الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

بخلايا حية وشرائح من الذهب:
الاستشعار بالأسلحة الفتاكة في غمضة عين

يعكف الخبراء المتخصصون في تكنولوجيا النانو Nanotechnology حاليا على ابتكار أجهزة متناهية الصغر تتميز بقدرة فائقة على التنبؤ بوجود أسلحة بيولوجية أو كيماوية مثل غاز الأعصاب والجمرة الخبيثة.
فقد استطاعت الكيميائية المخضرمة جيليان بورياك من جامعة بوردو ابتكار شريحة إلكترونية مكونة من جزيئات متناهية الصغر من ذرات الذهب أي حوالي 000 ،80 نانومتر، وبعد ذلك يتم تركيب هذه الشريحة بالحاسب الآلي وتوصيلها مباشرة إلى وحدات استشعار مستنبطة من خلايا حية ثبتت قدرتها على استشعار الأسلحة البيولوجية، اعتمدت بورياك على عنصر الذهب نظرا لأنه لا يصدأ ولا يبلى بمرورالزمن فضلا عن أنه موصل جيد للكهرباء.
الفكرة الأساسية التي استندت عليها الكيميائية بورياك وفريق العمل التابع لها تتلخص في وضع شرائح معدنية بمحلول يحتوي على ذرات صغيرة من الذهب، وبمرورالوقت تبدأ جزيئات الذهب في التفاعل تدريجيا مكونة نتوءات خشنة على سطح الشريحة، وبعد ذلك يتم دمج جزيئات عضوية مستخرجة من خلايا حية والتي تتفاعل بدورها عند استشعار أية محفزات تحتوي على مواد بيولوجية أو كيماوية.
وما ان يتم تركيب هذه الشريحة المدهشة بالحاسب الآلي فإن الجزيئات الموجودة بها تستنشق المواد التي تحتوي على سموم بيولوجية أو كيماوية من الهواء الطلق كما تفعل بداخل الخلايا الحية، فإذا استشعرت هذه الجزيئات بوجود مواد خطرة فإنها تتفاعل كيميائيا محدثة معها شحنة كهربائية تقوم بدورها بإرسال إشارة إلكترونية بواسطة جزيئات الذهب الموجودة على الشريحة والتي يتم عرضها مباشرة على شاشة الحاسب الآلي.
وتتوقع بورياك أن يكون هذا الابتكار الجديد بمثابة الجسر الذي يساعد الحواسب الآلية على التفاعل مع العالم البيولوجي.
ومن ناحية أخرى سيؤدي هذا الإنجاز العلمي إلى ابتكار المزيد من المواد الصلبة السليكونية «شبه الموصلات» semi conductorsذات الكفاءة العالية والمستخدمة بالحواسب الآلية والتي تتمتع بقدرة توصيل كهربائية أكبر وأسرع من المواد العازلة وبأقل تكلفة ممكنة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved