السوق العالمي لهذه المعدات من 3 ،1بليون دولار هذا العام إلى 2 ،2 بليون دولار في العام القادم وإلى 3 ،2 بليون دولار في عام 2004 .
يقول فالوفيك: إنني متأكد من ازدياد المبيعات في هذه المنطقة العام القادم وذلك حين تعمد الشركات الكبرى إلى شراء إمكانية تقديم الخدمات للزبائن أو اللجوء إلى الموزعين الذين يطلبون مثل هذه الخدمات ثم يضيف قائلا: من ضمن الشركات التي تطور هذه الأجهزة فإن شركة برود سوفت وشركتين صغيرتين خاصتين وهما: فوكال داتا إنكوربوريشن وسيلانتر وسيستم كوربوريشن سيكونان المسيطرين على هذه السوق وتسعى شركة برود سوفت الآن إلى توسيع رقعة عملها الصغيرة لتصبح عالمية وتقوم هذه الشركة والتي تضم 80 موظفا بتوقيع عقود شراكة بيع مع شركات كبرى مثل شركة فوجيتسو المحدودة للبيع في آسيا، وشركة دايمنشن داتا في أستراليا وشركة سيسكو سيستم إنكوربوريشن في الولايات المتحدة حيث تستثمر شركة برود سوفت حوالي ثلثي عائداتها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved