Telecom & Digital World Magazine Sunday20/05/2007 G Issue 208
تقنيات
الأحد 3 ,جمادى الاولى 1428   العدد  208
 
خلايا وقود هيدروجينية للهواتف المحمولة

 

 

في إطار بحث الشركات عن وسائل جديدة لتوليد طاقة فاعلة ومستمرة ورخيصة التكلفة قامت شركة سامسونج مؤخرًا بتقديم براءة اختراع لاستخدام خلايا وقود هيدروجينية لتوفير الطاقة لهواتفها المحمولة، والتي يمكن أن تستخدم أيضًا في مختلف الأجهزة المحمولة الأخرى صغيرة الحجم. وهذا النظام الجديد الذي وصفته الشركة بأنه (نظام خلايا رقائق رفيعة متعددة الطبقات من خلايا الهيدروجين) يهدف إلى توفير طاقة من خلايا وقود هيدروجينية متناهية في الصغر. وخلايا الوقود الهيدروجينية الموجودة حاليًا ليست ذات كفاءة عالية في التخزين، كما أنها كبيرة للغاية بحيث لا يمكن استخدامها في الهواتف المحمولة المستخدمة اليوم.

وقدمت شركة سامسونج براءة الاختراع لهذه الرقائق الرفيعة متعددة الطبقات لأنظمة خلايا وقود الهيدروجين والتي سوف تكون كجهاز إمداد بالطاقة مثل البطاريات الحالية أو مولدات الكهرباء المحمولة، لاستخدامها في الهواتف الجوالة والمساعد الرقمي الشخصي PDA أو أية أجهزة محمولة أخرى. وقد أعطت عدة شركات تقنية أهمية كبيرة لهذه التقنية الجديدة، ورحبت باستثمار أموالها في خلايا الوقود، وأعربت عن رغبتها في دفع هذه التقنية إلى المستوى التي يمكن أن تستخدم فيها ويمكن توظيفها بسهولة وإدراجها ضمن المنتجات الجديدة. وحتى الآن لم تفصح شركة سامسونج عن كيفية استغلالها لهذه التقنية وعن طريقة طرحها في الأسواق.

وتقول وثيقة براءة الاختراع الخاصة بشركة سامسونج أن الفكرة هي استخدام أنظمة خلايا وقود هيدروجينية عبارة عن شريط رفيع متعدد الطبقات يستخدم مكون كربون الهيدروجين كوقود، وذلك من أجل توليد الطاقة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة