Telecom & Digital World Magazine Sunday20/05/2007 G Issue 208
إبحار
الأحد 3 ,جمادى الاولى 1428   العدد  208
 

عالم من الإثارة بمتحف التاريخ الطبيعي الأمريكي

 

 
* اعداد: محمد الزواوي

متحف التاريخ الطبيعي الأمريكي هو واحد من أشهر المتاحف العالمية، ويعرض أهم الظواهر الطبيعية الخاصة بالنبات والحيوان والفضاء، كما يقدم معلومات مستفيضة عن مختلف الكائنات حول العالم، وبخاصة النادر منها والمعرض للانقراض. ويحتوي الموقع على تشكيلة فريدة من المعروضات التي تنتمي إلى تاريخ العالم الطبيعي، وفي هذا الشهر يستضيف المتحف معرضًا لأشهر وأندر الفراشات العالمية في محميته الطبيعية، كما يقدم المتحف عرضًا لأندر العناكب الحية السام وغير السام منها، كما يقدم عرضًا للأطفال الذين يهوون اقتناء العناكب، ويقدم لهم نصائح للاعتناء بها ورعايتها.

وفي عالم الفضاء يقدم المتحف رحلة افتراضية لأقرب كواكب ونجوم المجموعة الشمسية عن طريق أجهزة محاكيات للفضاء، ورحلة الشهر ستكون إلى كوكب المريخ واستكشاف بيئته وسطحه، ذلك الكوكب الذي طالما شغل مخيلة العلماء وكتاب الخيال العلمي الذين طالما تساءلوا عن وجود حياة على سطح هذا الكوكب. كما يعرض المتحف نماذج افتراضية لحالات الاصطدام ما بين الكواكب والأجرام السماوية.

كما يفرد المتحف قسمًا خاصًا لاستطلاع العوالم المبهرة تحت سطح البحر، وبخاصة الشعب المرجانية الخلابة والتي يصفها الموقع بأنها (واحات) أسفل صفحة المياه، وذلك من خلال معرض للصور لأجمل وأندر الشعب المرجانية ذات الألوان المبهجة. كما يقدم المتحف ندوة عن أفضل الوسائل لزراعة النباتات وتحسين صحتنا مع الحفاظ على بيئتنا في الوقت ذاته.

كما يعرض المتحف في قسم خاص تاريخ نشأة مجموعة من الكائنات الخرافية وتغلغلها في ثقافتنا العالمية، من بينها التنين ووحيد القرن وعرائس البحور، ومجموعات أخرى من الحيوانات الخرافية مثل الرجل الثور والأفعى ذات الرؤوس والعنقاء التي تحمل رأس وأجنحة نسر وجسم أسد، ويستطلع المتحف التاريخ الإنساني والموروثات الثقافية التي أدت إلى تشكيل تلك المخلوقات الخرافية في أذهان ومخيلة الشعوب حول العالم.

ويقدم المتحف أيضًا ندوات دورية عن أقدم الحيوانات وتاريخها على سطح الأرض، وهذا الشهر يقدم ندوة عن أقدم الزواحف البحرية في التاريخ الطبيعي، بتقديم البروفيسور ريتشارد إليس بقسم الأبحاث في المتحف، ويناقش في هذه الندوة العادات الحياتية والتناسلية والطرق التي تستخدمها تلك الزواحف البحرية النادرة للصيد وللحفاظ على بقائها، ومن بينها حيوان بليسوسورس الذي هو عبارة عن ديناصور طائر ولكن تحت صفحة المياه.

http://www.amnh.org


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة