الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

تاريخ التسلل والاحتيال الإلكتروني
الحلقة (2 - 3)

إعداد محمد العادلي
* 23 نوفمبر 1987 تسللت مجموعة تطلق على نفسها تسمية (Chaos Computer Club) إلى شبكة كومبيوترات وكالة ناسا الأمريكية.
* في ديسمبر 1987 استطاع كيفين ميتنيك أن يغزو كومبيوترات مؤسسة سانتاكروز أوبيراشين غير أن التهم الموجهة إليه (محاولة سرقة برامج من تلك المؤسسة) سقطت عنه بمجرد تعاونه في إخبار مهندسي المؤسسة بكيفية الدخول إلى شبكتهم.
* في ديسمبر 1988 الهاكر روبرت ريجس يهاجم شبكة كومبيوترات مؤسسة بيلساوث للاتصالات ويحمل الوثيقة إي (E911) (تصف كيفية عمل منظومة هاتف الطوارئ ذي الرقم 911) وقد أرسل ريجس نسخة منها إلى رئيس تحرير مجلة التسلل (Phrack)، وتم تتبع كل منهما وأرسلا للمحاكمة وقد أشارت التهم الموجهة إليهما أن الوثيقة المسروقة تساوي 449 ،79 دولار غير أن الشركة قدرت قيمتها ب639 ،24 وتم البدء بمحاكمتهما عام 1990 ثم ألغيت المحاكمة بطلب من السلطات بعد أن اكتشف أن بإمكان أي شخص الحصول عليها بعشرين دولارا فقط.
* 16 ديسمبر 1988 كيفين ميتنيك يحتجز من دون كفالة بتهم تتضمن سرقة ما قيمته مليون دولار من البرامج من شركة ديجيتال إكويبمينت كوربوريشن مما سبب خسائر للشركة تقدر بأربعة ملايين دولار.
* وفي عام 1989 دافع هاكر يدعى كوري ليندسلي، 22 عاما، عن نفسه كمتهم بجريمة استخدام الكومبيوتر للدخول إلى شركة يو إس ويست للاتصالات بصورة غير شرعية ويحكم عليه بالبقاء تحت المراقبة لخمس سنوات.
* 23يناير 1989 اتهم هربرت زين المطرود من الدراسة الجامعية لأول مرة ضمن قانون الاحتيال وإساءة الاستخدام الصادر عام 1986 في الولايات المتحدة.
* وكان زين قد قام وهو في السادسة عشرة من عمره بالدخول إلى كومبيوترات شركة أي تي أند تي للاتصالات وكومبيوترات وزارة الدفاع الأمريكية، وقد اتهم في23 يناير 1989 بتدمير تقارير تقدر قيمتها بـ174 ألف دولار واستنساخ برامج تقدر قيمتها بملايين الدولارات ونشر كلمات سر وتعليمات توضح كيفية اختراق منظومات أمن الكومبيوتر، وقد حكم عليه بتسعة أشهر من السجن وغرامة قيمتها عشرة آلاف دولار.
* مايو 1989 ألقت قوة خاصة القبض على هاكر الكومبيوتر المعروف باسمه الحركي «كيري».
* 21يوليو 1989 ألقي القبض على الجماعة المعروفة بثلاثي أتلانتا (فرانكلين داردين، آدم جرانت، روبرت ريجس) بتهمة التسلل إلى شبكة هواتف شركة بيلساوث والدخول غير المرخص ومحاول معرفة أرقام بطاقات اعتماد الهواتف بغرض الاحتيال.
* 22يونيو 1989 متسلل يعرف ب«فراي جاي» يبلغ من العمر 16 عاما يهاجم الكومبيوتر الرئيسي للاتصالات في شركة سبرينت الهاتفية ويغير هواتف الاتصال لشركة ماكدونالدز ويقوم بتغيير طلبات الاتصال على فروع الشركة في الولايات المتحدة مما جعل من يتصل بفرعها في فلوريدا يتصل بفرع نيويورك.
* 1990 كيفين بولسين لم يعد مشهورا الآن وهو يعمل في محطة لإذاعة الإف إم (KIIS FM) في لوس آنجلس. وفي ذلك العام أعلنت المحطة عن مسابقة «اربح سيارة بورش بحلول يوم الجمعة» يفوز بها المتصل رقم 102 بسيارة بورش قيمتها 50 ألف دولار. قام كيفين وشريكه بالجلوس مقابل كومبيوتراتهم ومنعوا الاتصال بالخطوط الخمس والعشرين للمسابقة ليسمحوا لأنفسهم فقط بالاتصال إلى أن جاء تسلسل الاتصال الأخير (102) ليقوم به كيفين ويحصل على سيارة البورش.
* 18يناير 1990 قوة المهام الخاصة بمدينة شيكاغو الأمريكية تلقي القبض على المتسلل كريج نيدورف بمدينة سانت لويس.
* في فبراير 1990 ألقت قوة المهام السرية الأمريكية القبض على المتسلل لين روز في مريلاند، فقد قام لين بالدخول بطريقة ما إلى منظومة يونكس الخاصة بشركة الاتصالات أي تي آند تي الأمريكية.
* 21 فبراير 1990 قوة المهام الخاصة تلقي القبض على المتسلل روبرت آيزنبرغ بمدينة أوستين، شيكاغو.
* 1 مارس 1990 قوة المهام الخاصة تقتحم شركة ستيف جاكسون جيمز إنك وتتهم العاملين (لويد بلانكينشب) و(كريس جوجانس) بانتمائهما إلى مجموعة للتسلل تدعى (LOD).
* 7مارس 1990 رجل من مدينة دنفر الأمريكية يدعى رتشارد جي ويتمان، 24عاما، يعترف بمحاولته الدخول إلى منظومة كومبيوترات وكالة ناسا أثناء المحاكمة، ويعتبر مذنبا لتغييره المعلومات وكلمة السر في كومبيوتر حكومي.
* 11 أبريل 1991 ألقي القبض على كيفين بولسين بتهمة الدخول غير المشروع إلى منظومة هاتف شركة باسيفيك بيل فون.
* يوليو 1991 ألقى القبض على جستين بيترسون بسبب الدخول غير المرخص إلى شركة (TRW) وسرقة بطاقات الاعتماد.
* في سبتمبر 1991 أطلق سراح جستين بيترسون من السجن لمساعدة مكتب المباحث الفيدرالية في تعقب كيفين ميتنيك.
* في نوفمبر 1992 كيفين متنيك يهاجم كومبيوترات قسم شرطة مرور ولاية كاليفورنيا.
* في أغسطس 1993 ألقي القبض على جستين بيترسون لسرقته معدات دخول على الشبكات.
* 28 أكتوبر 1993 متسلل يدعى راندال شوارتز يستخدم التسلل لسرقة كلمات العبور الخاصة بشركة أنتل، ويعتبر فيما بعد مذنبا حسب قانون ولاية أوريغون لجرائم الكومبيوتر ويحكم عليه.
* 13يونيو 1994 قاد فلاديمير ليفين، 23عاما، مجموعة متسللين روسية للقيام بعملية سطو عبر الشبكة وسرق مبلغ عشرة ملايين دولار من مصرف سيتي بانك (Citibank)، أعاد جميع الأموال فيما بعد عدا مبلغ400 ألف، تم إلقاء القبض عليه وحكم عليه بثلاث سنوات سجنا.
* أغسطس 1994 سرق جستين بيترسون إلكترونيا مبلغ 150 ألف دولار من شركة هيلير فينانشال.
* 25 ديسمبر 1994 هاجم كيفين ميتنيك كومبيوتر شركة سوتومو شيمورا.
* 15 فبراير 1995 ألقي القبض على كيفين متنيك واتهم بالدخول غير المشروع إلى كومبيوترات العديد من الشركات ومنها شركات تصنيع الكومبيوترات والبرمجيات والهاتف الخلوي ومزودي خدمة الإنترنت والمعاهد التعليمية وأتهم بسرقة واستنساخ برامج لشركات موتورولا وفوجيتسو ونوكيا وسن ونوفيل وإن إي سي، إضافة إلى سرقة أرقام 20 ألف بطاقة اعتماد.
* 5 مايو1995 أصبح كريس لامبريخت أول شخص يمنع من استخدام الإنترنت، فقد حوكم عن عدد من الجرائم ووجد مذنبا فيها، ومنها سرقة وبيع الدوائر الإلكترونية لشركة هواتف ساوث ويستيرن بيل.
* 11 سبتمبر 1995 ألقي القبض على جول كوشينج، 22عاما، لبيعه معلومات مسروقة حول بطاقات الاعتماد والهواتف الخلوية.
* 1996 أشار تقرير رسمي أمريكي أن كومبيوترات وزارة الدفاع الأمريكية قد تعرضت إلى 250 ألف محاولة اختراق في عام 1995 نجح 65% منها في الدخول إلى هذه الكومبيوترات.
* 6مارس 1996 أعلنت شبكة يونايتد بريس إنترناشنال الصحفية (UPI) أن متسللا يدعى (u4ea) كان يهدد بتدمير كومبيوترات جريدة البوسطن هيرالد والعديد من مزودي خدمة الإنترنت في مدينتي بوسطن وماساشوستس.
وأشارت التقارير إلى أن المتسلل ذاته ربما كان قد دخل خلسة لمائة موقع على شبكة الإنترنت ودمر معظمها.
* 4 أبريل 1996 أشار المدعي العام أن رجلا يدعى كريستوفر شانوت من ولاية سانت لويس، 19 عاما، قد تسلل إلى شبكة الكومبيوتر الوطنية والكومبيوترات العسكرية وشبكة شركة (TRW) وشركة سبرينت للاتصالات.
* 19 أبريل 1996 دخل متسلل إلى منظومة هاتف قسم شرطة لوس آنجلس وغيّر الرسالة المسجلة التي ترحب بالمتصل، تم تغيير الرسالة إلى العبارة الصوتية التالية «ضباط الشرطة مشغولون الآن بتناول الحلويات وشرب الشاي لذلك لن يرفعوا سماعة الهاتف».
* 22 اغسطس 1996 اتهم أريك جينوت المظلي في ولاية نورث كارولينا بالتسلل إلى كومبيوترات الجيش الأمريكي وتغيير كلمات السر فيها.
وأشار محامي الدفاع إلى أن جينوت ليس سوى متسلل (هاكر) أراد اختبار قوة الشبكة التي قيل انها لا تقهر، فوجد ضعفا في هذه الشبكة وأخبر مسؤوله الأعلى بالأمر، تمت تبرئة أريك من تهمة التجسس، واعتبر مذنبا بتهمة تدمير الممتلكات الحكومية والإحتيال الإلكتروني.
* 25 سبتمبر 1996 اتهم كيفين متنيك بتدمير الكومبيوترات في المحكمة الأمريكية العليا، وواجه 14 تهمة في الاحتيال الإلكتروني منها سرقة البرامج من المصنعيين، كذلك اتهم بتدمير كومبيوترات المحكمة الأمريكية العليا «وسرقة وجمع» عدد هائل من الملفات الإلكترونية التي تحوي كلمات السر.
* 1997 ظهر برنامج (AOHell) جحيم أمريكا أون لاين المجاني الذي يسمح للمتسللين غير المحترفين بشل عمل شركة أمريكا أون لاين المقدم الثاني لخدمة الإنترنت بعد مايكروسوفت.
* 5 فبراير 1997 استعرض أعضاء من مجموعة(Chaos Computer Club) الألمانية المتخصصة بالتسلل وغير المشهورة برنامح تسلل عن طريق ال(ActiveX) يسمح لهم بالدخول إلى نسخ برنامج (Quicken) المتخصص بحسابات البنوك ويقوم بتحويل الأموال بين البنوك من دون الحاجة إلى إدخال كلمات السر الطبيعية بهذا البرنامج.
10مارس 1997 تلقى متسلل يدعى جيستر أول التهم الفيدرالية الموجهة إلى حدث (صبي) في مجال جرائم الكومبيوتر، واتهم جيستر بقطع إشارات برج المراقبة في مطار وريشستر، وحكم عليه بدفع تعويض إلى شركة الاتصالات والعمل 250 ساعة في خدمة المجتمع.
* 21 أبريل 1997 قام متسلل يدعى «جوكا» بخداع شركة أمريكا أون لاين ويجعل كومبيوتراتها الخادمة تمنع إظهار موقع شركة تدعى كيو كلوكس كلان ظنا منها أنها تعرض مواد محظورة.
* 23 مايو 1997 سرب المدعو كارلوس فيليب سالجادو، 36 عاما، برنامجا باحثا عن معلومات بطاقات الاعتماد الموجودة في الكومبيوترات المرتبطة بشبكة الإنترنت وقام بجمع 100 ألف من أرقام هذه البطاقات مع المعلومات الكافية لاستخدامها، حسب قول المباحث الفيدرالية.
* يونيو 1997 اخترقت خدمة البريد الصوتي (voice mail) الهاتفية المقدمة من شركة نيتكوم من قبل «مستر نوبدي»، المتسلل عمره 15 عاما وادعى أنه كان يصول ويجول في هذه الخدمة على مدى سنتين، وكان الهدف من ذلك هو مهاجمة الصناديق البريدية للمشتركين بالخدمة من خلال مفاتيحه الهاتفية واستخدام المنظومة للدخول إلى خدمة (الاتصال الهاتفي بشخص ثالث) لعمل اتصالات بعيدة المدى مجانا على حساب المشتركين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved